الرئيسية | رياضة | مقالات رياضية | المهدي بنعطية مدافع مغربي صنع التاريخ على ملاعب القارة العجوز

المهدي بنعطية مدافع مغربي صنع التاريخ على ملاعب القارة العجوز

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المهدي بنعطية  مدافع مغربي صنع التاريخ على ملاعب القارة العجوز
 

 

لا شك أن انتقال الدولي المغربي المهدي بنعطية إلى صفوف النادي الألماني بايرن ميونخ ،  خلق هالة إعلامية كبيرة خصوصا في الوطن العربي  ، وذلك نظرا لقيمة النادي واللاعب معا ولكون  أن الدولي المغربي هو  أول لاعب عربي يحمل ألوان وقميص النادي البافاري ولكونه أصبح أغلى مدافع في البوندس ليغا حاليا .  

استثناء عربي وتألق مغربي وعزيمة للاعب برهن واثبت في أقوى الدوريات الأوروبية بأن المواهب العربية والمغربية والمسلمة بصفة عامة هي موجودة بكثرة ،  لكن فقط ينقصها الإدراك واليقين بأن الأقدام الأوروبية والأمريكولاتينية والإفريقية والعربية والآسيوية هي متشابهة  في موهبتها متكافئة في عطائها متكاملة فيما بينها  .

بنعطية حمل ألوان القميص المغربي في سنة 0920، وهو مازال لاعبا في الدرجة الثانية بفرنسا مع نادي كليرمون فوت ،  حيث قدم مباريات كبيرة طوال مشاركاته وجولاته وصولاته  رفقة الأسود وكان صمام أمان ومدافعا بكل ما تحمله الكلمة من معنى ليفرض نفسه كقلب للأسد حيث أصبح من اللاممكن الاستغناء عنه .

تألقه رفقة المنتخب ومع ناديه الفرنسي الممارس في الدرجة الثانية جعل مجموعة من الأندية القوية تخاطبه من اجل الدفاع عن عرشها ، فكان نادي اودينيزي الايطالي الممارس في الدرجة الأولى  قبلته التي سيصقل موهبته فيه حيث انتقل إليه صيف 2010 في صفقة انتقال حر   ، انتقاله هذا ساهم في  تطوير مهاراته الدفاعية لكون الكالتشيو دوري يعتمد بالأساس على القوة البدنية والاندفاع ، ليبرهن بنعطية  للعالم بأنه مدافع من طينة مالديني و كنفارو وغيرهم .  و ليختاره الاتحاد الايطالي للعبة من بين أفضل المدافعين بالدوري المحلي  إلى جانب البرازيلي تياغو سيلفا والذي كان في صفوف الميلان آنذاك .

تألق دفع نادي العاصمة روما إلى التهافت وراء خدمات الدولي المغربي، فكان ما كان  واستمر الأسد يزأر من خط الدفاع وخط الهجوم ،  ليبهر وبذلك  كبار الأندية الأوروبية وتتنافس عليه بأثمان باهظة ، أندية تشيلسي ومانشيستر وبرشلونة  كلها كانت بعين على بنعطية ،  فكانت الوجهة إلى فريق غير عادي .

بايرن ميونخ فاز العام الماضي بكأس العالم  للأندية على الملاعب المغربية بعد تغلبه على نادي الرجاء في المباراة النهائية ، وليفوز  صيف هذا العام بمغربي في صفوفه وهو ليس كأي ممارس للمستديرة ،  هو صمام أمان في خط الدفاع وهداف يجيد تسجيل الأهداف ومنع تسجيلها .

ولعل أن بنعطية والبايرن تنتظرهم أشواط صعبة ورهانات على الطريق ، فبات واجبا على النادي تحقيق نتائج أفضل كما ينتظرها ويتمناها  جمهور البربري المتمرد والمتعطش إلى عديد من الانتصارات المحلية والأوروبية ،  خصوصا وان النادي وقع على صفقات مهمة هذا العام  ،هدفها بالأساس  تقوية الفريق والدفع به نحو تحقيق الانجازات رفقة مدرب هو كذلك يهوى ويعشق  تحقيق  المجد والانجازات .

ولا شك أن بنعطية كما هو دائما مستعد لتقديم الأفضل  والمنتظر رفقة ناديه الجديد وكذا رفقة الأسود التي هي مع موعد قريب ومع كان في الديار وأمام الأنصار ، موعد لم يتبقى له سوى القليل من الأيام،   بلغة لعبة الكرة القليل جدا ،  ولا بد بأن بنعطية يعرف صعوبة المهمة وصعوبة تحقيق الفوز بالكان والحفاظ عليه بالمغرب خصوصا وان التشكيلة لم تتضح معالمها بعد  ، في ظل تجريب العديد من الأسماء لحد الآن .

حيث بات من غير المعقول على منتخب يلعب عميده في البايرن ميونخ  أن يخرج من الدور الأول ، فالرهان الدولي بالنسبة لكل لاعب هو طموح مشروع وانجاز مهم يدفع بعجلة أقدام اللاعب إلى مزيد من التألق .

 

كأس إفريقيا القادم هو محطة مهمة بالنسبة لكل لاعب على حدا ، وبالنسبة للمنتخب وللوطن ككل ، فالإطار بادو الزاكي معول عليه بشكل كبير خصوصا وانه هو نفسه صاحب الانجاز الذي مر عليه عقد من الزمن هناك  في تونس  ،  فالمادة الخام موجودة والتألق المغربي حاضر فقط يجب استثماره وتوظيفه كما ينبغي بغية تحقيق الأهم ومعانقة كأس افريقية ثانية طال انتظارها . 

مجموع المشاهدات: 19268 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | احسين الغرباوي
المهدي بن عطية
الله احفظوونصرو
مقبول مرفوض
1
2014/09/22 - 01:21
2 | said
la osloub a afkar
khouya allah yar7am lwalidin bghina nab9aw nda5lo lhad site mais sara7a ila kanti ghadi tab9a taktab ntaya o bi has façon o had afkar rak ghir ghadi tajri 3lina
مقبول مرفوض
2
2014/10/02 - 11:32
3 | youssefkam46
[email protected]
honalika akhbar ta9ol ana gwardyoula yourin an yatakhala 3la benatia hal hada sa7ih
مقبول مرفوض
0
2015/03/02 - 11:31
4 | Hamid
Abusif
Qu'est ce qu'un jeune comme vous sait du football. Ok pour vous citer quelques un : Naybet vous connaissez ? Dolmi ? Mouhal..Khouya Ben Attiya maziane mais le gonflez pas beaucoup, hein ? C'est la même chose que vous avez fait avec Mounir du Barça ...Vous l'avez gonflé alors qu'il est encore très jeune et ...il n'a marqué que 5 ou 6 buts dans sa vie et il ne joue même plus avec le Barça B. Alors por favor BASTA.
مقبول مرفوض
0
2015/05/21 - 02:14
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة