الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | هل يشكل الدفع اللاتلامسي خطورة على المستوى الأمني ؟

هل يشكل الدفع اللاتلامسي خطورة على المستوى الأمني ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يشكل الدفع اللاتلامسي خطورة على المستوى الأمني ؟
 

قال اتحاد البنوك الألمانية إن عمليات الدفع اللاتلامسي تجعل أمور الحياة اليومية أسهل؛ حيث لا يحتاج المرء إلى حمل الكثير من النقود وتتم عمليات الدفع بسرعة فائقة، ولكن هناك بعض المخاوف الأمنية المتعلقة بهذه التقنية، وآليات الحماية الخاصة بها، التي يتعين على المستخدم مراعاتها.

وإذا رغب المستخدم في إجراء عمليات الدفع اللاتلامسية في السوبر ماركت أو متجر الملابس، فإنه يتعين عليه وضع البطاقة أو الهاتف الذكي على القارئ؛ حيث يتم تبادل بيانات الدفع لاسلكيا عن طريق تقنية "اتصالات المجال القريب" NFC، ولا تتم عملية الدفع إلا إذا بدأها التاجر، ويتم إخبار المستخدم بشأن عملية الدفع والسداد عن طريق شاشة التاجر، ولذلك فإنه من المستبعد نسبيا إجراء عمليات الدفع عن طريق الخطأ.

آليات أمان عالية

وأكد اتحاد البنوك الألمانية أنه يتم حاليا استعمال "آليات الحماية والأمان العالية والتي أثبتت كفاءتها"، على غرار استعمال البطاقات التلامسية. وتمتاز الرقاقة الدقيقة (شريحة EMV) المدمجة في البطاقة بحماية البيانات ضد التزوير والتجسس والنسخ.

كما أن هذه الرقاقة مطورة خصيصاً لعمليات الدفع الآمن، علاوة على أن تقريب البطاقة أو الهاتف الذكي من القارئ يعد من الأمور المهمة جداً للحد من خطر اختراق البيانات.

وفي حالة وجود مخاوف أمنية فإن اتحاد البنوك الألمانية ينصح باستعمال غلاف الحماية NFC، وطالما أن البطاقة موجودة في هذا الغلاف فإنها تكون محمية ضد عمليات الاختراق.

وعلى غرار جميع عمليات الدفع الأخرى فإنه يتعين على المستخدم التحقق من كشف الحسابات المصرفية وكشف البطاقات الائتمانية بانتظام.

مجموع المشاهدات: 801 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة