الرئيسية | دولية | الجريدة الرسمية الجزائرية تكشف عن مفاجأة بخصوص ترشح "بوتفليقة" وإلغاء الانتخابات

الجريدة الرسمية الجزائرية تكشف عن مفاجأة بخصوص ترشح "بوتفليقة" وإلغاء الانتخابات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجريدة الرسمية الجزائرية تكشف عن مفاجأة بخصوص ترشح "بوتفليقة" وإلغاء الانتخابات
 

أظهر مرسوم نشر، الأربعاء، في آخر عدد من المجلة الرسمية الجزائرية، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ألغى انتخابات الرئاسة، وسحب ترشحه لولاية خامسة، في 23 فبرايرالماضي، من خلال تجميد موازنتها، قبل يوم واحد من سفره في رحلة علاجية إلى سويسرا.‎

وذكر المرسوم:  “يلغى من ميزانية (موازنة) سنة 2019، عشرون مليارا و470 مليون دينار (170 مليون دولار)” المتعلقة بنفقات الانتخابات.

وحمل المرسوم تاريخ 23 فبراير، وتم توقيعه من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وفي 22 فبراير، خرجت أولى المسيرات الشعبية في أكثر من 30 ولاية جزائرية، رفضا لترشح الرئيس بوتفليقة لولاية خامسة، وتواصلت خلال الأسابيع التالية.

وفي 24 من الشهر ذاته، سافر بوتفليقة في رحلة علاجية إلى جنيف السويسرية، قيل في البداية إنها قصيرة، لكنه لم يعد إلا في العاشر من مارس الجاري.

وفي 3 مارس، تعهد بوتفليقة، في رسالة إلى المواطنين، بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة دون الترشح فيها حال فوزه بولاية خامسة، بعد أن فوض مدير حملته عبد الغني زعلان، بتقديم ملف ترشحه أمام المجلس الدستوري.

وفي 11 مارس (بعد يوم من عودته)، أعلن بوتفليقة إقالة الحكومة، وسحب ترشحه لولاية خامسة، وتأجيل انتخابات الرئاسة التي كانت مقررة 18 أبريل، استجابة لمطالب الشارع، وكلف وزير داخليته نور الدين بدوي، بتشكيل حكومة كفاءات جديدة.

وتفاعل جزائريون مباشرة بعد صدور منشور الجريدة الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي، وخصوصا “فيسبوك”.

 

وتساءل كثير من النشطاء إن كان الرئيس يقصد فعلا أنه لم يكن ينوي الترشح للرئاسيات، بحسب ما تضمنته رسالته في 11 مارس، التي سحب فيها ترشحه، بالنظر إلى أن إلغاء الانتخابات في 23 فبراير، وليس في 11 مارس.

مجموع المشاهدات: 15716 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة