بحسب مقال ورد في صحيفة إنديان إكسبرس، يقول عملاق البحث غوغل إنه يجب على المستخدمين الحصول على معلومات ذات صلة وموثوق بها أثناء البحث، لذلك سيصدر تحذيرات للمستخدمين، حول موثوقية المصادر التي تظهر على نتائج البحث.

وقالت شركة غوغل في إحدى منشوراتها: “إن الوصول إلى المعلومات المناسبة والموثوقة في الوقت المناسب أمر مهم بشكل متزايد في بيئتنا الحالية. سواء كنت ترى شيئًا ما على وسائل التواصل الاجتماعي أو تجري محادثة مع صديق، يمكنك اللجوء إلى غوغل لمعرفة المزيد حول مسألة ما”

“وعلى الرغم من أن محرك غوغل سيكون دائمًا موجودًا بأفضل النتائج المفيدة التي يمكننا تقديمها، إلا أن المعلومات الموثوقة التي تبحث عنها في بعض الأحيان لا تكون متوفرة على الإنترنت، خاصة الأخبار العاجلة أو الموضوعات الناشئة، عندما لا تكون المعلومات التي تم نشرها في البداية هي الأكثر موثوقية، لذا قمنا بتدريب أنظمتنا على اكتشاف الوقت الذي يتطور فيه أحد الموضوعات بسرعة. سنعرض الآن إشعارًا يشير إلى أنه قد يكون من الأفضل إعادة التحقق لاحقًا عندما تتوفر المزيد من المعلومات من مجموعة واسعة من المصادر.”

في بعض نتائج البحث، ستلاحظ تحذير "يبدو أن هذه النتائج تتغير بسرعة"، وأسفل ذلك، ستعرض غوغل رسالة تقول "إذا كان هذا الموضوع جديدًا، فقد يستغرق الأمر وقتًا حتى تصل النتائج من مصادر موثوقة ".

كشفت غوغل أيضًا أن عدد النتائج غير ذات الصلة التي تظهر على صفحة نتائج البحث قد انخفض بنسبة تزيد عن 40٪ خلال السنوات الخمس الماضية، وفقًا لعمليات التقييم الخاصة بها. وقالت الشركة: "ترسل غوغل مليارات الزيارات إلى مواقع الويب كل يوم، ومن خلال تقديم نتائج وثيقة الصلة، تمكنا من الاستمرار في زيادة عدد الزيارات التي نرسلها إلى المواقع كل عام منذ تأسيسنا".