الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | "ناسا" تطلق مهمة "المثابرة" بمشاركة جديدة للعالم المغربي كمال الودغيري

"ناسا" تطلق مهمة "المثابرة" بمشاركة جديدة للعالم المغربي كمال الودغيري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"ناسا" تطلق مهمة "المثابرة" بمشاركة جديدة للعالم المغربي كمال الودغيري
 

أخبارنا المغربية - الرباط

تدشن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) اليوم الخميس ، مهمة جديدة لاستكشاف كوكب المريخ أطلق عليها اسم "بيرسيفيرانس - المثابرة" بمشاركة جديدة للعالم المغربي كمال الودغيري.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال العالم المغربي الذي يشرف إلى جانب عدة فرق من "ناسا" على المراحل الأخيرة قبل بدء العد التنازلي لإطلاق مركبة "المثابرة"، "سأشارك في عملية الإطلاق كما كان الحال بالنسبة للمهمات السابقة التي استهدفت كوكب المريخ".

وسيتم إطلاق المركبة ذات الست عجلات من مجمع الإطلاق الفضائي في قاعدة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا في حدود الساعة 7:50 (بتوقيت غرينتش -5).

وتهدف مهمة "المثابرة" ، من بين أمور أخرى ، الى اكتشاف آثار الحياة القديمة على الكوكب الأحمر وستجمع عينات من الصخور والتربة لدراسة المناخ والجيولوجيا.

ولعب كمال الودغيري الذي يمتد مساره المهني بوكالة الفضاء الامريكية الى عقدين، دورا رئيسيا في العديد من المهمات الفضائية، وخاصة تلك المتعلقة بالمعدات الاستكشافية للمريخ والمهمة الدولية "كاسيني" التي استهدفت كوكب زحل.

وبعد رحلة مدتها سبعة أشهر ، ستهبط مركبة "المثابرة" في فوهة جيزيرو في 18 فبراير 2021. وتم اختيار هذه الفوهة التي يبلغ قطرها 50 كيلومترا لتنوع تكوينها الجيولوجي .

وسيجمع المركبة عينات من الصخور والتربة للعودة بها إلى الأرض بما يسمح بدراسة مناخ وجيولوجيا كوكب المريخ ويمهد الطريق لاستكشاف الإنسان للكوكب الأحمر.

وتم اقتراح اسم "المثابرة" لهذه المهمة من قبل طالب يبلغ من العمر 13 عاما ينحدر من ولاية فرجينيا.

وبهذا الخصوص، قال الودغيري "لا يمكننا اختيار اسم أفضل من هذا بالنظر إلى كل التحديات واجهت فريق العمل لضمان إطلاق المركبة" وذلك في إشارة إلى الصعوبات التي يفرضها بشكل خاص العمل عن بعد في ظل تفشي وباء كورونا على نطاق واسع بالولايات المتحدة .

مجموع المشاهدات: 3520 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | يتبع
كون كنتي
كون كنتي في المغرب أكبر ماتكون أستاذ الرياضة البدنية والمثابرة تولي البحث عن حولي سمين بأقل ثمن والكرديات والصداع مع المرا وطاسيلتها أما عملية المريخ فستمى...
مقبول مرفوض
0
2020/07/30 - 01:11
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة