الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | الإمارات تستقبل أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

الإمارات تستقبل أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الإمارات تستقبل أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"
 

أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن "مسبار الأمل"، الذي دخل بنجاح مدار المريخ الثلاثاء الماضي، أرسل اليوم الأحد أولى صورة التقطها للكوكب الأحمر وفقا للخطط الزمنية الموضوعة. وأوضح المشروع أن الصورة التي التقطت عند شروق الشمس تظهر بركان "أوليمبوس مؤنس"، الذي يعد أكبر بركان على كوكب المريخ وأكبر بركان في المجموعة الشمسية ، مشيرا الى أن التقطت الصورة تم التقاطها على ارتفاع حوالي 25,000 كيلومتر فوق سطح المريخ، ويظهر في الجزء العلوي من يسار الصورة القطب الشمالي للمريخ، ويمكن رؤية بركان "أوليمبوس مؤنس" في وسط الصورة مع بزوغ ضوء الشمس. كما تظهر الصورة بشكل واضح البراكين الثلاث القريبة من خط الاستواء على المريخ وهي قمة اسكريوس وقمة بافونيس وقمة أرسيا.


ويمكن رؤية الغيوم الثلجية فوق المرتفعات الجنوبية "أسفل يمين الصورة" وكذلك حول بركان ألبا مؤنس والتي تظهر في أعلى اليسار. كما يمكن رؤية الغيوم الثلجية بوضوح " أعلى الصورة وفي يمين المنتصف " عند النظر بين الكوكب والفضاء من حوله.


وتوفر هذه الغيوم الثلجية التي يمكن رؤيتها في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة من اليوم نظرة شاملة عن مساهمة مسبار الأمل في تعزيز فهمنا للمناخ على المريخ وفقا للمصدر ذاته.


وأشار الى أنه بهذا الانجاز يكون المسبار قد دشن بذلك بداية مرحلة جمع 1000 غيغابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ بهدف استخدامها لإحداث نقلة نوعية في العلوم العالمية وقطاع الفضاء. وتجدر الاشارة الى ان رحلة المسبار، الذي يعد أول مشروع علمي بالمنطقة العربية لاستكشاف الكوكب الأحمر وتبلغ تكلفته نحو 200 مليون دولار ، استغرقت 7 أشهر قطع خلالها 493 مليون كيلومتر.

 
مجموع المشاهدات: 3267 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة