الرئيسية | دولية | العثور على مبالغ مالية ضخمة في منزل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير

العثور على مبالغ مالية ضخمة في منزل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العثور على مبالغ مالية ضخمة في منزل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير
 

قال مصدر قضائي في السودان لرويترز يوم السبت إن النيابة العامة فتحت بلاغين ضد الرئيس المخلوع عمر البشير بتهم غسل الأموال وحيازة أموال ضخمة دون مسوغ قانوني.

وأضاف المصدر أن الاستخبارات العسكرية نقلت معلومات للنيابة عن وجود مبالغ ضخمة في مقر سكن البشير الرئاسي مما أدى لقيام قوة من الاستخبارات العسكرية بتفتيش المنزل وعثرت في إحدى الغرف على حقائب بها أكثر من 351 ألف دولار وستة ملايين يورو إضافة إلى خمسة ملايين جنيه سوداني.

وقال المصدر "وكيل النيابة الأعلى المكلف من المجلس العسكري بمكافحة الفساد أمر بالقبض على الرئيس السابق وباستجوابه عاجلا تمهيدا لتقديمه للمحاكمة".

وأضاف المصدر "ستقوم النيابة باستجواب الرئيس السابق الموجود داخل سجن كوبر".

ولم يتسن الوصول لأقارب للبشير يوم السبت للتعليق على التحقيق.

وأطاح الجيش بالبشير في 11 أبريل نيسان بعد أشهر من الاحتجاجات على حكمه وتم احتجازه في مقر إقامة رئاسي. والبشير مطلوب أيضا للمحكمة الجنائية الدولية بسبب مزاعم ارتكاب إبادة جماعية في منطقة دارفور غرب البلاد.

وقالت مصادر من عائلته في الآونة الأخيرة إنه نُقل إلى سجن كوبر مشدد الحراسة في الخرطوم.

وفي كثير من الأحيان كان البشير يبالغ في بداياته المتواضعة إذ ولد لأسرة فقيرة تعمل بالزراعة في قرية حوش بانقا الصغيرة المؤلفة من بيوت طينية وشوارع متربة تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل على مسافة 150 كيلومترا إلى الشمال من العاصمة الخرطوم.

ويطالب تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات بمحاسبة البشير وأعضاء إدارته وتطهير البلاد من الفساد والمحسوبية وتخفيف أزمة اقتصادية تفاقمت في السنوات الأخيرة من حكم البشير.

وذكرت وكالة السودان للأنباء يوم الأربعاء أن المجلس العسكري الانتقالي أصدر أمرا لبنك السودان المركزي "بمراجعة حركة الأموال اعتبارا من الأول من أبريل (نيسان)" وحجز الأموال التي تكون محل شبهة.

وأضافت الوكالة أن المجلس وجه أيضا "بوقف نقل ملكية أي أسهم إلى حين إشعار آخر مع الإبلاغ عن أي نقل لأسهم أو شركات بصورة كبيرة أو مثيرة للشك".

مجموع المشاهدات: 17965 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
وماهي المبالغ المالية الموجودة في قصور المملكة المغربية حواص 17 مليار ومدا عند الآخرين؟
مقبول مرفوض
3
2019/04/20 - 04:50
2 | الحداد مصطفى
والله هده كارته رؤساء الجمهوريات العربيه تنتهي مده راساته يغير دستور البلد ليستمر في الكرسي وهنا تبداء مشاكل البلد ويصبح مصير الرئيس فوق كف .عفريت أما هربان أو مسجون أو مقتول هده قمت التخلف متل الجزائر خمسين سنة استقلال راحت هبا لا دوله ولا أي شئ..نتمنى أن تكون الأمور بخير عند الأشقاء الجزائرين ل تكوين دولة دات مؤسسات .
مقبول مرفوض
1
2019/04/20 - 05:45
3 | ولد القليعة
وما خفي كان اعضم ، متل هاته الاموال واكتر تلقاوها غير فدار رئيس جماعة قروية بالمغرب ، فما بالك برئيس دولة ؟ الحواص لقاو عندو 17 مليار ، المغرب ايضا ليس بمنآى عن هده التورة نضرا للفساد المستشري في البلد .ونتسائل في الاخير اين الترة ؟ الشعوب ستتور على جلاديها ولا بد للحق ان يضهر فصبر جميل .
مقبول مرفوض
1
2019/04/20 - 08:05
4 | محمد ذاكي الدين
حراميه السودان
حسبي الله ونعم الوكيل من الكيزان الخراميه لعنت الله عليهم نهبو البلد
مقبول مرفوض
0
2019/04/25 - 09:46
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة