الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | أههم مزايا وخصائص غوغل "Pixel 5" و"Pixel 4a 5G"

أههم مزايا وخصائص غوغل "Pixel 5" و"Pixel 4a 5G"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أههم مزايا وخصائص غوغل "Pixel 5" و"Pixel 4a 5G"
 

عادة ما تتنافس الشركات العالمية فيما بينها في طرح هواتف ذكية جديدة مزودة بمعالجات أسرع وشاشات أكثر دقة وكاميرات أكثر تطوراً، إلا أن شركة غوغل ابتعدت عن هذا السباق وسلكت طريقاً مغايراً في هواتفها الذكية Pixel 5 وPixel 4a 5G الجديدة، وانصب تركيزها على البرامج والتطبيقات، وتترك أجهزة غوغل الجديدة انطباعاً إيجابياً إلى حد كبير.

وعبر ريك أوسترلو، مدير قسم الهاردوير بشركة غوغل، عن هذا الاتجاه بقوله: "من الواضح أن العالم لا يحتاج إلى هواتف ذكية جديدة من فئة الألف دولار حالياً"، وبالتالي تظهر هذه النزعة للتوفير في الموديلات الفاخرة الجديدة من سلسلة الهواتف الذكية Pixel.

إلغاء وظائف هاتف Pixel 4
لم يعد بإمكان المستخدم حالياً إلغاء قفل الهاتف الذكي عن طريق وظيفة التعرف على الوجه، ولن يحدث شئياً عندما يتم الضغط على إطار الهاتف الذكي، ولم تعد وظيفة Active Edge تقوم ببدء تشغيل المساعد الصوتي غوغل Assistant أو تفعيل الوظائف الأخرى، بالإضافة إلى إلغاء وظيفة Motion Sense، والتي كانت تتيح لهاتف Pixel 4 التعرف على الإيماءات للتحكم في الهاتف الذكي.

وفي المقابل ترى الشركة الأمريكية أن فترة تشغيل البطارية تعتبر أكثر أهمية للكثير من المستخدمين، ولذلك فإنها قامت بتزويد هاتفها Pixel 4 الجديد ببطارية سعة 2800 مللي أمبير ساعة، ولكن سرعان ما تبين أنها سعة صغيرة جدا بالنسبة للهاتف، وقامت شركة جوجل بتزويد هاتفها Pixel 5 ببطارية بسعة كبيرة 4080 مللي أمبير ساعة، والتي تكفي لتشغيل الهاتف الذكي طوال اليوم.

ويأتي هاتف جوجل Pixel 5 بشاشة OLED قياس 6 بوصة فقط، ولكنها أصغر بكثير من موديلات أندرويد الأخرى مثل سامسونج S20 Ultra، وتعمل شاشة هاتف جوجل بدقة وضوح 2340 x 1080 بيكسل (432 بيكسل في البوصة المربعة)، مع دعم معيار HDR10+، مما يعني إمكانية عرض نطاق التباين واللون الموسع.

هاتف متين وكاميرا قوية
قامت شركة غوغل بحماية هاتفها الذكي الجديد ضد الأخطار اليومية، حيث يمتاز الموديل Pixel 5 بفئة الحماية IP68 ضد الغبار والأتربة ورذاذ الماء، ونظراً لأن الشاشة ليست مسحوبة على حافة الجهاز ومحمية بزجاج الغوريلا من الفئة 5، فإنها أصبحت أقل حساسية للخدش والتأثيرات الضارة.

ولم تطرأ تغييرات كبيرة على الكاميرا التقليدية الجيدة، حيث اعتمدت شركة غوغل في هاتفها الذكي الجديد على كاميرا سوني بدقة 12 ميجابيكسل، والمستخدمة حاليا في الهاتف Pixel 2، على الرغم من أنها لا تزال بعيدة عن دقة وضوح الكاميرات في الهواتف الفاخرة من الشركات العالمية الأخرى.

وتبدو الألوان طبيعية للغاية في الكاميرا الرئيسية، علاوة على تشغيل الوضع الليلي تلقائياً عند الحاجة، وعلى غرار هاتف Pixel 4 تعول شركة غوغل في هاتفها Pixel 5 على عدستين، مع تغيير طول البُعد البوري، حيث يتضمن هاتف Pixel 5 عدسة واسعة الزاوية وأخرى واسعة الزاوية للغاية، بينما يشتمل هاتف Pixel 4 على عدسة واسعة الزاوية وعدسة مقربة.

معالج قوي
تعتمد شركة غوغل على معالج كوالكوم Snapdragon 765G، والذي يتم استعماله في الهواتف الذكية الأخرى من الفئة المتوسطة مثل وان بلس Nord، ويتضمن النظام أحادي الشريحة وحدة 5G لكي يتمكن هاتف Pixel 5 من التعامل مع شبكات الجيل الخامس للاتصالات الهاتفية الجوالة، وعلى الرغم من أن ذلك غير متوافر حالياً، إلا أن التوسع الكبير في بناء الجيل الخامس حالياً، يزيد من أهمية هذه الوظيفة مستقبلاً.

ولا تقتصر مزايا تطبيق المسجل على تسجيل الكلام المنطوق فحسب، بل يقوم بتحويله إلى نص في الوقت الفعلي، حتى يتمكن المستخدم من البحث فيه عن الكلمات الرئيسية، ولا يشترط لهذه الوظيفة توافر اتصال بشبكة الإنترنت، وتعمل هذه الوظيفة باللغة الإنجليزية وسيتم إطلاقها بالعديد من اللغات الأخرى مستقبلاً.

هاتف Pixel 4a 5G
وبالتزامن مع طرح هاتف Pixel 5 أعلنت شركة غوغل عن إطلاق هاتفها Pixel 4a 5G بشاشة قياس 6.2 بوصة وبطارية بسعة 3885 مللي أمبير ساعة ومنفذ 3.5 ملم، ولكن شاشة هذا الجهاز ليست مقاومة للخدش تماماً ولا تتمتع بنفس الحماية المتوافرة لهاتف Pixel 5، نظراً لأنها محمية بزجاج الغوريلا من الفئة 3، كما أن هناك فرق في معدل تحديث الصورة، وهو ما يتضح للمستخدم عند تصفح المحتويات والتمرير لأسفل، ويعتمد هاتف Pixel 4a 5G على نفس المعالج المستخدم في الموديل Pixel 5 مع ذاكرة وصول عشوائي سعة 6 غيغابايت.

وثمة فرق آخر يتمثل في إمكانية شحن الهاتف الذكي Pixel 5 لاسلكيا على الرغم من جسمه المصنوع من الألومنيوم، بالإضافة إلى توافر وظيفة الشحن العكسي Reverse Charging، والتي تتيح للهاتف الذكي إمكانية شحن الأجهزة الأخرى مثل سماعات الرأس، في حين أن هذه الوظيفة لا تتوافر في هاتف غوغل Pixel 4a 5G.

مجموع المشاهدات: 656 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة