الرئيسية | رياضة | كورة عالمية | تمهيدا لفرض عقوبات ثقيلة.. رئيس الـ"كاف" يبهدل الـ"كابرانات" في قلب الجزائر بسبب "المغرب" تزامنا مع نهائي الـ"شان"

تمهيدا لفرض عقوبات ثقيلة.. رئيس الـ"كاف" يبهدل الـ"كابرانات" في قلب الجزائر بسبب "المغرب" تزامنا مع نهائي الـ"شان"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تمهيدا لفرض عقوبات ثقيلة.. رئيس الـ"كاف" يبهدل الـ"كابرانات" في قلب الجزائر بسبب "المغرب" تزامنا مع نهائي الـ"شان"
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

كما كان متوقعا، اختار الجنوب إفريقي "باتريس موتسيبي"، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الوقت الأنسب (نهائي الشان) من أجل توبيخ الاتحاد الجزائري لكرة القدم، حيث حملهم مسؤولية "حرمان" المنتخب المغربي، حامل لقب النسخة الماضية من بطولة إفريقيا للمنتخبات المحلية، من المشاركة في هذه الدورة التي نظمتها الجارة الشرقية، بسبب تعنت "الكابرانات" وإصرارهم على إغلاق مجالهم الجوي في وجه طائرة "الأسود" بذريعة قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة الشريفة.

وبعبارات انتقاها بعناية فائقة، أكد رئيس "الكاف"، خلال ندوة صحفية عقدها أمس السبت بالجزائر، أن نظام عسكر الحاكم في الجارة الشرقية، يتحمل مسؤولية غياب المنتخب المغربي عن "شان" الجزائر، بعد أن رفض السماح بتنقل "الأسود" إلى الجزائر عبر رحلة مباشرة من الرباط إلى قسنطينة، وهو التصريح الذي يفهم منه رفض الـ"كاف" لكل المبررات والضغوطات التي مارسها الاتحاد الجزائري من أجل اعتبار المنتخب المغربي "منسحبا" من هذه الدورة.

وفي ذات السياق، جدد "موتسيبي" رفضه القاطع لتدخل السياسة في الرياضة، حيث أكد عبر تصريح بهذه المناسبة قائلا: "يجب أن نكون قادرين على منع القرارات السياسية من التدخل في كرة القدم"، مشيرا إلى أنه: "لا يتعين على الكاف اتخاذ قرار بشأن قرارات الدول، لكن لا يمكننا ترك كرة القدم لدينا تنقسم أيضا"، قبل أن يؤكد قائلا: "يجب أن نتحد وأن نكون مستقلين عن القرارات السياسية".

وشدد رئيس الـ"كاف" على أن الجزائر والمغرب، دولتان ذات سيادة ويجب احترامهما، لكن علينا أيضا التفكير في مشجعي كرة القدم الإفريقية ومصالحها"، وتابع قائلا: "لقد تحدثنا في المكتب التنفيذي عما حدث قبل الشان من أجل تنظيم أفضل في المستقبل"، وهي الرسالة التي تمهد بحسب عدد من المهتمين، لإدانة الجزائر، وتحميلها مسؤولية حرمان المنتخب المغربي من المشاركة في "شان" الجزائر بسبب تدخل السياسة في الرياضة، بإيعاز من كابرانات الجارة الشرقية.

وكما ذكرنا سابقا، كان على "موتسيبي" انتظار الوقت الأنسب من أجل توجيه الصفعة الكبرى لـ"الكابرانات"، أي بعد نهاية "شان" الجزائر، حيث لمح خلال ذات الندوة الصحفية إلى عقوبات ثقيلة ستفرض على الجارة الشرقية، بعد نهاية تدارس الملف باللجنة المختصة، حيث قال في ذات الصدد: "هناك نصوص يجب احترامها، ولدينا قسم قانوني يدرس جميع التفاصيل"، وتابع قائلا: "نحن بحاجة إلى قرار قانوني، ونريد أن نعامل كل أمة باحترام وإنصاف".

 وفي ذات السياق، أكد رئيس الـ"كاف" أن: "هناك تحقيق في عدم مشاركة المغرب في الشان من أجل تحديد المسؤوليات"، مشيرا إلى أن توجه الاتحاد الافريقي لكرة القدم مستقبلا هو: "توفير سبل التنقل من المغرب إلى الجزائر أو العكس، دون أي مشاكل"، قبل أن يؤكد قائلا: "يجب أن ندعم العلاقات بين أنصار البلدين، لأننا لسنا مضطرين للاختيار بين الجزائر والمغرب، كما علينا أن نلم شمل كل أسرة كرة القدم الإفريقية".

وختم "موتسيبي" حديثه بالتأكيد على أن: "سمعة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتت على المحك"، مشيرا إلى أنه: "يتوجب على كل الدول الأعضاء في الكاف، والتي ترغب في تنظيم أي مسابقة، أن تكون قادرة على ضمان حضور الجميع"، وهي إشارة واضحة وصريحة من رئيس الـ"كاف" على أن الجزائر تتحمل مسؤولية عدم مشاركة المغرب في الـ"شان"، بسبب رفضها فتح مجالها الجوي في وجه طائرة المنتخب المغربي.

مجموع المشاهدات: 27411 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | احمد
هذا هو العدل
فعلا يجب على الفيفا ان تعاقب هؤلاء العجزة الصابون بالزهايمر والعشوائية في القرارات والتعنت والحقد اتجاه المملكة الشريفة التي اصابهم الجنون من ماوصل اليه المغرب من رقي وكسب مجموعة ممن كانوا ضد الحكم الذاتي ووصلوا إلى حقيقة الواقع الذي كانت تمول ضبابيته كابرانات الجزائر. فالمغرب أصبح قويا بحلفائه وابقتصاده فلن يهمنا لا الشان ولا غيره من باقي كل التظاهرات التي تقام في بلد يتخبط في كل الاتجاهات كديك مذبوح يتألم من حرارة الموت التي لامحالة منها.
مقبول مرفوض
3
2023/02/05 - 11:51
2 | مراقب
المجرمين
حرموا الشباب من تحقيق الحلم والظفر بالكاس مرة اخرى وانتظروا طول النهار بالمطار من اجل الترخيص لهم دون جدوى . لكن ماكان الكابرانات خائفين منه وقع والكاس اخذته السينغال الشقيقة وباستحقاق الله يمهل ولايهمل
مقبول مرفوض
4
2023/02/05 - 11:57
3 | فيفي عبده
العبرة بالخواتيم
كلام جميل حقا. و لكن يجب تزكيته بالقرار الذي سيصدر عن أجهزة الكاف المختصة.
مقبول مرفوض
4
2023/02/05 - 12:52
4 | معلق كاعي
الحمد لله
الاخوان الا بغيتو اخبار المغرب بالتفاصيل دخلو الى الجرائد الجزائرية فمعضم مواضيعهم عن المغرب سبحان الله. الله ما لا شمتا. ولكن كيعجبهم كل ما يقع من سوء لنا، وكل مصيبة او محنة او مشاكل. هدا هو حق الجار وحق المسلم اتجاه اخيه المسلم. ولكن مونو على يقين ان الله يمهل ولا يهمل، فحسبنا ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
4
2023/02/05 - 04:07
5 | عزالدين
الفاهم يفهم
أظن ان الخطاب موجه للمغرب قبل الجميع. فهو تمهيد للسماح للجزائر بالحضور دون شرط و لا قيد للمشاركة في كأس افريقيا و الذي بات شبه مؤكد تنظيمه ببلدنا العزيز المغرب
مقبول مرفوض
3
2023/02/05 - 04:19
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة