الرئيسية | دولية | السعودية.. تدشين "قطار الحرمين" بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

السعودية.. تدشين "قطار الحرمين" بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السعودية.. تدشين "قطار الحرمين" بين مكة المكرمة والمدينة المنورة
 

دشنت السعودية، اليوم الثلاثاء، "قطار الحرمين"، أحد أضخم مشاريع النقل في الشرق الأوسط، الذي يربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبثت القناة (الاخبارية) السعودية صورا لمراسيم افتتاح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، محطة قطار الحرمين بجدة، تمهيدا لبدء انطلاق المشروع لنقل الحجاج والمعتمرين.

ويمتد مشروع قطار الحرمين السريع، على طول 450 كيلومترا ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ومن المرتقب أن يختصر القطار الحرمين السريع المسافة الفاصلة بين مكة والمدينة بسرعة تصل إلى 300 كلم في الساعة، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية 60 مليون راكب سنويا مع تشغيل 35 قطارا بسعة 417 مقعدا للقطار الواحد.

وأعلن وزير النقل السعودي نبيل العامودي، في وقت سابق، أن انطلاق تشغيل قطار الحرمين السريع سيكون في 4 أكتوبر المقبل، مؤكدا تجاوز كل الصعوبات التي كانت تعترض فكرة المشروع في السابق.

وأبرز الوزير السعودي أهمية المشروع باعتباره "عنصرا أساسيا في تدعيم البنية المهيئة لاستيعاب النمو المطرد في عدد زوار وقاصدي الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة اللتين تمثلان نقطة البدء والختام، ومساندا خدميا نحو المناطق المحيطة بهما".

ويطمح مشروع قطار الحرمين السريع إلى "توفير وسيلة نقل آمنة وسريعة للمواطنين والمقيمين وفق المواصفات العالمية، كما يقدم خدمة التنقل للحجاج والمعتمرين بين المدينتين المقدستين خلال مواسم الحج والعمرة".

وتقع محطة مكة المكرمة عند المدخل الرئيسي للمدينة المقدسة في حي الرصيفة على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع وتبعد عن الحرم المكي الشريف بنحو أربعة كيلومترات وهي إحدى خمس محطات للركاب يتضمنها مشروع قطار الحرمين السريع في كل من المدينة المنورة وجدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

مجموع المشاهدات: 2197 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة