تعد خرائط غوغل بلا شك واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للانتقال من مكان لآخر، ولكن قد ترغب في حذف التطبيق من هاتفك بمجرد أن تكتشف مقدار البيانات الشخصية التي يجمعها.

وينصح خبير الأمن السيبراني زاك دوفمان مستخدمي هواتف آيفون بالتخلص من تطبيق خرائط غوغل دون تأخير، والذي كشف، في مقال على موقع فوربس عن البيانات التي تجمعها خرائط غوغل من ملايين المستخدمين.

وأعلنت شركة أبل مؤخراً عن قواعد جديدة تتيح لمستخدمي آيفون التحقق بسهولة لمعرفة المعلومات التي تجمعها تطبيقات مثل خرائط غوغل بمجرد تثبيتها على أجهزتهم. ويحتاج كل تطبيق مدرج على متجر أبل إلى الكشف عن مقدار البيانات التي يجمعها، وما يتم استخدامه للإعلان، وما يتم مشاركته مع المطورين، وغير ذلك.

وكما يوضح دوفمان، فإن خرائط غوغل لديها القدرة على تتبع البيانات، مثل الموقع وجهات الاتصال واستخدام البيانات وحتى سجل التصفح. وقد لا تكون هذه مفاجأة كبيرة، ولكن الأمر الأكثر إثارة للقل هو أن خرائط غوغل تقول إن هذه البيانات يمكن ربطها مرة أخرى بهوية شخصية، وهذا يعني أن هذا التطبيق لديه وظيفة لإنشاء ملف تعريف لمستخدميه.

وحتى وقت قريب لم يكن هناك أي منافس قوي لخرائط غوغل، ولكن مع إعلان أبل الآن عن ترقية هائلة لتطبيق الخرائط الخاص بها، فقد يكون الوقت مناسبًا لإجراء التبديل. وعلى عكس غوغل، لا تربط أبل بيانات مثل سجل البحث أو الموقع أو الاستخدام بمستخدميها.

وسيصل التحديث الكبير التالي لخرائط أبل في الخريف، كجزء من تحديث نظام iOS 15 مع حصول الخدمة بأكملها على دفعة هامة، مع تقديم عرض تفصيلي للغاية للطرق التي تعرض كل إشارة مرور وعبور للمشاة. كما تم أيضًا تعيين المباني بدقة، وتظهر المعالم البارزة الآن بأدق التفاصيل.

ميزة أخرى مفيدة تأتي إلى خرائط أبل وهي تجربة قيادة المدينة ثلاثية الأبعاد. وتعطي وجهة النظر هذه صورة أوضح بكثير للطريق أمامك ويجب أن تساعد في التأكد من عدم تفويت أي منعطف أو تقاطع على الطريق السريع، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.