الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | بعد منصف السلاوي... الحكومة الأسترالية تختار مغربيا ضمن فريق خبراء لإعداد دراسة علمية حول "كورونا"

بعد منصف السلاوي... الحكومة الأسترالية تختار مغربيا ضمن فريق خبراء لإعداد دراسة علمية حول "كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد منصف السلاوي... الحكومة الأسترالية تختار مغربيا ضمن فريق خبراء لإعداد دراسة علمية حول "كورونا"
 

أخبارنا المغربية ــ جمال مايس

يبدو أن مسلسل عطاء المغاربة في المهجر في الجانب العلمي لا ينتهي، فبعد الدكتور منصف السلاوي الذي كلفه الرئيس الأمريكي بقيادة فريق للبحث العلمي لإيجاد لقاح لفيروس كورونا، جاء الدور على المغربي عمر بنهمان الذي كلفته الحكومة الأسترالية رفقة أربع باحثين أستراليين للعمل على مشروع يهدف لدراسة الآثار الإقتصادية والإجتماعية لكوفيد-19 في ولايتي فكتوريا وتاسمانيا- أستراليا.

وفي تدوينة للخبير المغربي ابن تزنيت أكد أن مدة المشروع تمتد من خمسة إلى سبعة أشهر وبتمويل كامل من المعهد الأسترالي للدراسات الحضرية بقيمة 107,943 دولار .

وكان الخبير المغربي قد حصل على مبلغ 240 مليون سنتيم السنة الماضية كمنحة من الحكومة الأسترالية من أجل تشجيعه لمتابعة أبحاثه العلمية.

الشاب بنهمان عمر أعزب من مواليد 1988 بتزنيت، تابع دراسته الجامعية بأكادير، قبل أن يلتحق باحدى الجامعات الامريكية بماليزيا، بعدها التحق بالجامعة الاسترالية .

وفي تصريح لأحد أقاربه ، أكد مرة أخرى ل"أخبارنا" أن عمر هو مفخرة للعائلة وللمغرب والمغاربة ككل، وهو مثال للشاب الطموح المكافح، والذي يعشق بلده حتى النخاع، وعقد العزم على الاستمرار في أبحاثه الأكاديمية وتشريف بلده في المحافل الدولية.

مجموع المشاهدات: 18123 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (19 تعليق)

1 | Mourad
لماذا لا يخصص جزء من التمويل الذي تحضى به المهرجانات الكثيرة في بلادنا لهؤلاء لينفعوا به بلدنا؟؟؟؟؟ الدولة حقيقة أثبتت نجاعة في التعامل مع الفيروس باعتراف الجميع يبقى ان يحضى البحث العلمي باالتمويل اللازم لكي لا نعتمد على الآخرين ولعل هذه الجائحة اثبتت ان الاعتماد على الدول الاخرى في اقتناء التجهيزات الطبيه لا تجدي نفعا بل نحن من صدرناها لمختلف دول العالم رغم عدم وجود ميزانيات ضخمه في البحث العلمي اثبت المغاربه نجاعه كبيره.
مقبول مرفوض
2
2020/05/25 - 03:47
2 | متتبع
الناس كيحساب ليها ان الناس تهاجر اولا لان ليس هنالك موارد بل خطىء كل من يهاجرون الى كندا لهم مراتب مهمة و يهربون من المغاربة لان الكلاخ طغا و لا هو اللي مسيطر
بوزبال كتر و فين ما مشيتي تلقاه و عشعش بالفيسبوك و الوتساب
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 04:03
3 | ماشي مهم
مادمت في المغرب فلا . .
دول العالم كيهتموا بالمواطنين العلماء والأطباء المغاربة ديالنا ،والمغرب كيهتم بالشيخات والمغنيات بالاوسمة الملكية والملايير فالمهرجانات،حلل وناقش.
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 04:11
4 | Amagay
Tamazirtino
سوس العالمة ، مهد التنوير ومشرق نهضة هوية شمال افريقيا .
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 04:11
5 | ء
ء
بالتوفيق انشاء الله
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 04:18
6 | ابو عمر
لا حولة و لا قوة الا بالله
شو ا المغاربة الناس فاش كتصرف الفلوس، شوفو ا الساهرين على موازين و المهرجانات و التبوريدة و العيطة و مواسم اليهود، شوف ا الستاتي عبد العزيز اللي كيطالب بدعم صندوب كورونا اش كتصنع انا و هادوك اللي كتسموهم الفنانة، كون كان عندكم الوجه لقتلتم انفسكم.
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 04:26
7 | عمر
الدول المتقدمة تخصص الملايين لأجل البحث العلمي وتشجيع العلماء الباحثين. في حين أن دولا في طريق النمو تخصص الملايين للمهرجانات والسهرات ولأضرحة الاولياء.
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 04:32
8 | الشريف
لابد ان ننتظر من صاحب الجلالة ان يتدخل ويعطي التعليمات للحكومة لما يجب عليه القيام به.لهذا سننتظر من صاحب الجلالة على جمع شمل علماء المهجر المغاربة للدفع بالبلاد الى الامام.كم هي كثيرة عقول مغربية تعمل بصمت في دول الخليج.
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 04:35
9 | يتبع
كذب
الله يهديكم هادشي غير كذوب أحنا بعد داك المبلغ مايكفيناش لموازين هاد الحكومة الاسترالية مطرقة خصها تاخذ الكريدي من البنك الدولي ونيل المساعدات باش تشري الدوا والماكلا والسلاح لمواجهة العدو المتربص بها
شتو المغاربة شنو كيسواو خارج إفريقيا تصوروا معايا دابا أن العثماني عندو مثل هاد الرجل في البلاد تصوروا كيف سيتعامل معه شي واحد فيكم يجاوبني من فضلكم وسأكون ممتن له
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 05:25
10 | محمد
تشجيع اللعب واللهو والمجون
هنا في المغرب التشجيع ينحصر في اللعب واللهو والنجوم بناء ملاعب القرب والمهرجانات وهام جرا ولا التفاتة للعلم والمعرفة حبذا إن تحذف تلك الوزارة التي تعمل على تشجيع الرياضي والفكلوري وهي بعيدة كل البعد عن ما هو ثقافي وعلمي
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 05:27
11 | لحسن
رأي
زرع ينبت و يعطي ثمار في أرض المهجر يسائلنا هل تربة أرض الوطن غير صالحة للزراعة ام الفلاح لا يريد زرعا مثمر بل يريد ان يترك الارض لتبور و تبنت الطفيليات فقط
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 05:46
12 | متتبع
العز
هنيئا له.لو بقي المغرب يبحث عن عمل فسيكون مصيره الجنون والتشرد...أو سيصبح بائعا متجولا يهرول بطاولته بين الأزقة خوفا من استصدار ميزانه وكبح مصدر رزقه ...
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 06:26
13 | مغربي
2020/05/25
شو ا المغاربة الناس فاش كتصرف الفلوس، شوفو ا الساهرين على موازين و المهرجانات و التبوريدة و العيطة و مواسم اليهود، شوف ا الستاتي عبد العزيز اللي كيطالب بدعم صندوب كورونا اش كتصنع انا و هادوك اللي كتسموهم الفنانة، كون كان عندكم الوجه لقتلتم انفسكم.
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 06:57
14 | Rachid
Yes
ها دو هوما الرجال اللي كا يشرفو المغرب او المغاربة .خطيونا من صحا ب الشطيح وتحريك المؤخرات.
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 07:02
15 | Fathi
كفى تفاهة..
اعتقد انه اذا من خلاصة يخرج بها المعنيون بتدبير شؤون هذا البلد الأمين، بعد هذاالامتحان الصعب، وبعدما رايناه من ومضات مشرقة وسط هذه اللحظات الحالة التي عشناها، فهي ضرورة الانكباب على البحث العلمي ورفع ميزانيته والاهتمام بالتعليم والصحة وغيرهم من القطاعات الحيوية، وإلغاء مهرجانات العار والدمار من أمثال موازين والرأي وتيميثار والعيطة وغيرها من التفاهات، لقد اتفقنا على الحقيقة المرة، ووجدنا اننا ضيعنا اوقاتا ثمينة في تداول الاخبار التافهة وحفظونا مصطلحات باطمة والنية وحمزة مون بيبي، ولم يذكروا لنا ابدا ان عندنا منصف السلاوي وعادل واعدي ورشيد اليومي وكمال الدغيري وبنهنان وغيرهم من العباقرة..؟
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 07:13
16 | عبدو
؟؟؟
بمجرد أن ينجح مغربي في المهجر في علم معين ، نتهافت جميعا لنقد الدولة بل منا من يشتم مسؤوليها لتقصيرهم في تشجيع البحث العلمي والتفريط في الأدمغة المغربية . الحقيقة حتى وهؤلاء النوابغ بيننا قبل الهجرة ، لا أحد يهتم بهم من هؤلاء المعلقين على صفحات التواصل الالكترونية ؛ بل الأخطر من هذا يسخرون منهم ويسبونهم بمجرد أن ينشروا معلومة أو مقطع فديو حول قضية أو ظاهرة علمية أو يعطوا رأيهم في ظاهرة اقتصادية أو صحية أو اجتماعية !!! ظاهرة التشكيك في قدرات بعض شبابنا العلمية خطيرة ومنتشرة في مجتمعنا المغربي. يصدق علينا القول المأثور: مطرب الحي لايطرب .
قبل تمويل البحث العلمي ، لابد من التطبيع مع نوابغنا وتمكينهم من الاحترام والقيمة الاعتبارية المعنوية . أما التمويل فالدولة تمول جميع المختبرات التابعة للقطاع العمومي حسب قدراتها المالية المحدودة ، يبقى المطلوب انخراط الشركات الكبرى في التمويل كما يجري في الدول المتقدمة .
لقد سقط المغاربة والعرب في الفخ لأنهم يحتقرون المدرسين من التعليم الأولي إلى التعليم العالي والبحث العلمي لايتحقق بدون مرور العالم من مسار تعليمي رصين وفعال من الصبا إلى أن يصبح نابغة !
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 08:03
17 | من بوسطن
علماء الدين نحبهم ونريد الاهتمام ايضا بعلماء المعرفة
يجب على الدول الاسلامية ان تهتم بجميع العلماء في كلا المجالين الديني والمعرفي ان ارادت ان تلتحق بموكب العالم ،اما ان تركز على جانب دون آخر فلا اظن أن هذا جيد لكل مجال رجالاته ،وكلاهما ضروري لهذه الامة.
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 08:35
18 | انس
دردك
يكفينا علماء دردك والشطيح والرديح الدين تزخر بهم بلادناويسوق لهم اعلامنا السمعى البصرى على انهم قدوةللاجيال الصاعدة فبهم سيكون مستقبل البلد زاخراوواعدا،وما الميزانيةالتى تخصص للمهرجانات الا لتعليم النشء وتاهيله فى فنون الدرديك والتلواز ليكونوا قيمة مضافة للمستقبل
والبلد.
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 08:39
19 | يتبع
تقلقت
تقلقت قريب نتفرقع ونقول شي حاجا كبيرا يتهرس لي الفم عليها، لكن لمن للفكر سويا في بضع سنين التي مرت حتما ستعرفون الحقيقة هاد الراجل ممكن يكون حتى رئيس البلاد هو خوه منصف السلاوي غير ينضم لشي حزب وتشفوه رئيس دولة ماشي غير طبيب ولا عالم المهم ما بقيتش باغي نتفرقع بوحدي كيالهبيل
مقبول مرفوض
0
2020/05/25 - 10:54
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع