الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | علماء في هارفارد يبتكرون مادة قادرة على الرجوع إلى شكلها الأصلي

علماء في هارفارد يبتكرون مادة قادرة على الرجوع إلى شكلها الأصلي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علماء في هارفارد يبتكرون مادة قادرة على الرجوع إلى شكلها الأصلي
 

يقول باحثون في جامعة هارفرد إنهم تمكنوا من ابتكار نسيج يشبه الصوف قادر على تذكر شكله.

وأوضح الباحثون على موقع الجامعة على الإنترنت أن مبدأ عمل هذه المادة يشبه مبدأ شعر الإنسان، فإذا قمت بفرك شعرك أو غسلته أو تبلل بالمطر فسيعود إلى شكله الأصلي، سواء كان ناعماً أو مموجاً أو مجعداً أو أياً كان شكله.

ويعتقد الباحثون أن المادة الجديدة يمكن أن تستخدم في الملابس للمساعدة في تقليل النفايات الناتجة عن صناعة الأزياء. المثال الذي تستخدمه مقالة هارفارد: مقاس واحد يناسب الجميع، فالقميص على سبيل المثال يمكن أن يتقلص أو يتوسع تلقائياً ليناسب مرتديه.

السر في هذه المادة هو الكيراتين، وهو بروتين موجود في الشعر والأظافر، حيث أخذ العلماء الكيراتين من الصوف المعاد تدويره وطبعوه باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في أشكال محددة، بحسب موقع سي نت.

وقال لوكا سيرا، وهو مهندس بيولوجي في جامعة هارفارد " المادة مناسبة لمجموعة واسعة من التطبيقات من المنسوجات إلى هندسة الأنسجة، ومن خلال هذا المشروع، أظهرنا أنه لا يمكننا فقط إعادة تدوير الصوف، ولكن يمكننا أيضاً بناء أشياء من الصوف المعاد تدويره لم نتخيلها من قبل".

وأضاف "إن الآثار المترتبة على استدامة الموارد الطبيعية واضحة، باستخدام بروتين الكيراتين المعاد تدويره، يمكننا أن نحصل على نفس القدر من الصوف الذي نحصل عليه من جز الحيوانات، وبذلك نحد من الأثر البيئي للنسيج وصناعة الأزياء".

مجموع المشاهدات: 1127 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة