الرئيسية | دولية | تقرير: موافقة السعودية ودول خليجية على إعادة انتشار القوات الأمريكية فوق أراضيها

تقرير: موافقة السعودية ودول خليجية على إعادة انتشار القوات الأمريكية فوق أراضيها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير: موافقة السعودية ودول خليجية على إعادة انتشار القوات الأمريكية فوق أراضيها
 

وافقت السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي على طلب من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج العربي، وعلى أراضي دول خليجية، حسبما كشفت مصادر خليجية مطلعة لصحيفة "الشرق الأوسط".

وقالت المصادر للصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت (18 مايو/أيار) إن الموافقة جاءت بناء على اتفاقات ثنائية بين الولايات المتحدة من جهة، ودول خليجية من جهة أخرى؛ حيث يهدف الاتفاق الخليجي- الأمريكي إلى ردع إيران عن أي اعتداءات محتملة قد تصدر منها، "بفعل سلوكياتها المزعزعة لأمن المنطقة واستقرارها".

وأكدت المصادر ذاتها أن الدافع الأول لإعادة انتشار القوات الأمريكية في دول الخليج هو القيام بعمل مشترك بين واشنطن والعواصم الخليجية، لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكرياً ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، وليس الدخول في حرب معها.

كما كشفت مصادر دبلوماسية عربية عن "اتصالات مكثفة تجري حالياً بين عدد من العواصم العربية من أجل التجهيز لعقد قمة عربية محدودة على هامش القمة الإسلامية التي تشهدها مكة في العشر الأواخر من شهر رمضان".

وأضافت المصادر التي تحدثت إلى "الشرق الأوسط" بشرط عدم الإفصاح عنها، إن "هذه القمة في حال عقدها ستضم عدداً من الدول العربية التي سيحضر قادتها القمة الإسلامية، والتي تجمعها مبادئ ورؤى منسجمة حيال التطورات الإقليمية والدولية".

وتصاعد التوتر في الأيام القليلة الماضية حيث تزايدت المخاوف من احتمال نشوب حرب بين الولايات المتحدة وإيران. وأثار إرسال الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة لمجموعة حاملة طائرات توترات في منطقة الخليج وأجج مخاوف من حدوث صراع مسلح.

وقالت إيران أمس الجمعة إنها تستطيع ضرب السفن الحربية الأمريكية في الخليج "بسهولة" في أحدث تصريح ضمن حرب كلامية بين واشنطن وطهران بدأت قبل أيام في حين سعى وزير خارجيتها للتصدي للعقوبات الأمريكية وإنقاذ الاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي واشنطن قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة في انتظار تواصل إيران لكن لم تصلها أي رسائل بعد تشير لاستعدادها قبول دعوة ترامب لإجراء محادثات مباشرة. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لمجموعة صغيرة من الصحفيين "نعتقد أن عليهم خفض التصعيد والدخول في مفاوضات".

مجموع المشاهدات: 3892 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | عبدالله
ايران
ايران ليست العراق ايران تعمل بقول الله عز وجل واعدوا لهم ما استطعتم من قوة الخ صدق الله العظيم ويتوكلون على الله ويتحكموم الى الله ليس الى الطاغوت فالخليجين يعطون اموال المسلمين للكفار ليحمونهم كيف والله امرنا ان نحاربهم ان هم ذخلوا الى اراضينا والعرب يذخلونهم ويزيدوهم اموال هذا اكبر ذل اذا ما قامت حرب سينتهي الشرق ستتغير الامور حتما لقد أفسد حكام الخليج الاسلام قال الله وإذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليهم القول فذمرناها تذميرا الذمار ات للشرق لا لا محال
مقبول مرفوض
0
2019/05/18 - 03:05
2 | عتمان
مصالح أمريكا
والله أمريكا لا تريد لا مصلحة العرب ولا للمسلمين مصلحتها هو كسب المال مهما كلف التمن وبأي وسيلة ومصلحة إسرائيل هي العليا و من أجل الأنتخابات القادمة في أمريكا
مقبول مرفوض
0
2019/05/18 - 05:05
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة