الرئيسية | دولية | مقتل "خاشقجي"..التفاصيل الكاملة للرواية الرسمية السعودية حول الجريمة كما روتها "واس"

مقتل "خاشقجي"..التفاصيل الكاملة للرواية الرسمية السعودية حول الجريمة كما روتها "واس"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مقتل "خاشقجي"..التفاصيل الكاملة للرواية الرسمية السعودية حول الجريمة كما روتها "واس"
 

أخبارنا المغربية:الرباط

بعد اعترافها الرسمي بمقتل الكاتب المعارض "جمال خاشقجي"، قدمت المملكة العربية السعودية قبل قليل، روايتها الرسمية للأحداث وتسلسلها والخطوات التي أقدم عليها الملك السعودي.

واختارت المملكة، "وكالة الأنباء السعودية" الرسمية المعروفة اختصار بـ"واس"، لتمرير روايتها وسردها للأحداث.

 التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار

أعلن النائب العام السعودي ليل الجمعة أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية.

وأفاد النائب العام في بيان أن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي أظهرت وفاته.

كما أوضح البيان أن المناقشات التي تمت بين خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته المواطن جمال خاشقجي - رحمه الله - .

إلى ذلك، أكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن ( 18 ) شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة .

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة

وجه الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد من أجل إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة.وجاء في الأمر الملكي، بحسب ما أفادت وكالة واس، ما يلي:

بناء على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن الحاجة الماسة والملحة لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات، وأن المصلحة العامة تقتضي ضرورة تشكيل لجنة للقيام بذلك فقد صدر أمر خادم الحرمين الشريفين -برقم 7422 وتاريخ 10 / 2 / 1440 هـ بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وعضوية عدد من أعضاء المجلس، وهم: وزير الداخلية، ومساعد العيبان، ومعالي إبراهيم العساف ورئيس الديوان الملكي، ووزير الخارجية ، ورئيس الاستخبارات العامة ، ورئيس أمن الدولة ، وأن ترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر من تاريخه

 إعفاء أحمد عسيري وسعود القحطاني من منصبيهما

أفادت وكالة الأنباء السعودية ليل الجمعة أنه تم إعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.

كما تم إعفاء المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه.

مصدر مسؤول: المملكة تابعت قضية خاشقجي على أعلى مستوى

أكد مصدر سعودي مسؤول ليل الجمعة أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول تطورت إلى شجار أدى إلى وفاته.

وقال في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: أثار موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي اهتمام المملكة العربية السعودية على أعلى المستويات، وللملابسات التي أحاطت باختفائه، فقد اتخذت المملكة الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة وباشرت بإرسال فريق أمني إلى تركيا بتاريخ 6 أكتوبر 2018 م للتحقيق والتعاون مع الأجهزة النظيرة في تركيا، وأعقب ذلك تشكيل فريق أمني مشترك بين المملكة وجمهورية تركيا الشقيقة مع السماح للسلطات الأمنية التركية بدخول قنصلية المملكة في إسطنبول ودار السكن للقنصل، حرصاً من المملكة على معرفة كافة الحقائق، كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للنائب العام في المملكة العربية السعودية برقم 5709 وتاريخ 3 / 2 / 1440 هـ بإجراء التحقيقات في ذلك، وقامت النيابة العامة بالتحقيق مع عدد من المشتبه فيهم بناء على المعلومات التي قدمتها السلطات التركية للفريق الأمني المشترك لمعرفة ما إذا كان لدى أي منهم معلومات أو له علاقة فيما حدث حيث كانت المعلومات التي تنقل للجهات الأمنية تشير إلى مغادرة المواطن جمال خاشقجي القنصلية .

وإنفاذاً لتوجيهات القيادة بضرورة معرفة الحقيقة بكل وضوع وإعلانها بشفافية مهما كانت، فقد أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة قيام المشتبه به بالتوجه إلى إسطنبول لمقابلة المواطن جمال خاشقجي وذلك لظهور مؤشرات تدل على إمكانية عودته للبلاد.

كما كشفت نتائج التحقيقات الأولية أن المناقشات التي تمت مع المواطن جمال خاشقجي أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول من قبل المشتبه بهم لم تسر بالشكل المطلوب وتطورت بشكل سلبي أدى إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي بين بعضهم وبين جمال خاشقجي، وتفاقم الأمر مما أدى إلى وفاته ـ رحمه الله ـ ومحاولتهم التكتم على ما حدث والتغطية على ذلك.

وأضاف المصدر أنه وفي الوقت الذي لا تزال فيه التحقيقات في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمتها والبالغ عددهم 18 شخصاً من الجنسية السعودية فإن المملكة تعرب عن بالغ أسفها لما آلت إليه

الأمور من تطورات مؤلمة، وتؤكد على التزام السلطات في المملكة بإبراز الحقائق للرأي العام، ومحاسبة جميع المتورطين وتقديمهم للعدالة بإحالتهم إلى المحاكم المختصة بالمملكة العربية السعودية .

إعفاءات في الاستخبارات العامة

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

وجاء في الأمر الملكي: "تنهى خدمات الضباط التالية أسماؤهم: مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار / محمد بن صالح الرميح".

كما أعفي مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء / رشاد بن حامد المحمادي.

أيضاً، أعفي مساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء / عبدالله بن خليف الشايع.

 توجيهات الملك بقضية خاشقجي ترسيخ لأسس العدل

قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية إن توجيهات وقرارات خادم الحرمين الشريفين على إثر الحدث المؤسف والأليم الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، تأتي استمراراً لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل.

وصرح المصدر المسؤول بأن التوجيهات والقرارات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين على إثر الحدث المؤسف والأليم الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، والتي شملت توجيه النائب العام بالقيام بتحقيق لكشف ملابسات اختفاء المواطن جمال خاشقجي، وما تبع ذلك من التحفظ على المشتبه بهم لاستكمال التحقيقات، وتشكيل لجنة لمراجعة الإجراءات المتبعة في هذا الشأن، وما تضمنته هذه الخطوات من إعفاءات لعدد من المسؤولين في الجهاز المعني، تأتي استمراراً لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل، وفق شريعتنا السمحاء، ومحاسبة أي مقصر كائناً من كان، والتعامل مع أي تقصير أو خطأ خاصة إذا كان يمس ابناً من ابناء الوطن بشكل شامل وحازم، مهما كانت الظروف وبغض النظر عن أي اعتبارات، وتعكس هذه الإجراءات حرص القيادة على أمن وسلامة جميع أبناء هذا الوطن، كما تعكس عزمها على أن لا تقف هذه الإجراءات عند محاسبة المقصرين والمسؤولين المباشرين، لتشمل الإجراءات التصحيحية الكفيلة بمنع حصول مثل هذا الخطأ الجسيم مستقبلاً.

وأضاف المصدر بأن حكومة المملكة تثمن التعاون المميز الذي أبدته حكومة تركيا الشقيقة بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان التي ساهمت جهودها وتعاونها بشكل هام في مسار التحقيقات بشأن مقتل المواطن جمال خاشقجي.

كما ثمنت المملكة المواقف الحكيمة للدول التي آثرت التروي وانتظار نتائج التحقيقات، والابتعاد عن التكهنات، والمزاعم.

مجموع المشاهدات: 22839 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 تعليق)

1 |
ما هدا يا هدا ما هده الخزعبلات .حتى سيناريو منطقي لم يستطيعوا فبركته .ما هده البلادة في الحكي لقد صدق طرامب حين وصف السعودية بالبقرة التي يجب دبحها حالما يجف درعها بالفعل انهم مجموعة بقر تعيش في الصحراء.
مقبول مرفوض
6
2018/10/19 - 10:08
2 |
لاحول ولاقوة الا بالله
الله ينتقم منكم يامجرمين ياقتلة..ومادا عن رجال الدين في السجون..سينتقم منكم الله المنتقم الجبار
مقبول مرفوض
5
2018/10/20 - 12:40
3 | محمد
هاهاهاهاهاهاها
مقبول مرفوض
2
2018/10/20 - 01:25
4 | تقرير صبياني
واكاذيب ننقصها الاحترافية
هههههه لاحول ولاقوة الا بالله 1_ إعادة هيكلة الاستخبارات ،لانهم لم يتقنوا عملهم وتركوا آثار الجريمة. 2- خاشقجي توفي في شجار،صدقناكم لكن اين هي الجثة وماذا فعلوا بها؟؟ 3- شئ مضحك،قال: المناقشات لم تسر بالشكل المطلوب،وهذا اعتراف بأن الاشخاص الذين كانوا متواجدين بالقنصلية ثم بعثهم وطلب منهم استنطاقه. 4- اعتقال الاشخاص 18 والتحقيق معهم ماهي الا خطة لربح الوقت ريثما تنزل درجة حمى الحملة الإعلامية وربما تقديم بعضهم كاكباش فدى وخروج بن سلمان من الباب الواسع،لكن لا اعتقد بان بن سلمان قد يسلم او يخرج منها سالما.
مقبول مرفوض
2
2018/10/20 - 01:45
5 |
اللهم ان هذا منكر دولة قائدة للعالم الاسلامي تكذب امام الملا .وتقوم باكبر الكبائر بدون استحياء الا وهو القتل والكذب والتسترعليه، وهذا حرمه الله في كتبه السماوية الاربعة، وزيد على ذالك بتبرير جرمهم فوق منبر الكعبة الشريفة وعلى لسان امام كانت له مصداقية في العالم الاسلامي. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .ان لله وان اليه راجعون.
مقبول مرفوض
2
2018/10/20 - 01:48
6 | الراشد
ضعف إيماني، و حضاري و ثقافي و حتى استخباراتي... مازالوا يعيشون القرن الهجري الأول فكريا و عمليا، لم تفلح مخابراتهم حتى في قتل شخص بطريقة سرية و احترافية...هؤلاء يقودون المسلمين إلى الهاوية . آخر ما يمكن أن نتصوره هو أن تقوم بلاد مكة باغتيال أشخاص ، هذا إذن هو إيمانكم برسول الرحمة. كل الذين شاركوا في العملية و خططوا لها حجاج، حجاج بيت الله اجتمعوا و قتلوا حاجا لبيت الله ، المسلم يقتل المسلم في أرض الاسلام.
مقبول مرفوض
3
2018/10/20 - 02:58
7 | قنصرة
الخونة
اكابر المجرمين فضحكم الله على اعلى مستوى يابني سلول دمرتم البلدان العربية وقانا الله شركم وسلط عليكم فرعون هذه الامة سيدكم ترامب الذي عرف كيف يبتزكم ياقتلة الابرياء كم قتلتم في اليمن وليبيا العراق وسوريا تنهبون الاموال لتعطوها صاغرين لترامبكم حسابكم عسير في الدنيا والاخرة ليس في قلوبكم رحمة تقتلون الناس وتمشون في جنازتهم المهم وجدتم اكباش فداء
مقبول مرفوض
2
2018/10/20 - 03:03
8 | يونس
هاذي كذبة باينة
ههههه ضحك على الدقون لا احد يصدق هاذه الاكاذيب
مقبول مرفوض
1
2018/10/20 - 03:16
9 | يونس
هاذي كذبة باينة
ههههه ضحك على الدقون لا احد يصدق هاذه الاكاذيب
مقبول مرفوض
3
2018/10/20 - 03:17
10 | محمد
هاي هاي هاي وهدي كدب بينة
لا حول ولا قوة الا بالله ان الله يعلم الجهر و ما يخفا ما ماذا ستقولون لرب الكون
مقبول مرفوض
2
2018/10/20 - 03:52
11 | MAHJOUB
صباح الخير
والله شر البلية ما يضحك عن أي رواية تتكلمون رواية لا يصدقها طفل في الحضانة روايات سعودية قالت أن جمال دخل وخرج لا جمال دخل ومات إتر تحقيق خاطأ لا جمال مات إتر تشابك بالأيدي مع شخص داخل القنصلية إتبتو على كلام فلا تخافو إن أفلتم من عقاب الدنيا فعقاب الآخرة والله لن تفلتو منه فبعد ما ضاق الخناق على إبن سلمان وعصابته من طرف العالم ككل أصبحت السعودية تبحت عن مخرج ولي عهدا بعد ما إقترب الأتراك من كشف الحقيقة ولحسن حضهم أن جمال خاشقجي ربما كان يحس بما كان سيقع له لدا ترك محموله مع خطيبته وأخد معه الساعة الدكية اللتي كشفت عن كل الحقيقة ولولا الساعة لضل جمال خاشقجي مجهول المصير . فعن أي رواية تتكلمون غدا سيستمع العالم لتسجيلات ويتبين كدب آل سعود وفي الختام (الله يمهل ولا يهمل) ولكل طاغية يوم لن يخلفه.
مقبول مرفوض
2
2018/10/20 - 04:29
12 | الشرقي
سبحان الله
والله العضيم مند نصر مقتل خاشقجي يوم 2 اكتوبر عرفت بانه بيع من ترام باموال كبيرة وستتعها الدعيرة وهي اكبر من البيع
مقبول مرفوض
0
2018/10/20 - 05:13
13 | وحيدة
العقاب عند الله
هههههه اكباش الفدا سيحاسبون ذكرتني هذه القصة بجزاء سنمار.في طريق هؤلاء حرمت الذهاب إلى الحج على نفسي و أكره حتى من سينعتني بالحاجة.ما هذه المسرحية البايخة.الله يأخذ فيهم الحق و رحم الله جمال.و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
مقبول مرفوض
0
2018/10/20 - 05:33
14 | حلال
المنكر العلني
وما دور المنشار الذي جاءو به معهم، هل لتقطيع خروف العيد ????????
مقبول مرفوض
0
2018/10/20 - 05:56
15 | حلال
المنكر العلني
وما دور المنشار الذي جاءو به معهم، هل لتقطيع خروف العيد ????????
مقبول مرفوض
0
2018/10/20 - 06:06
16 | Citizen
ومن قتل مومنا متعمدا فجزاوءهجهنم. تقارير سعودية في قمة الغباء.
مقبول مرفوض
0
2018/10/20 - 06:16
17 | Bbc
Khachgi
اغبياء
مقبول مرفوض
0
2018/10/20 - 07:07
18 | ,بركان
المرحوم جماخشاقجي اذكى من فريق الاستخبارات ومن دولة ال سعود. اما الرواية التي قدمت لن يتقبلها مجنون . ان هذه الفضيحة تنضاف الى الفضاءح السابقة والتي ارتكبها خادم المستقبل للحرمين الشريفين هذا لن يكن خام بل خارب الحرمين ، نطلب من الله ان يقددهم قددا وان يزلز الارض تحت اقدامهم كما فعل مع قوم عاد وثمود.
مقبول مرفوض
0
2018/10/20 - 07:27
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة