الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | علماء كنديون يطورون تطبيقا قادرا على التنبؤ بمناطق تفشي كورونا

علماء كنديون يطورون تطبيقا قادرا على التنبؤ بمناطق تفشي كورونا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علماء كنديون يطورون تطبيقا قادرا على التنبؤ بمناطق تفشي كورونا
 

يضع فريق من العلماء في معهد ميلا للذكاء الاصطناعي في مدينة مونتريال الكندية، اللمسات النهائية على تطبيق ذكي يمكن أن يساعد السلطات على اكتشاف النقاط الساخنة المحتملة لانتشار فيروس كورونا.

أكدت الرئيسة التنفيذية لمعهد ميلا للذكاء الاصطناعي، فاليري بيسانو، على أن التطبيق الذي يحمل إسم “كوفي” سيكون جاهزاً في الشهر المقبل، وتجري محادثات مع العديد من الحكومات بشأن بدء استخدامه.

و قالت بيسانو متحدثة عن التطبيق: “التطبيق الذي نعمل عليه هو تطبيق تنبئي. تطبيقات تتبع جهات الاتصال التي تستخدم التنبؤات لها تأثير كبير على الحد من عدد الإصابات بفيروس كورونا. هذا يعني أنه سيتم تنبيه الأشخاص قبل ثلاثة أو أربعة أيام مقارنة مع التطبيقات الأخرى. الدولة الأخرى الوحيدة التي تستخدم أداة مماثلة الآن هي المملكة المتحدة.”

وأضافت: “ إن التطبيق مجاني واختياري، وسيكون متاحاً في Apple Store و Google Play. بمجرد تنزيله، ستحتاج إلى تنشيطه وتقديم بعض التفاصيل عن نفسك، مثل العمر أو الجنس أو الحالة الطبية، وبعض المعلومات الضرورية الأخرى. لا نطلب أسماء أو أرقام هواتف أو عناوين بريد إلكتروني. يجب على المستخدمين أيضًا تنشيط وظائف البلوتوث.”

وبمجرد أن يخرج المستخدم من المنزل، يستطيع تطبيق COVI تبادل الرسائل المحمية مع مستخدمين آخرين، وإذا ثبت إصابتك بالفيروس، يمكن لهاتفك أن ينقل هذه المعلومات إلى الأشخاص الذين اتصلت بهم مؤخراً حتى يتخذوا الإجراءات اللازمة.

سيتمكن COVI أيضاً من إعطاء السلطات" خرائط حرارية " تسمح بإظهار الأماكن الحارة قبل اندلاع الحرائق فعلياً فيها، إذ يمكن للسلطات التدخل في وقت مبكر.

وبحسب بيسانو، فإن العلماء يعملون على توفير أقصى درجات الأمان للتطبيق ضد الاختراق، عبر استخدام أكثر استراتيجيات التشفير تعقيداً.

من الجدير بالذكر بأن هذا المشروع سيتم إدارته من قبل منظمة غير ربحية مستقلة عن الحكومة، حسبما نقل موقع “إم إس إن كندا” الإلكتروني.

مجموع المشاهدات: 1218 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع