الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | إنجاز جديد لمغربي "الناسا" كمال الودغيري

إنجاز جديد لمغربي "الناسا" كمال الودغيري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إنجاز جديد لمغربي "الناسا" كمال الودغيري
 

قاد العالم المغربي كمال الودغيري بنجاح مهمة غير مسبوقة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تفتح آفاقا جديدة لدراسة الظواهر الكمية في الفضاء وتطبيقاتها التكنولوجية.وترأس الودغيري فريقا مرموقا متعدد التخصصات يضم ثلاثة فائزين بجائزة نوبل ورائدتي فضاء.


ويعد الإنجاز الجديد ، الذي يتيح دراسة أصغر الذرات في أبرد بيئة ممكنة، لبنة مهمة في الفيزياء الأساسية وبالتالي يعبد الطريق للبحث العلمي في مختلف المجالات المهمة في مجال الفيزياء مثل طبيعة الجاذبية الكمية ، والمادة المظلمة والطاقة المظلمة ، وموجات الجاذبية ، وكذلك التطبيقات الأكثر عملية ، مثل التنقل في المركبات الفضائية والتنقيب عن المعادن تحت الأرض على الكواكب الأخرى.

وتقديرا للعمل الذي قاده العالم المغربي ، سيمنح المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية جائزة علوم الفضاء لسنة 2020 لفريق "مختبر الذرة الباردة" في مؤتمر سيعقد في شهر نونبر المقبل.

ونال الفريق هذا التتويج نظير "الريادة التي أبان عنها في الأبحاث العلمية المبتكرة المرتبطة بالبعثات العلمية الفضائية ، حيث عمل على تطوير وتسليم المختبر المبتكر للغاية للذرات الباردة لمحطة الفضاء الدولية، فضلا عن إنجازاته العلمية الرائدة". وتأتى هذا العمل الرائد من خلال تطوير وتحديث المختبر الذي تم تركيبه منذ سنة 2018 في محطة الفضاء الدولية.

وقال كمال الودغيري، الذي يمتد مساره المهني بوكالة "ناسا" الى عقدين، والذي لعب دورا رئيسيا في العديد من المهمات الفضائية، وخاصة تلك المتعلقة بالمعدات الاستكشافية للمريخ ،"كيريوزيتي " ، "روفرز"، " سبيريت"، و"أوبورتينيتي"، والمهمة الدولية "كاسيني" التي استهدفت كوكب زحل ، ومهمة القمر "غرايل"، ومهمة "جونو" التي همت كوكب المشتري، " لقد قمنا خلال عملية التأهيل هاته باستبدال النواة الرئيسية في مختبر الذرة".

وتم تأهيل المختبر ،المزود بقدرات تقنية عالية والمعد للاشتغال في أبرد بيئة في الكون ، ليكون أكثر كفاءة من خلال تثبيت مقياس تداخل ذري قوي جديد. وتم تسليم المقياس لمحطة الفضاء في دجنبر وتولى تركيبه رواد الفضاء في يناير مما سمح للفريق بإظهار ذرة بنجاح في مكانين في نفس الوقت، ثم إعادة تركيبها لتظهر فقط في مكان واحد.

وأكد كمال الودغيري أن الأمر يتعلق ب"مهمة صعبة للغاية تتطلب فريقا متخصصا في الميدان واثنين من رواد الفضاء الملتزمين"، مشيدا بالعمل الذي أنجزته رائدتا الفضاء كريستينا كوتش وجيسيكا مائير اللتين تلقيتا التوجيهات عبر تقنية الفيديو من مهندسي مختبر الدفع النفاث على مدى ثمانية أيام.

ولتفادي إرجاع الجهاز من المحطة الفضائية ، وهي خطوة تستغرق وقتا طويلا فصلا عن كلفتها الباهظة ، قام فريق المهمة بتوجيه رائدتي الفضاء مباشرة من مختبر الدفع النفاث التابع ل"ناسا" في جنوب كاليفورنيا .

وأوضح العالم المغربي أنه "لو لم تتم عملية التثبيت بشكل جيد ، لما كانت هناك فرصة ثانية. وسيتعين علينا حينها إعادة جهاز الرحلة بالكامل إلى الأرض ، الأمر الذي سيكلفنا تأخرا بسنتين".

وتم تصميم مقياس التداخل الذري القوي الجديد ، الأول في الفضاء ، لتوسيع قدرات مختبر مختبر الذرة الباردة بشكل كبير.

وكللت هذه المهمة بالنجاح في ظل حالة الطوارئ الصحية بسبب جائحة فيروس كورونا ، حيث عمل معظم أعضاء الفريق العلمي عن بعد، وتم إجراء جميع العمليات بشكل افتراضي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أكد الودغيري الشغوف بالتاريخ، أن هذا الإنجاز في مجال الفيزياء لا يشكل سابقة في زمن الحجر بسبب جائحة، مشيرا الى أن الحجر ألهم العديد من العلماء والمبدعين إنجازات كان لها عظيم الأثر على الانسانية.

فعندما تفشى وباء الطاعون في 1600، أ جبر إسحاق نيوتن على مغادرة الجامعة للعودة إلى مزرعة عائلته بالقرب من كامبريدج ، إنجلترا ، وساعد في تطوير الحساب ودراسة الجاذبية ، وهو ما أثمر في نهاية المطاف قوانين الحركة. والأمر نفسه ينطبق على الكاتب المسرحي العظيم ويليام شكسبير الذي أنجز بعضا من مسرحياته الشهيرة في زمن الطاعون.

وعلى امتداد التاريخ العربي/ الإسلامي تم ،إبان فترة الحجر الصحي، تحقيق إنجازات في مجال الطب على يد العالم ابن سينا ، وكذا في مجال علم الاجتماع بفضل العلامة ابن خلدون.

(عمر عاشي)

 

مجموع المشاهدات: 22795 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | Fathi
الحمدلله والله اكبر
باسم الله،ماشاء الله لاقوة الا بالله، اللهم انصر المغرب الحبيب بابنائه وبناته، وخيب سعي حساده.. بالتوفيق ان شاء الله لجنود هذا البلد الأمين ،في كل المجالات واعز بهم الوطن والاسلام، تحياتنا لعالمنا الشاب،ولانامت عيون الحاقدين والمتنطعين.،الذين يسيئون لهذا البلد ظلما وحسدا من عند انفسهم
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 03:00
2 | حسام
إنجاز لصالح من
إنجاز لأمريكا ...
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 03:03
3 | محمد العربي الادريسي
الحقيقة المرة
علماؤنا لجئواالى بلدان أخرى لما لم يجدوا من يهتم بهم في بلادهم ولما استحوذ على مكانتهم ذاخل بلادهم ولاد الفشوش وباك صاحبي والفاسدين الفاشلين أصحاب الفكر المكلخ ونهب المال العام وقطع الطريق على الناجحين من ابناء الشعب الذين درسوا في المغرب رغم الفقر وفشل المنظومة التعليمية وأعطوا الكثير لبلدان المهجر . وكلسوا طبلوا نتوما ليهم من بعيد والنزيف مستمر ، اليوم كمال الودغيري ومنصف السلاوي وآخرين يصطدمون بأصحاب المفوذ الذين لا يريدون التقدم لبلادهم ومسحوذين على المناصب.
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 03:26
4 | الكرموسي المكلخ
مغربنا الحبيب
كتجينا البكية ملي كنشوفو العلماء ديالنا كيستافدو منهم دول أخرى
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 04:51
5 | الدمناتي ح س ن
أمثال هؤلاء من يشرف المغرب ويرفعوا من شأنه أمام الأمم وليس التافهين أمثال المعو لمجرد والمدعوة بطمة..ومن على شاكلتهم...كفى من تشجيع التفاهة ولنشجع الكفاءات في العلم والمعرفة ...
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 06:19
6 | Rera
Bennis
Americain travaille et vit en usa svp.
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 08:46
7 | متتبعة
الله الله..العقول و الادمغة المغربية مشاااات ! وبقيت غير عقلية قولو العام زين.
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 11:21
8 | مواطن
فخر للمغرب و المغاربة
مزيدا من التألق ولد بلادي
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 11:23
9 | Mohamed
توضيح
للتوضيح فقط ابن سيناء ليس بعربي فهو من مواليد بخارى بأوزبكستان
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 11:54
10 | صلاح
التوزيع العادل
grassias بالتوفيق للأمام
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 12:13
11 | abdo
Mmmm
هل رأیتم ذات یوم سعودي او اماراتی یعمل فی ناسا الا تستحیون من انفسكم یابني قریضۃ
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 01:14
12 | Youssef
غير مفهوم
منين ملقاوش حتى دواء لفيروس كورونا هادي مدة ديال 4 اشهر غير يسدو ديك الوكالة ديال ناسا و يستغلو الملايير لكتصرف فيها في شيء نافع، و الا ما فائدة البحث العلمي في شيء لا يفيد.
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 02:04
13 | شريف مولاي احمد
زنقة 6رقم 5 الطابق الأول حي السلام أسفي المغرب
انا ملاي احمد شريف اب لي 5افراد من مدينة اسفي تقدمت بطلب المساعدة لجائحة كوفيد 19مند 13/3/2020 وتم تبليغي بتسجيل طلبي يوم 16/3/2020 ولحد الساعة لم اتصل بأي مساعدة وانا عاطل عن العمل مند بداية 1/1/2020 ولامعين الله اجازيكم الى مشوفو من حالنا الله اجازيكم وهدا رقم بطاقتي الوطنية JC50828
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 04:05
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة