الرئيسية | ركن المرأة | تعرفي على أعراض الإصابة بالأنيميا(فقر الدم) وأفضل أطعمة لعلاجها

تعرفي على أعراض الإصابة بالأنيميا(فقر الدم) وأفضل أطعمة لعلاجها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرفي على أعراض الإصابة بالأنيميا(فقر الدم)  وأفضل أطعمة لعلاجها
 

فقر الدم أو الأنيميا من المشاكل الصحية المزعجة، وبشكل خاص بالنسبة للأمهات، لأن من أكثر الفئات التي تصاب بالأنيميا وفقر الدم هم الأطفال والمراهقين، ويكون عبء مواجهة هذا المرض واقعا على الأم، حيث إنه ينتج في الأساس من نقص في التغذية.

وتؤكد الدكتورة مروة كمال أن هناك العديد من الوسائل الطبيعية لعلاج الانيميا، والقضاء على فقر الدم، وبكل سهولة.

ما هي الأنيميا

وتضيف الدكتورة مروة أن الأنيميا أو فقر الدم هو حالة تكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء منخفضة عن الحد الطبيعي، مما يؤثر في وصول الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، كما أنه قد يعني أن هناك انخفاضا في محتوى الهيموجلوبين من خلايا الدم الحمراء. 

أعراض الأنيميا

وبالنسبة لأعراض الأنيميا تشمل سرعة ضربات القلب، الدوخة، الصداع، طنين الأذنين، وشحوب الجلد، والضعف العام، والتعب، وضيق التنفس، وفقدان الشعر.

أطعمة لعلاج الأنيميا

وتؤكد الدكتورة مروة أنه يمكن علاج الأنيميا من خلال التركيز على تناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد، والتي تستعرضها في السطور التالية.

العسل الأسود

يعد العسل الأسود من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في علاج الأنيميا، حيث إنه غني بالحديد، فملعقة كبيرة منه تحتوي على 3.5 ملج من الحديد.

كبد لحوم البقر  

وتعد كبد لحوم البقر غني بالحديد، وفيتامين B، بما في ذلك B12 وحمض الفوليك، لذلك يفضل تناوله بشكل يومي، فهو يعد أغنى المصادر الحيوانية احتواء على الحديد، على الرغم من أن هناك مصادر أخرى للحديد مثل البيض، والجبن، والأسماك، والدجاج، والتي يمكن أن يتناولها مريض الأنيميا بجانب الكبد.

البنجر

من الخضروات الغنية بحمض الفوليك، فضلا عن احتوائه على العديد من المواد المغذية الأخرى، مثل الألياف والبوتاسيوم، لذلك يمكن تناوله للقضاء على الأنيميا من خلال وضعه في طبق سلطة يومي.

السبانخ

تحتوي على كميات كبيرة من الحديد وحمض الفوليك، فكل نصف كوب من السبانخ يحتوي على 3.2 ملجرام من الحديد، و130 ميكروجراما من حمض الفوليك ولكن لا بد من اختيار أوراقها بعناية، فلا بد أن تكون طازجة، وخضراء اللون وليست ذابلة أو بها بقع سوداء.

عن موقع فيتو
مجموع المشاهدات: 6071 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة