الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | أوديسيوس.. أول مسبار تجاري خاص يهبط على سطح القمر

أوديسيوس.. أول مسبار تجاري خاص يهبط على سطح القمر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أوديسيوس.. أول مسبار تجاري خاص يهبط على سطح القمر
 

صنعت مركبة الهبوط القمرية أوديسيوس التاريخ عندما أصبحت أول مسبار تجاري خاص يهبط على سطح القمر، وأول مركبة أمريكية تهبط على القمر منذ أكثر من 50 عاماً.

واجه المسبار أوديسيوس، الذي طورته شركة "إنتيويتيف ماشينز"، بعض المشكلات الملاحية قبل أن يهبط هبوطاً سلساً في الساعة 5.23 مساءً يوم الخميس، بالقرب من فوهة "مالابيرت A" على بعد حوالي 300 كيلومتر من القطب الجنوبي للقمر.

وقال ستيفن ألتيموس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "إنتيويتيف ماشينز": "كان أمراً مثيراً للاهتمام، نحن الآن على السطح ونقوم بالبث. مرحباً بكم في القمر."
لم يلتقط المهندسون في مركز التحكم "نوفا" التابع لشركة "إنتيويتيف ماشينز" الإشارة من المسبار على الفور، إلا أن إشارة خافتة وصلت أخيراً عبر هوائي الاتصالات في المملكة المتحدة، والذي كان بمثابة تأكيد على أن المركبة قامت بهبوط ناجح.

وقال مدير المهمة، تيم كرين، لفريق التحكم في الطيران: "ما يمكننا تأكيده، دون أدنى شك، هو أن معداتنا موجودة على سطح القمر، ونحن نقوم بالبث، لذا تهانينا يا فريق المراسلة الفورية!".
يذكر بأن مسبار أوديسيوس كان قد غادر الأرض على متن صاروخ "سبيس إكس" يوم الخميس الماضي ودخل مدار القمر يوم الأربعاء، وفق ما نقل موقع مترو الإلكتروني.

مجموع المشاهدات: 3944 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة