الرئيسية | رياضة | مقالات رياضية | عقدة أسود الأطلس .. تكون أو لاتكون !

عقدة أسود الأطلس .. تكون أو لاتكون !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عقدة أسود الأطلس .. تكون أو لاتكون ! عقدة أسود الأطلس .. تكون أو لاتكون !
 

■■ رغم تاريخه الكبير في نهائيات كأس العالم 4 مرات وتأهله التاريخي للدور الثاني في مونديال 1986 ، فإن السجل الأفريقي لمنتخب أسود الأطلس يفتقد للقيمة الكبيرة والقامة السامقة، فقد شاركوا في البطولة 22 مرة بداية من مرحلة التصفيات منذ النسخة الثامنة إعتباراً من عام 1972 ، وفشلوا في التأهل لمرحلة النهائيات 7مرات .. وفي ال 15 مشاركة الأخرى لم يحقق منتخب أسود الأطلس سوى لقب وحيد عام 1976 ، والمركز الثاني مرة واحدة وكذلك المركز الثالث ، والرابع مرتين وتأهلوا لدور الثمانية مرة وحيدة .. ولكنهم رغم ذلك فشلوا في 60% من مشاركاتهم في تجاوز الدور الأول، بمعدل ثماني مرات منها مشاركاته الثلاث الأخيرة أعوام 2006 و2008 و 2012 .

■■ وقبل إنطلاق البطولة الحالية تفاءلت جماهير الأسود بتجاوز عقدة الدور الأول خاصة مع عودة المدرب الوطني لقيادتهم وتوازن قرعة الاسود في المجموعة الأولى..ولكن التفاصيل لم تأت على ما تشتهي سفن الأسود.

■■ وللأسف لم يحقق المدير الفني رشيد الطوسي ما وعد به من محاولة التأهل قبل مواجهة أصحاب الأرض .. والمغاربة الذين فرطوا في فوز كان ممكناً وقريباً أمام انجولا في الجولة الأولى، نجوا من الهزيمة في الجولة الثانية أمام جزر الرأس الأخضر"كاب فيردي" منتخب الدولة الصغيرة التي تقدمت على منتخب أسود الأطلس في الشوط الأول وبالكاد أدرك المغاربة التعادل قبل النهاية ب11 دقيقة .

■■ والأسوأ فيما بعد المباراة أن الطوسي بدأ يبحث عن أعذار ومبررات وهمية، منها أنه تولى المسئولية منذ فترة بسيطة، وأنه لا يمتلك نجوماً بحجم التيمومي وعزيز بو دربالة للمنافسة على اللقب، وبدأ التفكك في معسكرالأسود لدرجة تصريح المياجري كابتن الفريق ، أنه وزملاءه سيلعبون بدون خطة في مباراتهم القادمة أمام جنوب افريقيا، لإنهم لايملكون خطة ولا يحزنون.

■■ في مقالي السابق أرسلت برسالة تحذير إلى منتخب الأسود ، أحذرهم فيها من التفريط أمام كاب فيردي حتى لا يواجهوا الخطر امام جنوب افريقيا ، وبعد خروجهم بالتعادل وفوز جنوب افريقيا على انجولا 2/ صفر ، فإنني أخشى عليهم من عدم الفوز يوم الأحد القادم في الجولة الأخيرة على أصحاب الأرض ، لأن معنى ذلك هو الوداع الحزين المبكر لأسود الأطلس وإستمرار وتكريس عقدتهم التاريخية مع الدور الأول .. فهل تكون هذه العقدة أو لا تكون ؟!!


بقلم : عزالدين الكلاوي

مجموع المشاهدات: 2400 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | يونس
المنتخبيونساضف منتخب
اقولمنتخبا قول لصاحب المقال مثل هذه التصريحات الضعيفة و انتقادات الفاشلة المنتخب في غنا عنها انتقدت شخصيا الطاوسي في جميع تعليقاتي سواء الخطة او انتداب اللعبين عدم إعطاء الفرصة المحليين لانه ليست له القدرة على إبقاء بلهندا و امثالوا في الاحتياط لكن مثل هده المقالات الهزيلة يجب عدم إدراجها معذرة
مقبول مرفوض
0
2013/01/25 - 08:35
2 |
mzelna ndhek 3la ch3eb mghrebi a hounak asrar la mazel nbhet 3ala mountkheb hata mata
مقبول مرفوض
0
2013/01/25 - 01:02
3 | ahmed
bon chance ou leu cub natoinal
مقبول مرفوض
0
2013/01/25 - 02:20
4 | said
أسود الأطلس
لا زالت حظوظ المغرب قوية للمرور إلى الدور الثاني شريطة أن يفوز على جنوب إفريقيا البلد المنظم للدورة ،الأمر صعب و كن ليس مستحيلا ، خصوصا أن فريق جنوب إفريقيا فريق عادي ولم يبين عن مستوى عالي في المقابلتين الماضيتين ...لكن في المقبل على الطوسي أن يكون جريئا و أكثر شجاعة للعب بخطة هجومية محظة وهنا لدي في رأيي الشخصي التشكيلة المقترحة أمام ج . إ على نحو 4.3.3 المياغري . شاكر . المختاري . بنعطية . القنطاري . عدوة . برادة . الشافني . الحمداوي . العربي . بلغزواني .
مقبول مرفوض
2
2013/01/25 - 10:56
5 | rida sadiki
تأهل أسود الأطلس
لازالت حظوظ المنتخب الوطني في التأهل إلى الدور الثاني قائمة رغم صعوبة المقابلة أمام البلد المنظم اللذي يبقى منتخبا عاديا مع إمتيازه بعاملي الأرض والجمهور لهذا يستوجب على أبناء المدرب الوطني رشيد الطاوسي بدل مابوسعهم لإجتياز هذا الإختبارالصعب ويثبتوا أنهم يستحقون حمل القميص الوطني وفي رأيي الشخصي أن يغير الناخب الوطني النهج التاكتيكي اللذي إعتمده في المقابلتين السابقتين ويقوم بإقحام كل من اللاعبين أحمد القنطاري والشافني و يوسف العربي كأساسيين والإعتماد على شاكلة 4 . 4 . 2 وهي كالتالي ; حراسة المرمى نادر المياغري الدفاع أحمد القنطاري المهدي بنعطية عبد الرحيم الشاكير زكرياء بركديش وسط الميدان عصام العدوة كريم الأحمدي عبد العزيز برادة كامل الشافني وفي الهجوم يوسف العربي منير الحمداوي مع الإحتفاظ بكل من اللاعبين أسامة السعيدي شهير بلغزواني عادل الحافظي نور الدين أمرابط عبد الرزاق حمد الله وذلك لإعطاء الإضافة عند إقحامهم
مقبول مرفوض
0
2013/01/26 - 02:07
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة