الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | تعلم أهم أجزاء السيارة ووظائفها

تعلم أهم أجزاء السيارة ووظائفها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعلم أهم أجزاء السيارة ووظائفها
 

يتطلع كل فرد إلى شراء سيارة تلبّي حاجته اليومية وتخلصه من شقاء وإزعاج وسائل النقل العامة ضمن سقف ميزانية يختلف من شخص لآخر، فيقوم البعض بشراء سيارة جديدة من خلال أفرع وكالات السيارات، ويقوم البعض الآخر بشراء سيارة مستعملة من إحدى محال السيارات أو خلال مواقع الإنترنت المتخصصة بالبيع والشراء مثل موقع السوق المفتوح الذي يتيح إمكانية شراء سيارة جديدة أو مستعملة.

ولكن الرحلة لا تنتهي عند عملية الشراء فقط، فعلى السائق وخصيصاً السائق المبتدئ أو من قام بشراء سيارة مستعملة تعلّم أجزاء السيارة ووظيفة كلاً منها؛ حتى يستطيع التعامل معها سريعاً في حال وقوع عطل طارئ أثناء قيادته.

أهم أجزاء في السيارة على السائق معرفتها

● محرك السيارة

يعد أهم جزء من أجزاء السيارة، لأنه الجزء المسؤول عن حركتها وأدائها، بحيث يقوم بتحويل الطاقة الحرارية الناتجة عن إحتراق الوقود إلى طاقة حركية تعمل على دفع السيارة، وكناية لأهميته تحرص شركات السيارات على تحسينه وتحديثه بشكل دائم مع كل طراز جديد، لذا نجد أنواع عديدة من المحركات لماركات سيارات مختلفة؛ منها: محرك يعمل على البنزين، محرك يعمل بالطاقة الكهربائية، محرك يعمل على البنزين والكهرباء في آن معاً.

● مولّد السيارة

وهو الجزء المسؤول عن عمل الدارات الكهربائية داخل السيارة، حيث تقوم بتحويل الطاقة الحركية الناتجة عن المحرك إلى طاقة كهربائية، ثم تقوم حركة الملف في المغناطيس بتوليد جهد كهربائي لشحن بطارية السيارة، التي تقوم بدورها بإيصال الطاقة الكهربائية إلى جميع أجزاء السيارة مثل المصابيح الأمامية والخلفية.

● المبرد

المبرد أو ما يطلق عليه الرديتر؛ هو مكوّن مسؤول عن تبريد المحرك عندما تزداد درجة حرارته نتيجة عملية احتراق الوقود بداخله، ويرتكز المبرد في أبعد جزء من مقدمة السيارة ليسمح للهواء النقي بالمرور بين أنابيبه لتبريد سائل التبريد بداخله، ويتم ضخه داخل المحرك لتبريده.

● نظام التعليق

تعتبر وظيفة نظام التعليق المحافظة على الإطارات في حالات الإصطدام وخصوصاً في المناطق الوعرة، كما تقوم بالحفاظ على ثبات السيارة وهدوءها عند حدوث اهتزازات خفيفة أثناء القيادة على الطرق، وفي حال عدم ثباتها فهذا هو الوقت المناسب لفحص النظام.

● البواجي

تعد البواجي أو ما يُسمى بالمشعّل المكوّن المسؤول عن بدء عملية الإحتراق داخل المحرك نتيجة إشعال كل من البنزين والهواء. كما يُطلق عليها لقب (قلب المحرك) لأنها مسؤولة عن الحفاظ على أداء المركبة العالي.

● مكابح السيارة

تتكوّن مكابح السيارة أو ما يُطلق عليه الفرامل: تقوم المكابح بالحد من سرعة السيارة أو إيقافها، الحفاظ على ثبات السيارة عند التوقف أو أثناء نزول منحدر، منع انزلاق السيارة عند بدء  تشغيلها، وشحن البطارية.

● الشاسيه

يطلق عليه إسم هيكل قاعدي أو مجموعة التحريك، وهو المكوّن المسؤول عن متانة وثبات أجزاء السيارة مع بعضها.

● نظام العادم

الشكمان أو العادم: يقوم باستخدام أنابيب خاصة؛ لإخراج الغازات الناتجة عن احتراق البنزين داخل المحرك إلى خارج السيارة.

● ناقل الحركة

تتمحور مهمته الرئيسية حول نقل قوة المحرك إلى العجلات الأمامية أو الخلفية أو الاثنين معا، كما أنه المسؤول عن زيادة سرعة السيارة.

مجموع المشاهدات: 455 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع