الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | "أمسنور" ومديرية الأرصاد الجوية يتعهدان بحماية صحة المغاربة فيما يتعلق بالتعرض الإشعاعي

"أمسنور" ومديرية الأرصاد الجوية يتعهدان بحماية صحة المغاربة فيما يتعلق بالتعرض الإشعاعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أمسنور" ومديرية الأرصاد الجوية يتعهدان بحماية صحة المغاربة فيما يتعلق بالتعرض الإشعاعي
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

وقعت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) ، خلال الأسبوع الجاري ، اتفاقية شراكة مع المديرية العامة للأرصاد الجوية بهدف ضمان حماية صحة المواطنين والبيئة فيما يتعلق بالتعرض الإشعاعي.

وتحدد هذه الشراكة التي تعزز التعاون القائم بين الطرفين منذ سنة 2017 ضمن جهود تأهيل الإطار التنظيمي للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، جميع شروط وطرق وضع وتشغيل المعدات المقدمة من طرف (أمسنور) والمخصصة لرصد النشاط الإشعاعي في البيئة على مستوى التراب الوطني.

ووفق بلاغ للوكالة المذكورة، فإن هذه الاتفاقية تتيح فرصة لتعزيز التعاون بين المؤسستين من أجل تطوير مستوى المعرفة بالوضعية الإشعاعية للبيئة في المملكة، وكذلك ضمان الكشف المبكر عن أي ارتفاع غير طبيعي في مستويات النشاط الإشعاعي في البيئة.

وبموجب الاتفاقية، تقوم المديرية العامة للأرصاد الجوية بإيواء المحطات في الوحدات التابعة لها، وتخول للمستخدمين المكلفين بالمراقبة والصيانة الولوج إلى المنشآت في حالة حدوث عطب أو في حالة الكشف عن مستوى للنشاط الإشعاعي في البيئة الذي يتطلب إجراء تحقيق.

ومن جهتها، تعمل (أمسنور) على إنشاء محطات القياس وصيانتها بشكل دوري وتسييرها وكذلك تقديم جدول عمليات الصيانة بعد تركيب كل جهاز استشعار، مع التزامها بإخبار الممثل المحلي للمديرية العامة للأرصاد الجوية ، مبكرا ، بتواريخ وأوقات زيارات الصيانة أو التدخل وأي تغيير أو تعديل يخص مخطط التدخل.

مجموع المشاهدات: 1292 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة