الرئيسية | دولية | اغتيال "خاشقجي"...الألمان يهاجمون "محمد بن سلمان" وينعتونه بـ"الأمير القاتل"

اغتيال "خاشقجي"...الألمان يهاجمون "محمد بن سلمان" وينعتونه بـ"الأمير القاتل"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اغتيال "خاشقجي"...الألمان يهاجمون "محمد بن سلمان" وينعتونه بـ"الأمير القاتل"
 

أخبارنا المغربية:الرباط

هاجمت المجلة  الألمانية "دير شبيغل" الذائعة الصيت، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ووصفته بـ"الأمير القاتل".

ووفق "القدس العربي"، فقد شنت المجلة الألمانية هجوما عنيفا على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “أبو منشار”، ووصفته بـ”الأمير القاتل”، وذلك في إطار تناولها لقضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وخصصت المجلة في عددها الأسبوعي الأخير الذي صدر أمس السبت 20 أكتوبر الجاري، لقضية مقتل “خاشقجي” حيزا كبيرا على صفحاتها، واختارت لغلافها الرئيسي صورة مظللة بالسواد لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى جوار عنوان “الأمير والقتل”، وفي الخلفية صورة للرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي دونالد ترامب.

ونقلت المجلة عن المحقق السابق في مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “أف بي آي” علي سفيان، قوله إن خاشقجي اختلف مع كل المعارضين السعوديين في الخارج بمعرفته لنظام بلاده من الداخل، وامتلاكه مصداقية كبيرة في الغرب وداخل بلده، وهو ما مثل خطرا كبيرا على شخص محمد بن سلمان.

وأضاف سفيان أن محمد بن سلمان أراد لخاشقجي نهاية دموية مروعة كالتي حدثت، وتمنى في الوقت نفسه أن يخرج من هذه الجريمة بأي طريقة.

محمد بن سلمان أراد لخاشقجي نهاية دموية مروعة كالتي حدثت، وتمنى في الوقت نفسه أن يخرج من هذه الجريمة بأي طريقة

وتساءل: لماذا يأمر بقتل جمال؟ فأجاب بأنه أراد إرسال رسالة مفادها أنك “إذا عارضتني فسوف أصلك مهما كنت وأينما كنت، لقد أرادها وحشية لأنه كان يرى أن خاشقجي اعتقد أنه سوف يفلت من العقاب”.

واعتبر المحقق أن ولي العهد السعودي استهدف خاشقجي لأنه كان -خلافا لغيره من الشخصيات السعودية المعارضة في الخارج- “نتاج النظام، إنه ليس شخصية معارضة، فقد كان يعمل في القيادة السعودية، وكان يحب السعودية ويعرف النظام من الداخل، وكانت له مصداقية كبيرة في كل من المملكة العربية السعودية والغرب. كان محترما من قبل وسائل الإعلام الغربية والعديد من آل سعود”.

ورأى سفيان أنه إذا ثبت أن بن سلمان أمر بالقتل، فسيكون الضرر كبيرا، سيفقد مصداقيته على المسرح العالمي وتضيع الملايين من الدولارات التي أنفقت على شركات العلاقات العامة ومجموعات الضغط لصياغة صورته كمصلح.

من جانبها، أوضحت الباحثة السعودية مديرة معهد الشرق الأوسط في مؤسسة ديل كارنيغي الأمريكية لؤلؤة الرشيد أن ولي العهد السعودي كسر كل ما تعارف عليه ملوك السعودية السابقين من النأي بأنفسهم عن الوحشية.

واعتبرت دير شبيغل أن القتل المروع لخاشقجي بدافع سياسي يثبت صحة اتهام وزير الخارجية الألماني السابق زيغمار غابرييل لسياسة ولي العهد السعودي بالمغامرة، بعد احتجازه رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في الرياض.

وأشارت الأسبوعية الألمانية لدور ما لمصر والإمارات في قضية مقتل الصحافي السعودي، مشيرة إلى أن من اللافت أن الطائرتين الخاصتين اللتين حملتا فريق الأمن السعودي توقفتا في رحلة العودة من إسطنبول في القاهرة ودبي، بدلا من السفر مباشرة إلى الرياض.

وذكرت دير شبيغل أن هذا التوقف الليلي الملفت بدا فيه أعضاء هذا الفريق السعودي كأن عليهم توضيح أمر ما عن مهمتهم في تركيا لزملائهم في الاستخبارات المصرية والإماراتية.

وعرضت المجلة في تقريرها الموسع لجوانب جديدة في القضية، ونقلت عن الصحافي البريطاني جون برادلي رفيق خاشقجي لسنوات طويلة، قوله لها “إن أسرة آل سعود تماثل عصابات المافيا وتخلصت من زميله الراحل بلا رحمة مثلما تتعامل المافيا مع الخارجين عليها”.

كما تطرقت لدور الطبيب الشرعي السعودي صلاح الطبيقي، وقالت إنه سبق أن تباهى في مقابلة سابقة مع صحيفة عربية بقدرته على تشريح الجثث في وقت قياسي، لافتة إلى أنه كان من المفترض أن يطور الطب الشرعي في بلاده، “لكنه أدخل مع رفاقه من فريق إعدام خاشقجي أسرة آل سعود في أسوأ أزمة تواجهها منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001”.

وخلصت “دير شبيغل” إلى أن قصة السائحين الخمسة عشر الحاملين لمنشار عظام في إسطنبول- التي تريد الأسرة السعودية الحاكمة ترويجها- لن تنطلي على أحد في الغرب.

 

مجموع المشاهدات: 15446 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | ؟؟؟؟
بقية. يراوغ حتي عطاوه اسم. بو منشار
إن. الله سبحانه وتعالى. دكرهم في قرآن كريم / هل من يتبززنس في حج لا يقتل /التاريخ لا يرحم. ملوك ابو منشار في عهد جديد /ومزال اشياء ستشاهدنها في عالم عربي وفي دول اخري اكثر من بومنشار ولا تستغربو. القران كريم فيه كل شئ وهو يفسر لكم حياة هؤلاء بتدقيق
مقبول مرفوض
1
2018/10/21 - 12:25
2 | نورالدين
بني ملال
انتقل آل سعود من نشر عظمة الإسلام إلى نشر عظام المسلمين.
مقبول مرفوض
1
2018/10/21 - 01:03
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة