الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | التقاط أول صور للشبكة الكونية حيث تولد المجرات

التقاط أول صور للشبكة الكونية حيث تولد المجرات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التقاط أول صور للشبكة الكونية حيث تولد المجرات
 

تعتبر الشبكة الكونية، وفقاً للنماذج الكونية، بنية خيطية هيدروجينية حيث تتشكل المجرات، ولكن حتى الآن لم يكن من الممكن رؤيتها مباشرة، وهو ما يشير إلى وجود عدد كبير من المجرات "القزمة" غير المعروفة.

وتوضح دراسة نشرتها مجلة (Astronomy & Astrophysics) الخاصة بعلم الفلك والفيزياء الفلكية بالتفصيل موقع الضوء الخافت المنبعث من الغاز الذي تشكل خيوطه بنية معقدة ومترابطة تربط المجرات فيما بينها، والتي ترجع إلى ما بين ألف وألفي مليون عام بعد الانفجار العظيم، وهي فترة رئيسية لفهم كيفية تشكل المجرات.

وكرس فريق دولي أكثر من 140 ساعة من العمل باستخدام تلسكوب (VLT) التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، والمستكشف الطيفي متعدد الوحدات (MUSE) لتفسير هذه البيانات.

ويُعد التركيب الخيطي لغاز الهيدروجين الذي تتشكل فيه المجرات، والمعروف باسم الشبكة الكونية، أحد التنبؤات الرئيسية لنموذج الانفجار العظيم وتشكيل المجرات.

ويوضح المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS)، والذي شارك في العمل، أنه كل ما كان يُعرف، حتى الآن، عن الشبكة يقتصر على مناطق محددة، خاصة في اتجاه الكويزار (أشباه النجوم)، التي تعمل إشعاعاتها القوية مثل المصابيح الأمامية للسيارات، وتكشف السحب الغازية على طول خط الرؤية.

ومع ذلك، فإن هذه المناطق لا تعبر بشكل كبير عن شبكة الخيوط بأكملها التي تولد فيها معظم المجرات، بما في ذلك مجرتنا.

وتمكن العلماء الآن من رؤية الضوء المنبعث من الغاز الذي يشكل هذه الخيوط، حيث رصدوا منطقة واحدة في السماء باستخدام التلسكوب بعيد المدى (VLT) والمستكشف الطيفي (MUSE)، اللذين يشكلان معا أحد أقوى الأنظمة في العالم.

واكتشف الفريق الفلكي أيضاً من خلال عمليات المحاكاة أن ضوء الغاز جاء من مجموعة غير مرئية حتى الآن من مليارات المجرات القزمة التي أنتجت أعداداً كبيرة من النجوم.

وعلى الرغم من أن هذه المجرات صغيرة للغاية بحيث لا يمكن اكتشافها بشكل فردي باستخدام الأدوات الحالية، إلا أن وجودها -وفقاً للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي- سيكون له انعكاسات مهمة على نماذج تكوين المجرات مع نتائج أخرى بدأ العلماء في استكشافها للتو.

مجموع المشاهدات: 1504 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة