الرئيسية | رياضة | كورة مغربية | الجيش الأكثر تتويجا يواجه الرجاء الباحث عن لقب يصطدمان في نهائي الأحلام

الجيش الأكثر تتويجا يواجه الرجاء الباحث عن لقب يصطدمان في نهائي الأحلام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجيش الأكثر تتويجا يواجه الرجاء الباحث عن لقب يصطدمان في نهائي الأحلام الجيش الأكثر تتويجا يواجه الرجاء الباحث عن لقب يصطدمان في نهائي الأحلام
 

 

سيستقطب ستاد الأمير مولاي عبد الله في الرباط الأنظار غدا الأحد حين يستضيف مواجهة قمة في نهائي كأس العرش المغربي لكرة القدم بين الجيش الملكي الأكثر تتويجا والرجاء البيضاوي الساعي للقبه الأول منذ 2005.

وللمواجهة أهمية إضافية حيث تأتي قبل أسبوع واحد من لقاء الفريقين في دوري المحترفين المغربي لكرة القدم الذي يتصدره الجيش الملكي بفارق أربع نقاط أمام الرجاء.

ويخوض الجيش الملكي المباراة بمعنويات مرتفعة بعدما حقق فوزه الثاني على التوالي في الدوري على حساب النادي القنيطري بينما خسر الرجاء للمرة الأولى أمام حسنية أغادير.

ورغم امتلاك الجيش الملكي للرقم القياسي لعدد مرات الفوز بواقع 11 لقبا فإنه مطالب بالثأر لخسارته الوحيدة في الدور النهائي حين واجه الرجاء في 1996 في فاس.

وللمفارقة أيضا فإن محمد فاخر مدرب الرجاء الذي يطمح للفوز معه بلقب ثالث في المسابقة توج بلقبها ثلاث مرات من قبل كمدرب للجيش آخرها في 2008.

وبينما يشرف فاخر على الرجاء بشكل كامل فإن نظيره رشيد الطاوسي لم يلتحق بتدريبات الجيش الملكي سوى يوم الخميس الماضي بعدما قاد المنتخب المغربي الذي يشرف أيضا على تدريبه في مباراة ودية خسرها 1-صفر أمام توجو في الدار البيضاء يوم الأربعاء الماضي.

لكن الطاوسي الذي عين مدربا للمغرب وقاده للوصول لنهائيات كأس العالم الافريقية حافظ على تفاؤله.

وقال الطاوسي "هناك تنسيق مع طاقم المساعدين بالفريق كما أن إدارة الفريق تتفهم ودعت مكونات الفريق لمساعدتي في أداء مهامي والمهم أكثر هي الأيام الأخيرة التي تسبق المباراة حيث يكون هناك دور أكبر للإعداد الذهني و الخططي."

وأضاف "أهمية المباراة لا تخفى على أحد بحكم أنها تجمع بين فريقين لم يخفيا طموحهما لنيل لقب الدوري في ظل جلبهما للاعبين مميزين كما أنها تأتي أيام قلائل قبل التقائهما معا في الدوري ونحن مطالبون بتأكيد صدارتنا للدوري رغم أن المهمة لن تكون سهلة وتفرض قمة التركيز وتفادي ارتكاب الأخطاء القاتلة."

وتابع متحدثا عن غياب يونس بلخضر للإيقاف بسبب الطرد في آخر مباراة "نأسف لعدم تواجد بلخضر الذي يشكل أحد دعائم خطة لعب الفريق لكننا مطالبون بأن نقدم أفضل تشكيل ممكن قادر على تحمل المسؤولية كاملة لإسعاد الجماهير."

وسيخوض الرجاء المباراة النهائية بصفوف مكتملة وقد دخل منذ بداية الأسبوع الماضي في معسكر تدريبي بالدار البيضاء قبل انتقاله إلى الرباط منذ يومين.

وقال فاخر "النهائي تتويج لمسار طويل من المباريات الإقصائية وكل فريق لديه طموح كبير للتتويج وهو ما يسكننا بنسبة كبيرة.. لعله (نهائي الكأس) أحد أسباب خسارتنا لمباراتنا الأخيرة في الدوري أمام حسنية أغادير."

وأضاف "الفريقان يعرفان بعضهما جيدا كما أنهما يضمان أجود العناصر المحلية مما سيجعل الحسم في اللقاء يعود لتفاصيل صغيرة جدا ونحن عازمون على تأكيد أن هزيمة الدورة الأخيرة في الدوري ليست سوى حادثة سير في ظل اشتراك عدة بدائل لأول مرة خاصة في الدفاع."


فيما يلي حقائق عن كأس العرش المغربي لكرة القدم قبل إقامة المباراة النهائية بين الجيش الملكي والرجاء البيضاوي غدا الأحد.

- انطلقت كأس العرش في موسم 1956-1957 وحصل مولودية وجدة على اللقب في أول موسمين بتغلبه في النهائي على نفس المنافس وهو الوداد البيضاوي وفي نفس المكان في الدار البيضاء وبنفس النتيجة 2-1 قبل أن يحرمه الجيش الملكي من تحقيق ثلاثة ألقاب متتالية في 1959.

- أول فريق تمكن من تحقيق ثلاثة ألقاب متتالية في المسابقة هو الكوكب المراكشي في 1963 و1964 و1965 قبل أن يحققها الجيش الملكي في 1984 و1985 و1986 ثم في 2007 و2008 و2009.

- التقى الرجاء والجيش في نهائي كأس العرش مرة واحدة من قبل في 1996 واستضاف استاد الحسن الثاني في فاس المباراة التي انتهت بانتصار الرجاء 1-صفر بعد وقت إضافي.

- يتصدر الجيش الملكي قائمة الفرق المتوجة باللقب بعد أن انتزعه 11 مرة يليه الوداد البيضاوي بتسعة ألقاب بينما يأتي الرجاء في المركز الثالث بستة ألقاب آخرها في 2005.

- يسعى لاعب الرجاء شمس الدين الشطيبي لتحقيق رقم قياسي بالحصول على اللقب للمرة الثالثة على التوالي مع ثلاثة فرق مختلفة بعدما توج بطلا مع الفتح الرباطي في 2010 ومع المغرب الفاسي في 2011.

- يبحث محمد فاخر مدرب الرجاء عن لقبه الشخصي الخامس في كأس العرش بعد أن سبق له نيل اللقب مع فريقه الحالي في 1996 ومع الجيش الملكي في 2003 و2004 و2008.

- أما رشيد الطاوسي مدرب الجيش والذي يشرف أيضا على المنتخب المغربي فيسعى للقبه الشخصي الثاني بعد تتويحه في 2011 مع المغرب الفاسي.

- سيحصل الفائز بلقب كأس العرش على مكافأة مالية بقيمة 2.5 مليون درهم مقابل 1.5 مليون درهم سيحصل عليها صاحب المركز الثاني.

- تأهل الجيش الملكي للنهائي بالفوز على جمعية سلا 4-3 بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2 في قبل النهائي. وقبل ذلك تغلب في دور الثمانية على مضيفه شباب الريف الحسيمي 2-1 وفي دور الستة عشر الاتحاد البيضاوي 3-2 وفي دور 32 على الاتحاد الزموري للخميسات 2-0.

- وتجاوز الرجاء في قبل النهائي جاره اللدود الوداد بالفوز عليه 3-1 بعد وقت إضافي. وقبل ذلك تغلب في دور الثمانية على الكوكب المراكشي 1-0 وفي دور الستة عشر على حسنية أغادير 2-1 وفي دور 32 على أولمبيك أسفي 2-0.



فيما يلي سجل الفائزين بكأس العرش المغربي لكرة القدم في آخر 20 عاما قبل المباراة النهائية التي ستجمع الجيش الملكي والرجاء البيضاوي في الرباط غدا الأحد.



2011- المغرب الفاسي

2010- الفتح الرباطي

2009- الجيش الملكي

2008- الجيش الملكي

2007- الجيش الملكي

2006- أولمبيك خريبكة

2005- الرجاء البيضاوي

2004- الجيش الملكي

2003- الجيش الملكي

2002- الرجاء البيضاوي

2001- الوداد البيضاوي

2000- مجد المدينة

1999- الجيش الملكي

1998- الوداد البيضاوي

1997- الوداد البيضاوي

1996- الرجاء البيضاوي

1995- الفتح الرباطي

1994- الوداد البيضاوي

1993- الكوكب المراكشي

1992- الأولمبيك البيضاوي

 

 

مجموع المشاهدات: 1222 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

أرشيف الرياضة

مقالات ساخنة