الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | تطبيق لكشف الكذب يتحول لتقنية لقياس ضغط الدم عبر الموبايل

تطبيق لكشف الكذب يتحول لتقنية لقياس ضغط الدم عبر الموبايل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تطبيق لكشف الكذب يتحول لتقنية لقياس ضغط الدم عبر الموبايل
 

ابتكر باحثون كنديون تطبيقاً جديداً يمكن من خلاله التعرف على بيانات ضغط الدم من خلال فيديوهات سيلفي لاتتجاوز مدتها الدقيقتان.

لكن التطبيق لايعمل بشكل دقيق في الوقت الحالي سوى مع الأشخاص من ذوي البشرة الفاتحة اللون والذين يجب أن يكون لديهم قيم ضغط دم طبيعية نسبياً، أما أصحاب البشرة الفاتحة للغاية أو الداكنة للغاية أو من لديهم ضغط دم غير منضبط فعليهم الانتظار قليلاً إلى حين صدور النسخة الأحدث من التطبيق.

التطبيق الجديد هو نتاج جهود مشتركة بين باحثين من جامعة تورنتو وآخرين من جامعتي هانغتشو  وتشجيانغ  الصينيتين، ونشرت أول نتائج للبحث الأسبوع الماضي في دورية "جمعية القلب الأمريكية".

ويقوم التطبيق والذي أطلق عليه اسم Anura على تقنية جديدة تسمى "التصوير البصري عبر الجلد transdermal optical imaging".

وحتى الآن، تم فحص 1،328 من الكنديين والصينيين البالغين من خلال تسجيل فيديو للوجه مدته دقيقتان باستخدام هاتف آيفون. وبالنسبة لأنواع معينة من ضغط الدم، بلغت دقة البيانات المتحصل عليها من التطبيق  نحو 95 و 96 بالمائة بعد أن تمت مقارنة النتائج بالأجهزة القياسية المستخدمة لقياس ضغط الدم، وفقًا لتقرير جامعة تورنتو حول المشروع والمنشور على موقع الجامعة.

الطريف أن تقنية قياس ضغط الدم توصل إليها الباحثون بطريق الصدفة، حيث كانت الأبحاث في الأساس تتركز على التوصل إلى طريقة لابتكار جهاز لكشف الكذب دون تلامس مع الشخص المراد اختباره، ما جعل فريق الباحثين يغير وجهته البحثية بشكل كامل.

مجموع المشاهدات: 2258 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة