الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | ابتكار تطبيق للهواتف الذكية يمكنه كشف كورونا من خلال صوتك

ابتكار تطبيق للهواتف الذكية يمكنه كشف كورونا من خلال صوتك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ابتكار تطبيق للهواتف الذكية يمكنه كشف كورونا من خلال صوتك
 

طور عدد من العلماء في جامعة ماسترخت في هولندا تطبيقا على الهواتف الذكية يمكنه كشف فيروس كورونا، كوفيد-19، من خلال صوت الأشخاص المصابين، حيث يقدم التطبيق نتائج دقيقة مقارنة باختبارات "التدفق الجانبي" Lateral Flow . 

وقال العلماء إن التطبيق يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يمكنها اكتشاف الفيروس في أصوات الأشخاص، كما يمكن استخدامه لفحص الأشخاص بطريقة سريعة للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا  قبل حضور الأحداث الجماعية مثل الحفلات الموسيقية والمباريات الرياضية الكبيرة. 

وبحسب صحيفة مترو البريطانية فإن العلماء أوضحوا أيا أن التطبيق يمكن الاعتماد عليه في الدول الفقيرة حيث تكون اختبارات PCR باهظة الثمن، كما يمكن بالاعتماد على التطبيق الذي يحمل اسم “نموذج AI LSTM” لتقديمه نتائج دقيقة،حيث أن نسبة الخطأ فيه 11 من أصل 100 حالة في حين أن اختبار التدفق الجانبي نسبة الخطأ فيه تتجاوز 44 من أصل 100 حالة. 

ويتم تثبيت التطبيق على الهواتف الذكية للمستخدمين ويبلغ المشاركون عن بعض التفاصيل الأساسية حول التركيبة السكانية والتاريخ الطبي وحالة التدخين، ثم يُطلب منهم تسجيل بعض أصوات التنفس التي تشمل السعال 3 مرات ، والتنفس بعمق من 3 -5 مرات ، وقراءة جملة قصيرة على الشاشة 3 مرات.

واستخدم العلماء تقنية لتحليل الصوت، والتي تحدد ميزات الصوت المختلفة مثل جهارة الصوت والقوة والتباين بمرور الوقت، ولتمييز أصوات مرضى كوفيد -19 عن أولئك الذين لم يصابوا ، قام الفريق ببناء نماذج ذكاء اصطناعي مختلفة وتقييم أي منها يعمل بشكل أفضل في تصنيف الحالات الإيجابية.

ويعتمد التطبيق على الشبكات العصبية ، التي تحاكي الطريقة التي يعمل بها الدماغ البشري والتي تتعرف على العلاقات الأساسية في البيانات، مما يجعله مناسبًا لنمذجة الإشارات التي يتم جمعها بمرور الوقت ، مثل من الصوت ، نظرًا لقدرته على تخزين البيانات في ذاكرته.

ويُجري الفريق أيضًا مزيدًا من التحليل لفهم المعلمات في الصوت التي تؤثر على نموذج الذكاء الاصطناعي، كما سيتم تقديم النتائج في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للجهاز التنفسي في برشلونة بإسبانيا.

 
مجموع المشاهدات: 1821 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة