الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | نظام جديد يمكّن الروبوتات من تسجيل أعلى قفزات على الإطلاق

نظام جديد يمكّن الروبوتات من تسجيل أعلى قفزات على الإطلاق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نظام جديد يمكّن الروبوتات من تسجيل أعلى قفزات على الإطلاق
 

طور فريق في جامعة مانشستر البريطانية نظاماً مبتكراً يُمكّن الروبوتات من تسجيل قفزات تصل لأكثر من 120 متراً في الهواء أو 200 متر على سطح القمر، ما يعادل أكثر من ضعف ارتفاع ساعة "بيغ بن". يمنح هذا النظام الروبوتات القافزة أرجل خفيفة على شكل منشور ونوابض، مما يعزز الأداء وكفاءة الطاقة.

استطاع الفريق تطوير هذا التصميم باستخدام مزيج من المحاكاة الحاسوبية والتجارب المعملية والمبادئ الرياضية، مما سمح للروبوتات بتجاوز عقبات أكبر من حجمها بعدة مرات. ونجح الفريق في تحسين حجم الروبوت وشكل وترتيب أجزائه لتحقيق النتائج المرجوة، وفقاً لموقع "إنترستينغ ثينغس". هذا التطور يعد خطوة كبيرة نحو تحسين قدرة الروبوتات على التنقل في المواقع ذات التضاريس غير المستوية.

اكتشف الباحثون أن الروبوتات القافزة التقليدية تعاني من مشكلة إطلاق نفسها قبل تحرير طاقة الزنبرك المتراكمة بالكامل، مما يحد من ارتفاعها الأقصى ويؤدي إلى قفزات غير فعالة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تميل إلى إهدار الطاقة عن طريق الدوران أو التحرك جانبيًا بدلاً من القفز لأعلى. لذا، كان هدف الباحثين القضاء على هذه الحركات غير المرغوب فيها مع الحفاظ على الصلابة والسلامة البنيوية.

أوضح الدكتور بن بارسلو، المحاضر الأول في هندسة الطيران في الجامعة والمؤلف المشارك للدراسة، أن الأرجل الأخف وزناً على شكل منشور واستخدام الينابيع التي تتمدد فقط هي خصائص ساهمت في تحسين الأداء وكفاءة الطاقة للروبوت القافز. يهدف الباحثون الآن إلى تحسين التحكم في اتجاه القفزات والاستفادة من الطاقة الحركية من الهبوط لزيادة عدد القفزات التي يمكن للروبوت القيام بها بشحنة واحدة، بالإضافة إلى استكشاف إصدارات أصغر لمهام الفضاء.

مجموع المشاهدات: 2428 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة