الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | الواقع المعزز يغزو عالم السيارات

الواقع المعزز يغزو عالم السيارات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الواقع المعزز يغزو عالم السيارات
 

تغزو تقنية الواقع المعزز Augmented Reality عالم السيارات حاليا لرفع عوامل السلامة والراحة أثناء القيادة.

ويدمج هذا الواقع العالمين الافتراضي والواقعي لتقديم بيانات القيادة الهامة في بيئة مناسبة لقائد السيارة، وإثراء البيانات المعروضة على شاشة Head up، لكن وحتى اللحظة لم يُغن هذا النظام بشكل كامل عن شاشات العرض الأساسية؛ حيث يجب أن تظل جميع المعلومات الأساسية مرئية وفي جميع الأوقات والظروف.

وأعلنت شركة "واي راي" “Wayray” عن إثراء هذه التقنية باستخدام الليزر لعرض الصور المجسمة على الزجاج الأمامي للسيارة لتكون الشاشة أكبر بحوالي عشر مرات مما كانت عليه في الأنظمة السابقة. وبالإضافة إلى مسار الطريق، يمكن عرض مناطق مرور المشاة أو راكبي الدراجات أو الإشارات المرورية بشكل بياني وملون.

وأوضحت الشركة أن هذه الرسومات المتحركة تنتظم حركاتها في خط رؤية قائد السيارة، مستندة على تقنية ليزر مدمجة في أرضية السيارة لتوفير تجربة واقع معزز ينقل أشعة الضوء الأحمر والأخضر والأزرق إلى لوحة القيادة.

ويوجد نظام بصري يطور الصور المجسمة ويعرضها على طبقة من البوليمر الضوئي الخاص في الزجاج الأمامي لإظهار الأشياء في نطاق يصل إلى البعيد اللامحدود تقريباً. ومن المتوقع أن يتم طرح السيارات الأولى المزودة بهذه التقنية في الأسواق بحلول عام 2025.

عدم تشتيت الانتباه
وأوضح بيدرو ريبيرو مونتيرو، وهو المسؤول عن نظام الملتيميديا Mbux لدى مرسيدس-بنز، أن هذه التقنية تهدف في المقام الأول إلى عدم تشتيت انتباه قائد السيارة؛ حيث يتم عرض المعلومات الضرورية في مجال الرؤية مثل السرعة الحالية أو بيانات نظام الملاحة أو معلومات الأنظمة المساعدة أو حدود السرعة، فضلا عن عرض أسماء المتصلين أو الشوارع أو محطات الراديو.

ولا يزال نظام مرسيدس يتطلب مساحة كبيرة، والتي تتوفر في الفئة S أكثر من الفئة A على سبيل المثال. لذلك يجب أن تكون الأنظمة المستقبلية أصغر حجماً، بينما تقدم في نفس الوقت صورة أكبر ووظائف إضافية تدعم قائد السيارة في مهمته. وأضاف مونتيرو أن الصورة العريضة ستساعد عند الانعطاف، ولكن من الممكن أيضاً تصور العرض على النوافذ الجانبية، في إشارة إلى السيارات آلية القيادة.

ويرى مطورو "واي راي" أيضاً إمكانية وجود صور مجسمة للنافذة الجانبية تحتوي على معلومات ومحتوى، وذلك بناء على إمكانية تحويل أي سطح شفاف إلى شاشة عرض للواقع المعزز.

وقامت فولكس فاجن بالفعل بدمج نظام AR-HuD في قطاع السيارات المدمجة كجزء من التجهيزات الخاصة بالموديلات الكهربائية مثل ID.3 و ID.4.

زيادة الراحة والسلامة
وأوضح ألكسندر كونز، المتخصص في أنظمة الواقع المعزز لدى فولكس فاجن، أن هذه التقنية تزيد من راحة وسلامة القيادة من خلال تقليل الجهد المعرفي لتفسير المعلومات المعروضة؛ نظرا لأن المعلومات الهامة تظهر فعليا في بيئة العمل الخاصة بقائد السيارة.

ويتم عرض التعليمات الخاصة بالملاحة أو المسافة أو البقاء في حارة السير فقط عند الحاجة إليها - بصرياً على مسافة يبدو أنها على بعد عشرة أمتار.

ويوجد في الأسفل شريط عرض يحتوي على معلومات ثابتة يبدو أنه على بعد ثلاثة أمتار. ومع هذا لن يتمكن مطورو السيارات من الاستغناء عن دعم شاشات العرض الأساسية؛ حيث يجب توفير جميع المعلومات الأساسية في جميع الأوقات مثل أضواء التحذير والمصابيح الوظيفية.

مجموع المشاهدات: 2992 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة