الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | رصد مخالفات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة باستخدام الذكاء الاصطناعي

رصد مخالفات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة باستخدام الذكاء الاصطناعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رصد مخالفات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة باستخدام الذكاء الاصطناعي
 

بتكر فريق من الباحثين في استراليا منظومة للذكاء الاصطناعي يتم دمجها في برامج مراقبة مقاطع الفيديو، ويمكنها رصد مخالفات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة مثل المطارات على سبيل المثال دون انتهاك الخصوصية.

وتقول الباحثة ديان توندرونجورو من كلية إدارة الأعمال في جامعة جريفيث الأسترالية إن الحفاظ على خصوصية البيانات كان من أهم المخاوف المرتبطة بهذه التقنية، حيث يتعين على هذه المنظومة أن تراقب أنشطة البشر بشكل مستمر من أجل تؤدي عملها بفعالية.

وأضافت في تصريحات اوردها الموقع الإلكتروني "تيك إكسبلور" المتخصص في التكنولوجيا أن "هدفنا هو بناء منظومة قادرة على تحليل مقاطع الفيديو والتعرف بشكل آلي على مخالفات التباعد الاجتماعي وابلاغها للعاملين في المطار".

وتم اختبار المنظومة الجديدة في مطار جولد كوست الاسترالي الذي يستقبل 6.5 مليون مسافر سنوياً بواقع 17 ألف مسافر يوميا، ويحتوي المطار على مئات الكاميرات التي تغطي مساحة 290 ألف متر مربع، ويتضمن مئات المتاجر وأكثر من أربعين بوابة.

وفي إطار تجربة المنظومة، تم استخدام ثلاث كاميرات تغطي منطقة المطاعم وصالة الانتظار ومكان فحص الحقائب بالمطار، وتم توظيف شخصين لمقارنة مقاطع الفيديو التي يتم تسجيلها ونتائج التحليل التي تتوصل إليها المنظومة بشأن المخالفات، لتحديد ما إذا كان الأشخاص الذين يتم تمييزهم باللون الأحمر من خلال المنظومة قد ارتكبوا بالفعل مخالفات تتعلق بالتباعد الاجتماعي.

وأكدت توندرونجورو أن المنظومة الجديدة مرنة على نحو يسمح للعنصر البشري بمتابعة النتائج التي تتوصل إليها للحد من أي أخطاء وتحسين شفافية المنظومة أثناء استخدامها، مضيفة أنه من الممكن في المستقبل إدخال تحسينات على عمل هذه المنظومة بحيث يمكن استخدامها في أغراض أخرى تتعلق بأعمال المراقبة في الاماكن العامة.

مجموع المشاهدات: 1726 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة