الرئيسية | ركن المرأة | كيف تقين رضيعكِ من نزلات البرد؟

كيف تقين رضيعكِ من نزلات البرد؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيف تقين رضيعكِ من نزلات البرد؟
 

نزلات البرد (Common Cold) هي عدوى بالأنف والحلق يمكن أن تحدث بسبب واحد من بين أكثر من 100 فيروس تسبب نزلات البرد. وتعد الفيروسات الأنفية Rhinovirus والتاجية Coronaviridae من المسببات الشائعة، وهما معديان للغاية.

 

وبمجرد إصابة رضيعكِ بالفيروس، تتكون لديه مناعة ضد هذا النوع المحدد من الفيروسات. ولكن نظرًا لوجود الكثير للغاية من الفيروسات، التي تسبب نزلات البرد، قد يعاني رضيعكِ من عدة نزلات برد في العام، والعديد منها على مدار حياته. أيضًا، هناك بعض الفيروسات التي لا تنتج عن الإصابة بها مناعة دائمة.

 

وتنتقل نزلات البرد عادةً عن طريق الرذاذ التنفسي المصاب، والذي ينتشر في الهواء عند السعال أو العطس. وتعد أفضل وسائل الدفاع، ضد إصابة الرضيع بنزلات البرد، اتخاذ الاحتياطات العامة، واستعمال كمية كافية من المياه والصابون، وننصحك لوقاية رضيعك بما يلي:

 

- أبعدي رضيعكِ عن أي شخص مريض.. خاصةً خلال أول بضعة أيام من المرض. 

 

وإذا كان لديكِ رضيع حديث الولادة، فلا تسمحي لأي شخص مريض بزيارتكم. وإن أمكن، حاولي تجنب وسائل النقل العامة والتجمعات العامة في أثناء وجود رضيعكِ حديث الولادة معكِ.

 

- اغسلي يديك قبل إرضاع طفلكِ أو العناية به.. وعند عدم توفر الصابون والمياه، استخدمي مناديل اليد أو الهلام، الذي يحتوي على كحول قاتلة للجراثيم.

 

- نظفي اللهّاية والألعاب الخاصة بالطفل باستمرار.

 

- علّمي كل شخص في منزلك أن يقوم بالسعال أو العطس في منديل ورقي والتخلص منه. وإذا لم يستطع الوصول إلى منديل ورقي حينها، فليحاول تغطية أنفه وفمه بيده عند السعال أو العطس.

 

ويدخل فيروس نزلة البرد إلى جسم الرضيع عن طريق فمه أو أنفه. وقد يُصاب رضيعكِ بمثل هذه الفيروسات عن طريق ما يلي:

- الهواء.. عندما يقوم شخص مريض بالسعال، أو العطس، أو التحدث، فقد ينقل الفيروس مباشرةً إلى رضيعكِ.

- الاتصال المباشر.. يمكن أن تنتقل نزلة البرد عندما يقوم شخص مريض بلمس فمه أو أنفه ثم لمس يد رضيعكِ، بعدها قد يُصاب رضيعك بالعدوى عن طريق لمس عينيه، أو أنفه أو فمه.

- الأسطح الملوثة.. يمكن أن تعيش بعض أنواع الفيروسات على الأسطح لساعتين، أو أكثر، وقد يلتقط رضيعكِ الفيروسَ عن طريق لمس سطح ملوث، مثل ألعاب الأطفال.

وفي حالة إصابة طفلك بنزلة برد بسيطة، يمكنكِ علاجه في المنزل باتباع التدابير التالية:

1- أعطهِ الكثير من السوائل.. فالسوائل مهمة لتجنب الجفاف، وشجعي طفلك على تناول حصته الطبيعية منها. فالسوائل الإضافية ليست ضرورية. وإذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فواصلي ذلك، لأن حليب الأم يوفر حماية إضافية من الجراثيم المسببة للبرد.

 

2- ترقيق المخاط.. قد يوصي طبيب طفلكِ بقطرات مالحة للأنف لإذابة مخاط الأنف السميك. ويمكنكِ البحث عن هذه القطرات بين القطرات المتاحة دون وصفة طبية، في الصيدلية الموجودة في منطقتك.

 

3- شفط أنف الطفل.. حافظي على نظافة الممرات الأنفية لرضيعكِ باستخدام حقنة ذات كرة مطاطية:

- اضغطي على الحقنة ذات الكرة لطرد الهواء، ثم قومي بإدخال طرف الحقنة حتى نحو 0.64 إلى 1.27 سم (1/4 إلى 1/2 بوصة) إلى داخل فتحة أنف رضيعكِ، مع توجهيها ناحية مؤخرة الأنف وجانبه.

 

- اتركي الكرة المطاطية، مع تثبيت المحقن في مكانه أثناء شفط المخاط من أنف رضيعكِ.

- أخرجي المحقن من فتحة أنف رضيعكِ، وأفرغي محتوياته في منديل ورقي بالضغط على الكرة بسرعة بينما طرف المحقن موجه للأسفل.

- كرري العملية لكل فتحة أنف كلما كان الأمر ضروريًا.

- نظفي الحقنة ذات الكرة المطاطية بالماء والصابون.

 

4- ترطيب الهواء.. قد يساعد تشغيل جهاز ضبط الرطوبة في حجرة رضيعكِ على تحسين أعراض رشح الأنف واحتقانه. ووجهي الرذاذ بعيدًا عن سرير الرضيع، للحفاظ على أغطية الفراش من الرطوبة والبلل. ولتجنب نمو العفن، غيّري المياه يوميًا واحرصي على اتباع تعليمات المُصنِّع في ما يتعلق بتنظيف الجهاز. أيضًا، قد يفيد الجلوس مع رضيعكِ في حمام مشبع بالبخار لبضع دقائق قبل وقت النوم.

 

عن موقع :صحتك.كوم
مجموع المشاهدات: 2260 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة