الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | الهواتف الذكية 5G ..هذه هي أهم مزاياها الواعدة

الهواتف الذكية 5G ..هذه هي أهم مزاياها الواعدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الهواتف الذكية 5G ..هذه هي أهم مزاياها الواعدة
 

توفر شبكة الجيل الخامس 5G للاتصالات الهاتفية الجوالة العديد من المزايا الواعدة؛ حيث إنها تتيح إمكانية بث الفيديو فائق الوضوح بسلاسة خارج شبكات WLAN المنزلية، ونقل الملفات الكبيرة في ثوان معدودة.

وفي الفترة السابقة لم تكن هناك هواتف ذكية أو حواسيب لوحية تدعم هذه التقنية الجديدة بتكلفة معقولة؛ حيث كان يتعين على المرء دفع حوالي 1000 دولار أمريكي للحصول على هاتف ذكي يدعم تقنية 5G.

تكلفة معقولة
ولكن الآن أطلقت شركات هواوي وموتورولا وشاومي هواتف ذكية تدعم تقنية الجيل الخامس 5G وبتكلفة معقولة، ومنها موديلات موتورولا Moto G 5G Plus وشاومي Mi 10 Lite 5G وكذلك هواوي P40 Lite 5G، ويمتاز هاتف موتورولا بأكبر شاشة في هذه المجموعة حيث يأتي بشاشة قياس 6.7 بوصة.

وتعمل الشاشة قياس 6.5 بوصة في هاتفي هواوي وشاومي أيضاً بتقنية الدقة الفائقة الكاملة (1080 x 2400 بيكسل)، ويتمتع هاتف شاومي Mi 10 Lite 5G بشاشة OLED ذات التباين العالي، والتي تدعم عملية التشغيل في البيئات الساطعة بصورة أفضل من تقنية LED المستخدمة في هاتفي موتورولا وهواوي، وتعمل شاشة Moto G 5G Plus بنسبة باعية 21:9، والتي تظهر فائدتها عند مشاهدة مقاطع الفيديو بصفة خاصة.

وتأتي الشاشة في الموديلات الثلاثة بدون حافة كبيرة؛ نظرا لتركيب مستشعر بصمة الأصابع إما في زر التشغيل الموجود على الجانب (موتورولا وهواوي) أو تحت الشاشة (شاومي)، وتوفر شركة هواوي أيضاً إمكانية إلغاء قفل الهاتف الذكي عن طريق خاصية التعرف على الوجه.

وبالنسبة للمعالج الرئيسي فقد اعتمدت شركتا موتورولا وشاومي على معالج كوالكوم Snapdragon 765 ويأتي هاتف هواوي مزوداً بمعالج Kirin 820 الجديد تماماً، والتي تم تصنيعه وفقا لمعمارية سبعة نانومتر، ويعمل على توفير استهلاك الطاقة أثناء التشغيل، وقد ظهرت جميع الهواتف الذكية بمظهر جيد خلال الاختبار.

ليست مثالية للألعاب كثيفة الحوسبة
وقد تصدر هاتف هواوي P40 Lite 5G نتائج هذا الاختبار، ويتعين على عشاق الألعاب شراء الهواتف الذكية باهظة التكلفة؛ نظرا لأن الألعاب كثيفة الحوسبة مثل «Player unknown’s Battlegrounds» والمعروفة اختصاراً باسم «PUBG» لا تعمل بشكل مثالي على الهواتف الذكية 5G الأساسية، ولا تعمل بسلاسة إلا عندما يتم خفض درجة التفاصيل.

وتشتمل باقة التجهيزات التقنية للهواتف الذكية الثلاثة على كاميرا رباعية على الجانب الخلفي، والتي تتيح إمكانية التقاط صور رائعة للغاية في ضوء النهار، وتقل جودة الصور مع ظل ظروف الإضاءة السيئة تبعا لذلك، مقارنة بهاتف هواوي P40 Pro+ الفاخر، وهو ما يوضح الفرق الكبير في الأسعار.

ويمكن تفعيل وضع الذكاء الاصطناعي في هاتف هواوي P40 Lite 5G عند الرغبة في الحصول على صور بألوان زاهية، ولكن في حالة عدم تشغيل هذه الوظيفة فإن الألوان تبدو طبيعية، وتوفر الهواتف الذكية الثلاثة صور سيلفي رائعة؛ لأن الكاميرا الأمامية تشتمل على عدستين، وتتناسب العدسة واسعة الزاوية للغاية مع التقاط الصور الجماعية الكبيرة.

وتعد موتورولا وشاومي من الشركات، التي التزمت بطرح هواتفها الذكية بدون تعديل نظام التشغيل غوغل أندرويد، حتى تضمن توفير التحديثات الهامة لنظام التشغيل بسرعة وبدون تأخير.

وقد اضطرت شركة هواوي إلى اتباع طريق مغاير بسبب الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وقد تخلى هاتف هواوي عن خدمات وتطبيق جوجل، ويتوافر P40 Lite 5G مع خدمات هواوي Mobile Services ومتجر التطبيقات الخاص بها، الذي يوفر العديد من التطبيقات الشائعة، بالإضافة إلى توافر وظيفة البحث عن التطبيقات في المصادر الأخرى لنظام تشغيل أندرويد، مثل متجر أمازون أو متجر F-Droid.

هوائيات 5G
ولم تلعب تقنية الجيل الخامس 5G، المتوافرة في الهواتف الذكية الثلاثة، دوراً هاماً في هذا الاختبار؛، نظراً لعدم وجود عدد كاف من هوائيات هذه التقنية في العواصم العالمية الكبيرة مثل برلين، ومن المتوقع أن يتغير هذا الوضع بصورة ملحوظة مع حلول نهاية العام الجاري.

وعلى الرغم من الوضع غير المرضي لبناء شبكات الجيل الخامس 5G حالياً، إلا أنه يتعين على المستخدم التفكير في شراء هاتف ذكي يتوافق مع تقنية الجيل الخامس للاتصالات الهاتفية الجوالة إذا كان بصدد شراء هاتف جديد؛ نظراً لأن هواتف أندرويد عادة ما يتم تحديث برامجها باستمرار على مدار عدة سنوات، إلا أنه لن يكون بإمكان المستخدم تزويد هاتفه بتقنية 5G بشكل لاحق.

مجموع المشاهدات: 1828 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع