الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | اجتماع بباريس بشأن المعطيات الشخصية لمستخدمي الفايسبوك بالمغرب

اجتماع بباريس بشأن المعطيات الشخصية لمستخدمي الفايسبوك بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اجتماع بباريس بشأن المعطيات الشخصية لمستخدمي الفايسبوك بالمغرب
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

عقد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، السيد عمر السغروشني، وممثل شركة (فايسبوك)، مؤخرا بباريس، اجتماعا خصص للشروع رسميا في تفعيل آلية (DPA Casework ) بين اللجنة الوطنية وممثل شركة (فايسبوك)، وهي آلية التي تم إنشاؤها بهدف تقديم مساعدة متخصصة ومحددة للسلطات المكلفة بحماية المعطيات الشخصية.

وأوضح بلاغ للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء، أنه قد شارك في هذا الاجتماع، عن طريق المكالمة بالفيديو، فريق من (فايسبوك) من دبلن بأيرلندا، وفريق من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي من مقر اللجنة بالرباط.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي "إذ تشكر شركة (فايسبوك)، تسجل بارتياح تفعيل آلية (DPA Casework) من أجل المساهمة في تحسين معالجة الشكايات المتعلقة بالمعطيات ذات الطابع الشخصي التي تجمعها شركة (فايسبوك) من طرف مستعملي الأنترنت بالمغرب".

وأكد البلاغ أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ستواصل العمل للحصول على إجابة من شركة (فايسبوك) للتأكد من أن مراكز المعطيات (Data Centers) التي تقوم باستضافة المعطيات الشخصية للمواطنين المغاربة والمقيمين في المغرب (سواء تعلق الامر بالمعطيات المجمعة مباشرة من الأشخاص المعنيين بعد الحصول على موافقتهم أو تلك الناتجة عن طريق استعمالاتهم) موجودة في بلدان يعتبرها القانون المغربي متوفرة على الحماية الكافية من حيث حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وذكر أن اجتماع باريس جاء بعد البلاغ الصحفي الذي أصدرته اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بتاريخ 23 أكتوبر المنصرم، والذي ذكرت بمقتضاه بالمفاوضات الجارية مع شركة فايسبوك المالكة لشبكات التواصل الاجتماعي (فايسبوك) و(واتساب)، و(أنستاغرام)، وكذلك بالنقاط التي ما زالت تنتظر أجوبة حولها.

وتمثلت هذه النقاط، حسب البلاغ، في التأكد من أن مراكز المعطيات (Data Centers) التي تقوم باستضافة المعطيات الشخصية للمواطنين المغاربة والمقيمين في المغرب (سواء تعلق الامر بالمعطيات المجمعة مباشرة من الأشخاص المعنيين بعد الحصول على موافقتهم أو تلك الناتجة عن طريق استعمالاتهم) موجودة في بلدان تعتبرها اللجنة الوطنية متوفرة على الحماية الكافية من حيث حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

كما همت هذه النقط قيام شركة (فايسبوك)، دون مزيد من التأخير، بوضع آليات للمعالجة الفعالة للشكايات الموجهة إلى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، والمتعلقة بانتهاك الحياة الخاصة واستعمال الصورة أو المعطيات المنافية للأخلاقيات، وانتحال الهوية، والحق في النسيان، وتحديد الموقع الجغرافي، والتصنيف الذي تقوم به شبكات التواصل الاجتماعي المملوكة من طرف شركة (فايسبوك)، والقيام على وجه السرعة دون مزيد من الـتأجيل بتفعيل آلية (Data Protection Authority Casework) المعروفة باسم (équipe DPA Casework) والتي تم إنشاؤها بهدف تقديم مساعدة متخصصة ومحددة للسلطات المكلفة بحماية المعطيات الشخصية.

مجموع المشاهدات: 6051 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | ملاحظ
غباء وقلة كفاءة
من خلال ماكتب في الموضوع وما تم تبادله مع المسؤولين عن عملاق التكنولوجيا فيسبوك، يتبين مدى عدم أهلية وكفاءة القيمين على اللجنة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية..
أسئلة بسيطة أطرحها في هذا الصدد:
1- هل تواجد الحواسيب المخزنة لهذه المعطيات في بلدان بعينها تعني تلقائيا حماية لها؟
2- هل المسؤولون المغاربة على وعي تام بمفهوم الحوسبة السحابية وبطرق حماية المعطيات فيها؟
3- هل المغرب أصلا يحترم حماية المعطيات الشخصية وهو الذي يتجسس على هواتف أبنائه وخاصة معارضية ببرمجيات شركة NSO الإسرائيلية، شأنه شأن السعودية والإمارات؟
4- منذ متى كانت هذه المعطيات بهذه الأهمية في الوقت الذي تعطى قواعد بيانات أهم بكثير كالبطاقة الوطنية لشركات ودول أجنبية ؟
الأمر يحتاج بكل بساطة في حالة عدم توفر الكفاءة اللازمة عند المسؤولين أن يقوموا ببحث بسيط أو يقتبسوا من تجارب دول مماثلة لحالة المغرب منسوب الفساد فيها أقل ..
أرجو النشر..
مقبول مرفوض
1
2019/11/21 - 10:18
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع