الرئيسية | رياضة | مرصد المحترفين | قبل حسم اختياره.. قضية "لامين جمال" تثير نقاشا ساخنا وتقسم آراء مغاربة بين مؤيد ومعارض

قبل حسم اختياره.. قضية "لامين جمال" تثير نقاشا ساخنا وتقسم آراء مغاربة بين مؤيد ومعارض

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قبل حسم اختياره.. قضية "لامين جمال" تثير نقاشا ساخنا وتقسم آراء مغاربة بين مؤيد ومعارض
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

بعيدا عن الانفعالات العاطفية، والدعوات المغربية العديدة التي توصل بها نجم برشلونة الواعد "لامين جمال" من أجل تمثيل منتخب بلد والده، سيما بعد أن سطع نجمه عاليا وهو في سن صغيرة، اعتبرت أصوات أخرى أن من حق نجم "البارصا" الجديد أن يختار بحرية هوية المنتخب الذي سيمثله مستقبلا.

ذات الأصوات شددت على أن اختيار "لامين" اللعب بقميص "لاروخا"، سيكون بمثابة رد للجميل وعرفان بالمعروف الذي أسدته إليه إسبانيا، مشيرة إلى أنه من حق الجارة الشمالية جني ثمار سنوات من التكوين الذي استفاد من "جمال" في مدرسة "لا ماسيا"، وهذا أمر مشروع، كما لا يحق لأحد أن ينكر على "جمال" اختبار حمل قميص المنتخب الإسباني.

في مقابل ذلك، يعتقد البعض الآخر من المهتمين بالموضوع، أن "لامين" مطالب بضرورة تلبية نداء القلب والوطن، أسوة بعدد كبير من مشاهير الكرة في العالم الذين اختاروا اللعب لبلدانهم الأصلية، ورفضوا كل الإغراءات أو كما تصدوا بكل بسالة لكل الضغوطات التي مورست عليهم من قبل أنديتهم وبلدان إقامتهم في أوروبا..

وبين الموقفين سالفي الذكر، يرى عدد آخر من المتابعين أن المسؤولين عن الكرة بجامعة "لقجع" باتوا اليوم مطالبين بضرورة خلق مشاتل حقيقية لتكوين اللاعبين، على غرار مركز محمد السادس، عوض انتظار ما ستجود به عليا القارة العجوز من مواهب، مشددين على حتمية العناية والاهتمام بالفئات الصغرى، كإجراء من شأنه صناعة خلف بمواصفات احترافية.

وتساءل ذات المهتمين عن الأسباب الحقيقية التي تقف حاجزا في طريق تخريج عشرات المواهب الكروية سنويا، من نفس قيمة "لامين جمال" وغيره من المواهب المغربية التي تبصم اليوم على مستويات عالية بالملاعب الأوروبية، مؤكدين أن البلد الذي كون "بونو" و "النصيري" و "أكرد" و "أوناحي"... وغيرهم، بوسعه أن يصنع نجوما أكثر وأكثر، شريطة العمل بالجدية اللازمة، حتى لا نضطر في كل مرة إلى انتظار "ثمار أوروبا"، وإلا لا داعي لكل الأموال الضخمة التي تصرف على بطولة "عقيمة" فشلت منذ سنوات طوال في تزويد المنتخب الوطني بلاعبين في مستوى التحديات.

مجموع المشاهدات: 4908 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | نورالدين
حلال عليهم حرام علينا
الكلام الذي يتحدثون عنه بعض الناس مردود عليهم إذا كانت اسبانيا قامت بتكوين اللاعب وعليها الإستفادة من ذلك فلماذا لايقولون نفس الكلام على الادمغة التي تكونت بالمغرب وتستفيد منها جل الدول في العالم؟
مقبول مرفوض
0
2023/08/29 - 05:13
2 | Ameziane
Messi lui aussi devait prendre en considération ce que a fait l’Espagne et le bar a pour lui mais il n’a jamais oublier ces origines et il a fait l’impossible pour que l’argentine gagne tous les trophées pourquoi nous marocain doit accepter ce complexe d’infériorités
مقبول مرفوض
0
2023/08/29 - 05:35
3 | Marocain
Sans
الشاب يمال له حرية الإختيار وهو الأدرى لمصلحته.
مقبول مرفوض
0
2023/08/29 - 05:37
4 | احسايني
الاختيار الصعب
الفتى أمام إختيار صعب،وأي جهة اختارها سنصفق له بحرارة ونتمنى له مستقبلا زاهرا.نعم،نتمنى أن يختار المغرب ولكن لا يجب مضايقته بأي شكل من الأشكال،علما أن الجانب الآخر في مقدوره أن يعرقل مستقبله إن هو أختار المغرب،ويبقى السؤال كيف يمكن حمايته من انتقام الإسبان إن هو اختار المغرب.
مقبول مرفوض
0
2023/08/29 - 06:53
5 | الكرموسي
غير دايز
الأوربيين لا تقة فيهم فهم عنصريين مع اللاعبين الأفارقة و خير دليل على دلك أبشع النعوت التي نعت بها الأفارقة المجنسون من طرف الفرنسيين في خسارة كأس العالم الأخيرة حين نعتوهم بالأفارقة و المهاجرين و أعدوهم إلى أفريقيا أحسن حل يخلصه من الظغوط أن يلعب مع المغرب أو غينيا الإستوائية و لا يبالي بالضغوطات فهو لاعب جيد و بإمكانه أن يلعب مع أحسن الفرق الأوربية و العالمية
مقبول مرفوض
0
2023/08/29 - 07:03
6 | Komach
قضية كرة القدم
انا في نظري المتواضع هو اغلاق المدارس وتعويضها بمراكز محمد السادس لكرة القدم لأن جل المتعلمين لا يحبون القراءة ويحبونه كزة القدم.
مقبول مرفوض
0
2023/08/29 - 07:12
7 | الدمناتي ح س ن
لاتجعلوا من الحبة قبة
المغرب يزخر بما هم أفضل من هذا لامين جمال لكن من من المسؤولين عن الشأن الكروي له حس الإكتشاف والتنقيب عن مثل هؤلاء على كامل ربوع الوطن.. مسؤولونا ينتظرون في أماكنهم المكيفة حتى تأتي إليهم مثل هذه المواهب وهذا من المستحيلات على الجامعة تنظيم دوريات على مستوى الأحياء والمدارس التعليمية وسترون العجب.. حينها تبقي مسؤولية صقل الموهبة على من هم ذوو الإختصاص ..ولن نحتاج بعدها إلى من نتوسل إليه ونذكره بالوطنية التي لم يتربى عليها أصلا لايفهم معناها ..
مقبول مرفوض
0
2023/08/29 - 07:16
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة