الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | خبراء الأمن السيبراني يحذرون مستخدمي أندرويد من تطبيقات التجسس

خبراء الأمن السيبراني يحذرون مستخدمي أندرويد من تطبيقات التجسس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبراء الأمن السيبراني يحذرون مستخدمي أندرويد من تطبيقات التجسس
 



حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي أندرويد من تطبيقات التجسس التي يمكنها سرقة البيانات الحساسة.

 وأنشأ الهاكرز آلاف التطبيقات المصممة لسرقة معلوماتك وأموالك. وإحدى أكبر الطرق التي يقوم بها مجرمو الإنترنت بذلك هي عبر برنامج أندرويد بفضل برنامجه مفتوح المصدر.

وتتضمن التطبيقات الضارة برامج ضارة مثل أحصنة طروادة وبرامج الإعلانات المتسللة وبرامج الملاحقة وبرامج تسجيل المفاتيح وبرامج التجسس.
ما هي برامج التجسس؟

برامج التجسس هي نوع من البرامج الضارة التي يتم تثبيتها على الجهاز دون علم المستخدم النهائي، فهو يتسلل بصمت إلى الجهاز، ويسرق المعلومات الخاصة وبيانات استخدام الإنترنت.

وأشارت شركة كاسبرسكي للأمن السيبراني إلى أنه "على سبيل المثال، مع الوصول إلى جميع الإشعارات، يمكن للتطبيق الضار قراءة جميع المراسلات الواردة للمستخدم تقريباً. وعلى وجه الخصوص، يمكنه اعتراض الرسائل التي تحتوي على رموز لمرة واحدة لتأكيد المعاملات المصرفية، وتسجيل الدخول إلى الخدمات المختلفة (مثل برامج المراسلة)، وتغيير كلمات المرور، وما إلى ذلك".

ويقوم البرنامج بعد ذلك بإرجاع هذه البيانات إلى المعلنين أو الجهات الخارجية، مثل الهاكرز. وأوضحت كاسبرسكي أن "التطبيق الضار يمكنه استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها من الإشعارات لاختراق حسابات المستخدمين. وكل هذا دون أي حيل إضافية، أو حيل تقنية معقدة، أو ثغرات أمنية باهظة الثمن، وفقط عبر استغلال إمكانيات أندرويد المدمجة".

وقد تصل برامج التجسس إلى جهازك إذا قام شخص ما بتثبيتها عمداً، أو من خلال التنزيلات غير الآمنة. ويمكن أن تأتي التنزيلات غير الآمنة من التطبيقات التي تدعي أنها أدوات مفيدة أو مشروعة. ويمكن أن تأتي أيضًا من خلال النقر على النوافذ المنبثقة والروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب الغريبة، ويمكن أيضاً زرع برامج تجسس على جهازك.


كيفية اكتشاف برامج التجسس
يمكن أن تشير العديد من العلامات إلى وجود برامج تجسس على هاتفك، مثل ارتفاع درجة حرارة الهاتف، وانخفاض الأداء، واستنزاف البطارية بشكل أسرع. علامة أخرى مؤكدة على إصابة هاتفك ببرامج التجسس هي الإعلانات المنبثقة المستمرة.


كيفية إزالة برامج التجسس
لإزالة هذه التطبيقات، يمكنك فحص جهازك يدوياً وحذفها من الجهاز. يمكنك أيضاً تشغيل تطبيق إزالة برامج التجسس إذا كنت تواجه مشكلة في اكتشاف مثل هذه التطبيقات. ومع ذلك، يجب عليك استخدام برامج أمان شرعية لهذا الغرض، مثل مكافي ونورتون، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.

مجموع المشاهدات: 2894 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة