الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | باحثون يطورن معادلة خوارزمية يمكنها خفض الطاقة التي تستهلكها خوادم الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم

باحثون يطورن معادلة خوارزمية يمكنها خفض الطاقة التي تستهلكها خوادم الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
باحثون يطورن معادلة خوارزمية يمكنها خفض الطاقة التي تستهلكها خوادم الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم
 

ابتكر فريق من الباحثين في الدنمارك معادلة خوارزمية جديدة يمكنها خفض الطاقة التي تستهلكها خوادم الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم بشكل ملموس، وهو ما يجعلها صديقة للبيئة بشكل أكبر.

ويذكر أن استهلاك خوادم الكمبيوتر للطاقة بشكل كثيف يعتبر من عيوب الاستخدام الموسع للانترنت في الوقت الحالي، وتشير الدراسات إلى أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من مراكز البيانات تصل إلى حجم انبعاثات حركة الطيران على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تزيد بمقدار الضعف خلال أعوام قليلة.

أعرب الباحثون من جامعة كوبنهاجن عن توقعاتهم أن تعمد كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات حول العالم إلى تفعيل هذه المعادلة الخوازرمية بشكل فوري.

ونقل الموقع الإلكتروني "تيك إكسبلور" المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث ميكيل ثوروب بقسم علوم الكمبيوتر في جامعة كوبنهاجن قوله: "لقد توصلنا إلى معادلة خوارزمية تقلل الأسباب الرئيسية للأحمال الزائدة على خوادم الكمبيوتر، وهو ما يقلل من استهلاك الخوادم للطاقة بشكل كبير".

وأوضح أن الخوادم تتعرض لأحمال زائدة عندما تتزايد طلبات الولوج إليها من العملاء في حالة مشاهدة فيلم فيديو على موقع فيميو أو نتفلكس على سبيل المثال، وهو ما يضطر أنظمة التشغيل إلى تحويل العملاء إلى أكثر من خادم بشكل متكرر لتوزيع الأحمال بشكل عادل بينها وضمان استمرارية الخدمة. ومع تزايد الكثافة في استخدام الانترنت، من المتوقع أن تتفاقم هذه المشكلة في الفترة المقبلة.

وتقوم المعادلة الجديدة بضمان توزيع العملاء بشكل متساو بين الخوادم المختلفة بحيث لا يتجاوز الحمل الزائد على أي خادم يعمل على شبكة ما عن عشرة بالمئة مقارنة بباقي الخوادم. وبالتالي لا تزيد مرات تحويل العميل من خادم لآخر على الشبكة عن عشر مرات، مقابل 100 مرة في حالة عدم استخدام المعادلة الخوارزمية.

تتوقع شركة سيسكو الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات أن تتزايد كثافة استخدام الانترنت خلال الفترة ما بين 2017 و2022 ثلاث مرات، وأن تمثل خدمات مشاهدة مقاطع الفيديو نحو 82% من استخدام الانترنت خلال العام المقبل.

مجموع المشاهدات: 1876 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة