الرئيسية | دولية | جدل بسبب شرب برلمانية القهوة خلال نهار رمضان

جدل بسبب شرب برلمانية القهوة خلال نهار رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جدل بسبب شرب برلمانية القهوة خلال نهار رمضان
 

عادت النائبة السنية عن تيار المستقبل التابع لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، رولا الطبش، إلى واجهة مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان.

 

وظهرت الطبش، أمام وسائل الإعلام أثناء تقديم العزاء برحيل البطريرك مار نصرالله بطرس صفير من الصرح البطريركي في بكركي (البطريركية الانطاكية السريانية المارونية) وهي تشرب القهوة في نهار رمضان.

 

وانتشرت صورة النائبة بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، واختلفت وجهات النظر والآراء حولها.

 

واعتبر عدد من مستخدمي مواقع التواصل أن من واجب النائبة، التي تمثل الطائفة السنية في البرلمان اللبناني، أن تحترم حرمة شهر رمضان بغض النظر من موقفها من الصيام.

 

فقال وسام الديك: “رولا الطبش انتخبت عن المقعد السني بالبرلمان وليس عن المقعد العلماني. صحيح هي حرة أن تصوم أو أن تفطر ولكن يجب عليها أن تستتر كما أمر الله وأن تحترم حرمة هالشهر والناس التي أوصلتها إلى البرلمان والناس اللي عّم ينتقدوا لهم الحق أن ينتقدوا لم نكون ببلد علماني مش ببلد طائفي”.

 

وفي رد على تغريدة مدافعة عن الطبش، قال عادل عبد الكريم مراد: “هلق ربنا سبحانه وتعالى لم يفرض قصاص دنيوي على من لا يصوم ولكن مثل ما بتعرفي عنا في لبنان نظام طائفي وهذه الطبش تمثل طائفة معينة في البرلمان بقى كان لازم تحترم مشاعر الناس يلي بتمثلهم ولكن إذا ما احترمت أمر ربها سبحانه بدها تحترم أهل السنة التي تمثلهم في البرلمان”.

 

وخلص وسام إلى القول: “للأسف أصبح اختيار آل الحريري للمرشحين خاطئ على عكس سياسة الحريري الأب. بالأمس أخطاء من ديما جمالي واليوم رولا الطبش. نحن مع تمثيل المرأة بدون أدنى شك ولكن هناك سيدات سنية موزونة ومرموقة. هذه الممارسات تدل على انتهاء السياسة الحريرية وحبه من شارعه”.

 

وفي المقابل رفض آخرون الحملة التي تعرضت لها النائبة رولا الطبش، فقالت الإعلامية اللبنانية ديما صادق على حسابها على تويتر: “بدك تحاسب النائب اللي انتخبته حاسبه على أدائه التشريعي، على إذا نفذ وعوده الانتخابية. حياته وطقوسه الشخصية ما حدا اله معها! وإذا أنت منتخبها لتطبيق شريعة السنة فكنت ما تنتخبها من الأول لإنها مش محجبة، مش الحجاب فريضة؟ الدين شأن خاص! كل التضامن مع رولا الطبش”.

 

وقالت فاطمة أرجا: “لما الشعب بيعرف يحاسب المسؤول عن مشاريعه الإنمائية بس وقتا منقدر نبني بلد، خلصونا من هالجدل البزنطي لأن ما حدا بيتحاسب عن حدا كل إنسان دينه لنفسه، للتذكير، إنتخبتوها لتمثلكن سياسيا وليس دينيا”.

 

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تثير فيها النائبة رولا الطبش الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان.

 

فقد تعرضت الطبش في وقت سابق لانتقادات واسعة بعد مشاركتها في طقس مسيحي أثناء حضورها قداسا للمحبة والسلام في بيروت.

 

ولم يكن دخول جارودي الكنيسة ما أثار غضب الناشطين عبر مواقع التواصل في ذلك الوقت، والذين رأوا أنّ من الطبيعي مشاركة المسلمين للمسيحيين في مناسبات اجتماعيّة، ومشاركة المسيحيين للمسلمين في مناسباتهم الخاصة.

 

لكنّ الأمر المفاجئ بالنسبة لهم هو تقدم الطبش إلى الكاهن، لكن الكاهن لم يناولها القربان بل اكتفى بوضع الكأس على رأسها، علمًا أنّ هذا الأمر من الطقوس التي يتبعها المسيحيون حصرًا.

 

 

مجموع المشاهدات: 21388 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (11 تعليق)

1 |
رحيل المخادعين
تسقط
تسقط
هي نائبة عن طائفةمسلمة سنية لا تنتمي لها
إنها لا تمثلنا بصفتنا مسلمين سنة لبنانيين
هذه نصابة
هذه منتحلة لصفة مسلمة سنية ولا يحق لها أن تكون برلمانية عن السنة وهي غير مسلمة سنية
هذه نصابة نصبت على المسلمين السنة ونصبت على البرلمان اللبناني ونصبت على الشعب اللبناني ونصبت على لبنان ونصبت على المسلمين في العالم كله بالكذب والخداع
وبذلك تكون تلقائيا فاقدة للمنصب والمقعد البرلماني وللصفة البرلمانية
إنها نهاية النصابين
يجب عليك الرحيل
إرحلي
إرحلي أيتها المخادعة
إرحلي
مقبول مرفوض
0
2019/05/16 - 07:57
2 | Nour tadlaouiج
هي حرة في أن تصوم او لا تصوم بغض النظر عن انتماءها الديني .فالناس أحرار ولا احد له الحق أن ينصب نفسه و صيا على الدين او أن ينصب محاكم التفتيش التي ولى زمنها و اندثر.فاذا كان هناك المتدين فهناك في المقابل اللامتدين و على كل واحد أن يحترم اختيار الاخر فاللاديني لا يمنع الدين عن صومه و كذلك الدين ليس من حقه منع مخالفه من الإفطار بدعوى الخصوصية الإسلامية و الهراء الذي يتذرع به المسلم.
مقبول مرفوض
0
2019/05/16 - 09:07
3 | عباس
شعب المضاهر
لبنان شعب المظاهر غير الزواق....... خاويين والمخ خاوي... غير المكياج والسيليكون... الله يعفو عليهم.... رجالهم مخنتون... ونساؤهم بلاستيك
مقبول مرفوض
-1
2019/05/16 - 10:10
4 | لادين
تحية كبيرة لهذه السيدة الشجاعة. هكذا تحارب خرافة الأديان التي صنعها البشر ولازال العقل المتخلف يؤمن بها
مقبول مرفوض
-2
2019/05/16 - 10:43
5 | ازدوتن الحسين
السنة والشيعة
دور حزب الحريري هو هزيمة حزب الله ولكن هناك فرق كبير بين الحزبين اعني الشيعي التشبت بالدين والسني المارق من الدين
مقبول مرفوض
0
2019/05/16 - 10:58
6 |
العرب معروفين بي النفاق والاجرام كلي من هو عربي في نضري فهو مجرم منافق ومتخلف
مقبول مرفوض
-1
2019/05/17 - 12:03
7 | حماد
انها في فترة الحيض
مقبول مرفوض
0
2019/05/17 - 01:28
8 | Aziz
معليهش. راها في ايام العادة الشهرية
مقبول مرفوض
0
2019/05/17 - 01:57
9 | ايمان
كفى
كل انسان حر في تصرفاته ما دام لا يمس سلامة الناس ادا كان الخالق ترك لنا حرية التصرف والاختيار فلماد المخلوق يجعل من نفسه مراقب للخلق.
مقبول مرفوض
0
2019/05/17 - 07:05
10 | مواطن حر
شغلهوم هداك.
صيام العرب كلهم باطل.
وكل واحد له سبب بكلانه.
اولا النميمة والاغتياب.
الكذب
السرقة

هاته المرأة جريئة.
ما الفائدة والغاية من الصيام. الهروب من العداب في الآخرة. وتعديب الذات في الحياة.
مقبول مرفوض
0
2019/05/17 - 09:19
11 | ABDELLAH44
البلاهة
من البلاهة لذا البعض أن يضن أن المرأة المسلمة تصوم شهر رمضان كاملا لقد رخص الله سبحانه للمرأة الافطار وهي حائضة ما المشكلة ثانيا كل عبادات المسلم مرهونة بالايمان والنية التى هي الالتزام بينه وبين خالقه الاالصوم فهو لي وأنا أجزي به لقد خير الله تعالى الانسان بين الكفر واللايمان به وكل يتحمل تبعات اختياره ولا دخل لاي في ذالك ورمضان مبارك
مقبول مرفوض
0
2019/05/17 - 12:23
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع