الرئيسية | رياضة | رياضات أخرى | من هو "محمد كثير" العداء المغربي الذي تعول عليه إسبانيا لانتزاع ميدالية في أولمبياد طوكيو؟

من هو "محمد كثير" العداء المغربي الذي تعول عليه إسبانيا لانتزاع ميدالية في أولمبياد طوكيو؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من هو "محمد كثير" العداء المغربي الذي تعول عليه إسبانيا لانتزاع ميدالية في أولمبياد طوكيو؟
 

أخبارنا المغربية ــ أبوالفتوح 

نجح العداء الإسباني من أصل مغربي، محمد كثير الحوزي، في التأهل إلى نهائي سباق 5000 متر بأولمبياد طوكيو، المقرر يوم الجمعة المقبل.

وحقق كثير، أفضل توقيف في التصفيات، باحتلاله المرتبة الأولى في السلسلة الإقصائية الثانية، بتوقيف 13دقيقة و30 ثانية و10/100، متقدما على الأمريكي شيليمو، والكندي نايت، والأوغنديين كيبليمو وشابتيغي (صاحب الرقم القياسي العالمي لسباق 5000م ).

في حين فاز الكيني كيملي بالسلسلة الأولى التي كانت بطيئة مقارنة بالأولى، حيث سجل 13 دقيقة و 38 ثانية و 87/100.

ويعتبر كثير (23 سنة ) ظاهرة ألعاب القوى في الفترة الأخيرة بإسبانيا ، والإسم الذي يعول  عليه الإسبان بقوة لحصد ميدالية في منافسات ألعاب القوى، علما أنه كان رياضيا مجهولا  في الأوساط الرياضية العالمية إلى غاية منتصف السنة الحالية، حيث استطاع تحطيم ثلاثة أرقام قياسية وطنية في ظرف وجيز، ويتعلق الأمر بالرقم القياسي لسباق 1500 متر للبطل الشهير فيرمين كاتشو، و3000 متر لإسحاق فيسيوسا الذي خفضه بأزيد من ثانيتين، ثم سباق 5000 متر، وذلك مابين 10 يونيو و9 يوليوز 2021.

من هو كثير؟

كثير  هو من مواليد حي أولاد احمايد الشعبي بمدينة القصر الكبير سنة 1998، وفي سنته الخامسة التحق رفقة أمه وباقي إخوته بوالدهم الذي قطن ببلدة مولا بإقليم مورسيا ، وهي المنطقة التي استقر بها والده بعدما هاجر إلى إسبانيا على متن قارب كمهاجر سري.

ولم يكن حصول كثير على الجنسية الرياضية الإسبانية، أمرا سهلا إذ استغرقت الإجراءات أربع سنوات، حيث لم يحصل عليها حتى أكتوبر سنة 2019. 

ويتوقع جميع الخبراء  مستقبلا واعدا لكثير ضمن النخبة العالمية، وأنه بإمكانه أن يمثل حقبة في ألعاب القوى الإسبانية، معتبرين أن هذا الرياضي الموهوب قد أحدث ثورة في المسافات المتوسطة لألعاب القوى، وقد يحدث مفاجأة كبرى في نهائي الجمعة. 

 

 

مجموع المشاهدات: 27828 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | حمد
قليل
لعن الله الفقر ولكن اللهم فقير ووطني أصيل ولا ثري ناكر لأصله ومازال هو اللي ترجى الاسبان باش يحمل قميصها لا حول ولا قوة الا بالله الله يرزق غير الصحة والسلامةً
مقبول مرفوض
-66
2021/08/04 - 02:56
2 | متقاعد في الامن
ملاحظة
بحكم تجربتي في العاب القوى أيام عويطة و نوال و فاطمة عوام الله ارحمها أنه ليس له القدرة على الدهب و أرشحه برونزية فقط و الله المستعان
مقبول مرفوض
-33
2021/08/04 - 11:13
3 | مغربي
الرياضۃ المغربيۃ اي مستقبل?
لااسف ولين تانشوفو رياضين مغاربۃ حاملين لجنسيۃ اخری,يلعبون ويجتهدون لتحقيق نجاحات عالميۃ لفاءدۃ دوال الجنسيۃ الغير مغربيۃ. را بحال هد الرياضين را عار علينا نخليهم يلعبو لدوال اخری.وباش ماتفهمنا معهم ماديا,طبعا بعد اقتناعهم الوطني المغربي.تيبقا مفخرۃ واشهار ايجابي للمغرب..لي ثامنو غير محدود. فعلا هنا اقصد المسوولين في الجامعۃ المغربيۃ للرياضۃ.هدا رءي مواطن مغربي غيور علی وطنه. وشكرا.اخبارونا. الله الوطن ااملك
مقبول مرفوض
0
2021/08/04 - 04:28
4 | مراد
مسؤولي الرياضة المغربية يرحبون الملايير بدون عمل
لمادا لا يتم اكتشاف هؤلاء المواهب المغربية ،أين هم مسؤولي العاب القوى المغربية،أين هو عبد السلام أحيزون او فقط يربحون الملايير بدون ان يكلفوا أنفسهم عناء البحث عن المواهب المغربية،اسبانيا لا تبعد عنى سوى 13km ،لم نطلب منهم البحث في أستراليا او نيوزيلاندا . .
مقبول مرفوض
0
2021/08/04 - 05:13
5 | حكيمة
حظ
، رضى الوطن من رضى الله، و تنكرك لأصولك لم و لن ينسيك اصلك المغربي ، حيت انت حامل الجنسية الإسبانية و لن تستطيع نسيان اصولك حتى لو قلتها بلسانك ، اقول حظ موفق و اعتقد انك ستحتاج رتبة الرابعة او الخامسة و هذا انجاز يتوافق مع عقليتك
مقبول مرفوض
1
2021/08/06 - 03:01
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة