دار المسنين بعين الشق في خبر كان.. الجرافات تمحو جدراناً احتضنت دموع الوحدة وآخر ما تبقى من الأمل

"برنامج الأحرار"من فاس: الشوكي يقدم “دروع الحزب الأربعة” لحماية القدرة الشرائية للمغاربة

"برنامج الأحرار"من فاس …شوكي: نؤمن في حزبنا بسياسة القرب والاستجابة لانتظارات المواطنين

مداخلة مفاجئة تحت قبة البرلمان تثير الجدل حول كيفية ولوج سيدة وتقديمها كلمة باسم الاتحاد الاشتراكي

​"الفاكية" والحلويات والألعاب بوزان.. طقوس عريقة تواجه تحديات ضعف الإقبال وارتفاع الأسعار

أسعار كراء الشقق في الصيف تصدم المغاربة: هادشي بزاف علينا الشناقة مبغاوش يخطيونا

علماء روس يبتكرون تقنية لتحويل النفايات الغذائية إلى وقود

علماء روس يبتكرون تقنية لتحويل النفايات الغذائية إلى وقود

أخبارنا المغربية

ابتكر المهندسون الروس طريقة لتحويل النفايات الغذائية إلى وقود، ضمن مشروع تعاون علمي مع جامعات هندية.

وتتضمن هذه الطريقة تحديث للطريقة الكلاسيكية للتحويل الحيوي اللاهوائي لمعالجة النفايات الغذائية بواسطة البكتيريا.

ويقول أندريه كوفاليوف كبير الباحثين في المركز العلمي الفيدرالي للهندسة الزراعية: "طريقة التخمير المقترحة معروفة منذ زمن طويل، ونستخدمها في مرافق مختلفة، بما فيها في تنظيف قنوات الصرف الصحي. ولكن هذ الطريقة ذات مرحلة واحدة. أي أن جميع الترسبات تذهب إلى مفاعل واحد. أما الطريقة المقترحة فتتضمن تقسيم العملية إلى مفاعلين بظروف مختلفة. تزرع فيها الكائنات الحية الدقيقة التي تشارك في التحول الحيوي اللاهوائي. نحصل في المرحلة الأولى على غاز الهيدروجين. بعد ذلك تنتقل النفايات إلى المرحلة الثانية، حيث نحصل على غاز الميثان".

ووفقا له، بما أن النفايات تحتاج إلى تسخين لمعالجتها، فقد تقرر استخدام الطاقة الشمسية لهذا الغرض. ولتسريع عملية تحويل النفايات إلى غاز الميثان، تعرض الكائنات الحية الدقيقة لتيار ضعيف. ومقارنة بالطرق الكلاسيكية، حصل المبتكرون على زيادة إنتاج الهيدروجين بمقدار سبعة أضعاف والميثان بمقدار ثلاثة أضعاف.

عن روسيا اليوم

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة