الرئيسية | دولية | الجزائر في حرج كبير بعد خطاب الملك محمد السادس وهكذا حاول مسؤولوها الهروب إلى الأمام

الجزائر في حرج كبير بعد خطاب الملك محمد السادس وهكذا حاول مسؤولوها الهروب إلى الأمام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر في حرج كبير بعد خطاب الملك محمد السادس وهكذا حاول مسؤولوها الهروب إلى الأمام
 

خطفت دعوة العاهل المغربي الملك محمد السادس الجزائر إلى حوار “مباشر وصريح”، وتشكيل آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور بهدف تجاوز “الخلافات” بين البلدين الجارين أنظار المتابعين لهذا الملف، وقد أثارت هذه الخطوة عدة تساؤلات حول خلفيات اقتراح ” آلية سياسية للحوار “.

وقال الملك محمد السادس في خطاب له عبر التلفزيون، خصص حيزا كبيرا منه للحديث عن العلاقات بين الرباط والجزائر، “أؤكد اليوم أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.

وأضاف “يجب أن نكون واقعيين، وأن نعترف بأنّ وضع العلاقات بين البلدين غير طبيعي وغير مقبول”.

وشدّد العاهل المغربي الذي تولّى العرش في 1999 خلفاً لوالده الملك الراحل الحسن الثاني على “أنّني طالبت، منذ تولّيت العرش، بصدق وحسن نية، بفتح الحدود بين البلدين، وبتطبيع العلاقات المغربية-الجزائرية”.

وجاء في خطاب العاهل المغربي أنه ” لهذه الغاية، أقترح على أشقائنا في الجزائر إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيلية بها وشكلها وطبيعتها “.

الجزائر ترفض الحوار “الملغم”

يحي جعفري، الأستاذ الجامعي الجزائري، توقف عند أهم المحاور التي تضمنها خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس، وأول ما لفت إليه الأستاذ الجامعي الانتباه هو ” الألية السياسية “، ويقول إن الجديد في الدعوة التي وجهها المغرب هو هذه الآلية، حيث سبق وأن ” طلب المغرب حوار مع الجزائر عن طريق وساطة، وطبعا الجزائر رفضت بحكم أنه لا وساطة بين الأشقاء “، وأضاف المتحدث قائلا ” كل مبادرات المغرب تصب في إطار جر الجزائر إلى حوار مباشر حول الصحراء كطرف نزاع وهذا الذي تتجنبه الجزائر دائما من منطلق أن النزاع ثنائي بين المغرب والبوليزاريو “، وأوضح ” لا أعتقد أن الجزائر ضد الحوار ولكنها بكل تأكيد ضد الحوار الملغم من منطلق أن الحوار أسلوب حضاري ومطلب شعوب المغرب العربي “.

هذه خبايا الدعوة

 وفي تعليق له على دعوة العاهل المغربي الجزائر إلى حوار “مباشر وصريح”، أبدى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الجزائري والقيادي في الحزب الحاكم، عبد الحميد سي عفيف، في تصريح صحفي لموقع إخباري محلي، تخوفه من أن تكون دعوة المغرب، أتت عقب "فرض المفاوضات عليه مع جبهة البوليساريو" بداية شهر ديسمبر في جنيف، بغية إقحام الجزائر كطرف في القضية كما كان يسعي دائما. ويرى المتحدث أن تغيير الموقف الأمريكي من قضية الصحراء له دور كبير في خطاب ملك المغرب خاصة بعد مطالبة مجلس الأمن بضرورة الإسراع في حل هذه الأزمة، ومن بين أبرز الملفات التي يجب أن تعالج في حالة ما إذا تمت المفاوضات، يذكر سي عفيف الملف الأمني والمهاجرين غير الشرعيين والمخدرات من أجل فتح الحدود.

تجاوز الخلاف أم تسجيل نقاط فقط 

وفي تعليق مقتضب له على خطاب العاهل المغربي، كتب النائب السابق بالبرلمان، يوسف خبابة على صفحته على “الفايسبوك” ” المغرب الشقيق يقترح حوارا مباشرا مع الجزائر الشقيقة، لكن لماذا يخاطب الجيران بعضهم بعضا عبر وسائل الإعلام، ما دور السفراء والبعثات الدبلوماسية اذن، هل هي إرادة حقيقية في الحوار وتجاوز الخلاف، ام تسجيل نقاط فقط، ذلك ما تكشفه الأيام .. وما تبوح به الخارجية الجزائرية بعد فك شيفرة خطاب الملك”.

عن رأي اليوم

 
مجموع المشاهدات: 9441 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | محمد
ان يعلم االه في قلوبكم خير يوتيكم خير
المغرب ارض المحبة والا خاء ويحب لاخيه كما يحب النفسه×××××واالله يحز في انفسنا ما تقوم به اروبا من اتحاد اقتصادي وسياسي واجتماعي كان من الاجدر ونحن مسلمون انكون اول من يقوم بدلك واقولها بعبارة اوضح برك من ضياع الوقت وضياع الفرص عالى شعوبنا عاشت المملكة المغربية عاش المغرب العربي ????????????
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/11/08 - 10:57
2 | عاشق المملكة المغربية
الصحراء مغربية
الحل الوحيد استرجاع الصحراء الشرقية عاصمتها تندوف وبشار . هدا هو الصراع الحقيقي بين المغرب والجزائر . هل كانت قبل 1962 حربا بين المغرب والجزائر اصلا لم تكن الدولة الجزائر موجودة . الصراع هو الحدود الموروثة بين المغرب والجزائر . حين اراد المغرب ان يرجع الى المنظمة الافريقية اشترطت الجزائر ان يعترف المغرب بالحدود الموروثة ولكن الرئيس الاتحاد الافريقي تدخل وقال مشكل الحدود ليست فقط بين المغرب والجزائر بل تشمل كثيرا من الدول الافريقية . ثم يقولون تهريب المخدرات بل العكس الجزائر تدخل منها القرقوبي الى المغرب ضيعوا شباب المغرب. لمادا لم يتطرقوا طرد المغاربة من الجزائر ظلما وعدوانا . بدون حياء يقولون على المغرب ان يحترم مبدا الجزائري تقرير مصير الشعوب هناك الانفصاليين في العالم لمادا لم تدعمهم من اجل الاستقلال وتبدا من نفسها فقط المغرب . كفى استهزاءا . لا نريد اي احد ان يراهن الصحراء الشرقية على حساب هواه ارض ستعود بالدم او النار مهما طال الزمن . لا تظنوا ان العدو الجزائري سيسمعكم هم كالحجارة او اشد .ادا لم تضرب راسه على حائط لم يستقيم ابدا .لا تريد تقارب لو كانت جيراننا امريكا مرحبا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/11/08 - 03:51
3 | عبدالله
الحذر
النظام الجزائري تنقصه الشجاعة بكل معنى الكلمة فهو يشك في شيء ولا يتوكل على الله في شيء تهربون من الحقيقة في كل شيء ولكنكم ستلقون الحقيقة في كل شيء مهما هربتم إلى الأمام فحقيقتكم ترجعون إلى الوراء أن عدم الوثوق بإخوانكم المسلمين وبما أمر الله به ستتعذبون وستسقطون لا محالة فكونوا على يقين الحذر المفرط سيسقطكم في كارثة عظمى لا دواء لها حذار!!!!!.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/11/08 - 04:11
4 | Ka ba
Bravour
Le maroc est sincère dans sa démarche le dossier du Sahara doit rester entre les mains de l'onu l'algerie doit rester neutr e ou aider à trouver une solution entre des frères nous sommes tous des musulmans avec la même langue et les mêmes traditions cette espace maghrébin doit rester pour tout les peuples du Maghreb sans frontières
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/11/08 - 04:13
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟