الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | "بلاكبيري" تودّع العام 2013 بخسائر كارثية

"بلاكبيري" تودّع العام 2013 بخسائر كارثية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بلاكبيري" تودّع العام 2013 بخسائر كارثية
 

 

نيويورك ــ وكالات

 

تكبدت شركة "بلاكبيري" الكندية خسائر فادحة في العام 2013 الذي يشرف على نهايته.

وتودع "بلاكبيري" عامًا كارثيًا بأداء فصلي مريع بخسارة قدرها 4.4 مليارات دولار خلال الربع المنتهي في نوفمبر/تشرين الأول الماضي.

وخسرت أسهم "بلاكبيري" في تداولات ما قبل افتتاح الأسواق المالية أكثر من 7 % عقب الإعلان عن الخسائر، رغم تأكيد الرئيس التنفيذي الموقت للشركة، جون تشين، على تجاوز الأزمة وتحقيق أرباح.

وشدد شين على صلابة قاعدة "بلاكبيري" رغم الخسائر المتلاحقة والدعايات السلبية، لافتًا إلى سيولة نقدية قدرها 3.2 مليارات دولار خلال الربع الأخير.

وتراجعت مبيعات  "بلاكبيري" خلال 2013، بواقع 56 في المئة إلى 1.2 مليار دولار، وهي أرقام أسوأ من توقعات "وول ستريت."

وأعلنت الشركة الكندية عن شراكة استراتيجية مع "فوكسكون" لمدة خمس سنوات، ستقوم خلالها الأخيرة  بصناعة منتجات "بلاكبيري" فيما ستظل حقوق الملكية الفكرية لصالح "الأخيرة.

وتواجه "بلاكبيري" التي تخلت مؤخرًا عن خطة لبيعها  إلى أكبر مساهميها "فيرفاكس فاينانشال"، منافسة شرسة من جانب شركات قائمة كـ"آبل" الأميركية، واقتحام شركات أخرى كعملاق البحث "غوغل" سوق الهواتف الذكية.

وجاءت النتائج المالية المخيبة لشركة بلاكبيري، جراء المنافسة الشرسة التي تلاقيها في سوق الهواتف الذكية من شركتي سامسونج التي فرضت سيطرتها على الأسواق العالمية من خلال نظام التشغيل أندرويد، وأبل التي تنتج هواتف آيفون التي تملك انتشارًا واسعًا على مستوى العالم.

وعلى صعيد آخر، كشفت الشركة الكندية إنها تعاقدت لمدة خمسة أعوام مع شركة فوكسكون التايوانية، لتصنع الهواتف الذكية لبلاكبيري في الفترة المقبلة، وفقًا لموقع digitaltrends.

وفوكسكون هي ذات الشركة التي تقوم بإنتاج هواتف آيفون وأجهزة سوني، وتمنح الاتفاقية التي وقعتها بلاكبيري مع فوكسكون، الفرصة للشركة الكندية لخفض تكاليف التصنيع وتوسيع نطاق عملياتها.

 

مجموع المشاهدات: 1540 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة