الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | ثغرة خطيرة تهدد أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام أندرويد

ثغرة خطيرة تهدد أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام أندرويد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ثغرة خطيرة تهدد أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام أندرويد
 

أكد خبراء في الأمن والمعلوماتية أن الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل Android 7 وما سبقه معرضة للخطر، وبشكل خاص تلك العاملة بنظام Android 4 وما يليها

ويقدر عدد تلك الأجهزة – ما بين هواتف محمولة وأجهزة لوحية – بنحو مليار جهاز (اي حوالي 40 بالمائة من مستخدمي اندرويد)، وهي معرضة لخطر داهم من قبل قراصنة المعلومات لأنها لم تعد مدعومة بالتحديثات الأمنية الأخيرة لكن الأجهزة التي تعمل بالإصدار الأحدث Android 10 والإصداران الأخيران  Android 9 و 8 تتمتع "نظريًا" بالحماية نظراً لحصول الأجهزة التي تعمل تلك الأنظمة عليها على تحديثات الأمان.

وتسلط الدراسة، المستندة إلى بيانات غوغل Google، الضوء على أهمية استخدام البرامج الحديثة لتجنب التعرض لخطر سرقة البيانات ومطالب الفدية وغيرها من هجمات البرمجيات الخبيثة.

وبحسب الخبراء فإن هناك الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة المتحدة وحدها هم عرضة لخطر سرقة البيانات وغيرها من الهجمات الإلكترونية، فيما طلبت جمعيات أهلية تعني بحقوق المستهلكين من شركة Google ومطوري البرامج الآخرين اعتماد مبدأ الشفافية فيما يتعلق بالإصدارات القديمة ومساعدة المستخدمين الذين لم تعد الأجهزة الخاصة بهم تتلقى دعماً أو تحديثاً أمنياً.

وتقول كيت بيفان الصحفية المتخصصة في الأمن السيبراني :"ما يثير القلق بشدة هو أن أجهزة Android الباهظة الثمن تتمتع بمدة صلاحية قصيرة قبل أن تفقد دعمها الأمني ، ما يترك ملايين المستخدمين معرضين لخطر عواقب وخيمة إذا وقعوا ضحية للمتسللين " بحسب ما أفادت صحيفة ديلي ميل.

ومن المعروف أن كلاً من غوغل Google و آبل  Apple- صناع أكثر أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة شيوعًا في العالم - Android و iOS، تقومان بطرح إصدارات جديدة من برامجهم سنويًا ، يتبعها تحديثات دورية أصغر لعدة سنوات لإصلاح أي مشكلات أخرى قد تظهر لاحقاً.

مجموع المشاهدات: 1179 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة