الرئيسية | دولية | الخليج يقترب من حرب ثالثة مدمرة والسعودية تبدأ استعداداتها العسكرية

الخليج يقترب من حرب ثالثة مدمرة والسعودية تبدأ استعداداتها العسكرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الخليج يقترب من حرب ثالثة مدمرة والسعودية تبدأ استعداداتها العسكرية
 

بقلم: علي ال غراش

الأوضاع في منطقة الخليج غير مطمئنة، ولا أحد يعلم ماذا سيحدث وإلى أين تتجه الأمور وهل ستبقى أطراف النزاع متحكمة بضبط النفس أم لا. التوتر يتصاعد في الخليج بين أمريكا وحلفائها وبالخصوص السعودية وبعض الدول الخليجية وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى، نتيجة تفاقم ضغوط واشنطن عبر إدارة ترامب على إيران منذ إلغاء الاتفاقية النووية معها وفرض حصار وعقوبات اقتصادية خانقة ضد طهران للوصول إلى تصفير تصدير النفط الإيراني، ما يعتبر حربا اقتصادية تهدد كيان الجمهورية الإسلامية الإيرانية. فيما السعودية والكيان الإسرائيلي والدول التي تسعى لتطبيق خطة صفقة القرن حسب المصالح الإسرائيلية يحرضون ويطالبون أمريكا بالقيام بعمل عسكري ضد إيران ومن يدور في فلكها.

وبلغ التصعيد إلى حد الانفجار مؤخرا، حيث وقع حادثان ملفتان؛ الأول الهجوم على عدة سفن نفطية في ميناء الفجيرة بالإمارات، لم يعرف لغاية اليوم من يقف وراءه، والثاني شن ضربات على مضخات وأنابيب للنفط في العمق السعودي، عبر الطيران المسير من قبل القوات اليمنية لحركة أنصار الله التي أعلنت قيامها بذلك.

حادثة تفجير عدد من السفن في ميناء الفجيرة في المياه الإقليمية لدولة الإمارات، ضربة مفاجئة لمعسكر أمريكا والدول الحليفة مثل الإمارات والسعودية وكشف حالة الضعف لدى تلك الدولتين، والغريب في الأمر تعامل أبو ظبي مع الحادث عبر وصف ما حدث بالتخريبي فقط وعدم نشر تفاصيل للاعتداء أو التعليق عليه وعدم نشر أي صور إلا بعد نحو 48 ساعة في يوم الأربعاء، ولم تتهم أي جهة.

وأكد أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات، أن التحقيقات لمعرفة الجهة المسؤولة عن استهداف السفن الـ 4 في ميناء الفجيرة لا تزال جارية مع فرنسا وأمريكا، مضيفا بانه سيتم الكشف عن نتائج التحقيقات خلال أيام.

أما السعودية أكثر الدول حماسة لمواجهة وتوجيه ضربة لطهران فوصفت عملية الاستهداف على السفن بانه تخريبي، وإجرامي ويشكل تهديدا خطيرا.

السعودية اتهمت إيران بالمسؤولة عن العملية رغم ان جماعة أنصار الله الحوثيين هم من نفذوا العملية كرد على ما تقوم به السعودية من اعتداء وقصف وتدمير وقتل للشعب اليمني، وقال الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي: “ما قامت به الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران من هجوم ارهابي على محطتي الضخ التابعتين لشركة أرامكو السعودية، يؤكد على انها ليست سوى أداة لتنفيذ أجندة إيران وخدمه مشروعها التوسعي في المنطقة”.

هذه العملية أحرجت الرياض وكشفت سهولة استهدافها وضعفها من خلال عدم اكتشافها لـ 7 طائرات بلا طيار دخلت أراضيها من الحدود اليمنية وسارت في الأجواء لمدة ساعات. فأين القبة السعودية وصواريخ الباتريوت؟

لم تجد الرياض طريقة للانتقام واظهار عضلاتها وقوتها إلا من خلال قصف صنعاء، حيث قامت طائراتها يوم الخميس بضرب حي سكني داخل صنعاء سقط خلاله عشرات الضحايا قتلى وجرحى، وتضرر العديد من المباني منها السفارة القطرية.

موقف إيران مما حدث خلال العمليتين في الإمارات والسعودية، تمثل في التنديد والاستنكار وعبرت عن قلقها حيث قال وزير الخارجية جواد ظريف: “العمليات المشبوهة والتخريبية في المنطقة من شأنها أن تخلق المزيد من التوترات”. وطالب بإجراء تحقيق.

ورغم أن الدول المسؤولة الرئيسية عن الأزمة وهي أمريكا وإيران، أعلنا أكثر من مرة عن عدم رغبتهما في خوض حرب إلا أن السعودية تدق طبول الحرب.

مجموع المشاهدات: 23793 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | abdo
الحمد لله
والله اتمنى ان يذوقو اشد العذاب اللهم أضرب الظالمين بالظالمين اللهم عليك بآل سعود وآل زايد لقد طغوا طغيانا مبينا اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك
مقبول مرفوض
12
2019/05/19 - 01:14
2 | abdo
الحمد لله
والله اتمنى ان يذوقو اشد العذاب اللهم أضرب الظالمين بالظالمين اللهم عليك بآل سعود وآل زايد لقد طغوا طغيانا مبينا اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك
مقبول مرفوض
0
2019/05/19 - 01:17
3 | محب للتوحيد
لماذا هذا الكذب
السلام عليكم
إما أنكم لا تعرفون صفقة القرن الحقيقية التي تخطط لها قطر وتركيا والروافض إيران
وبين التي تهدف لها المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر
والدليل على أن صفقة القرن الصهيونية القطرية التركية الإيرانية مخزية وقذرة هو انسحاب أمير قطر تميم من اجتماع الجامعة العربية بتونس لما رفضت مصر والسعودية صفقة القرن المنسوبة إليها وبهذا الإنسحاب القطري يتضح أن قطر وتركيا والروافض هم من يبيعون فلسطين في صفقة القرن وليس أسيادهم العرب
مقبول مرفوض
-6
2019/05/19 - 01:48
4 | خليجي
اخوة
حسبنا الله عليك هل انت مسلم بماذا اضرتك السعوديه والإمارات بل نفعوك وينفعوك اتق الله يا مسلم
مقبول مرفوض
-3
2019/05/19 - 02:40
5 | lamrini
آمين ياربي
اللهم دمر حكام السعودية والإمارات بحكام إيران
مقبول مرفوض
3
2019/05/19 - 02:44
6 | ابراهيم
قرارات المراهقين
عندما يمسك المراهقون بزمام الأمور فانتظر الخراب
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 03:34
7 | abouama
لا للحرب
الأعراب الرعاةملاؤا بطونهم وطغوا باموالهم واعطوا فرصة لمعتوه لقتل أبرياء من أطفال ونساء مسلمين لاذنب لهم. شردوا الآلاف من العائلات المسلمة من أجل إعطاء الفرصة للصهاينة .
مقبول مرفوض
3
2019/05/19 - 06:05
8 | Laghdaf
المغرب
لا نريد حربا تؤدي الى سقوط الحجاز في أيدي الشيعة, أو المساس بالمقدسات ومنها الكعبة, لكننا متفائلون بزوال أل سلول الأنجاس وأل زايد الصهاينة, ورد الإئعتبار لديننا الحنيف.
وعلى ما أعتقد أن حادثة السفن في ميناء الفجيرة هي عملية أمريكية لتلفيق التهمة لإيران والضغط عليها بذلك, خصوصا وأن الميناء يبعد فقط بضع كيلومترات من قاعدة عسكرية أمريكية تضم أزيد من 1800 جندي أمريكي.
مقبول مرفوض
2
2019/05/19 - 06:34
9 | عبد الله الحر
اسمعوا واعوا
الايوجد عاقل بالسعودية حتى يكبح هذا المعتوه بالقيام بحماقات تواطئا مع عدو الامة الاوحد لشن حرب على امة مسلمة كان نظامها الملكي البائد اول مدعم لاسرائيل بالمنطقة اما وان الامر اصبح غير ذلك فان هذا المعتوه الذي تربى في ردهات الاستخبارات الامريكية اراد ان يقوم بحماقات لايعرف عواقبها
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 06:55
10 | ناصر الحق
اللهم انصر السعودية
كاتب التعليق منحاز الى تكتل الاخوان وهو حاقد على السعودية والامارت لكن ان شاء الله سوف تدمر ايران وسيتم القضاء على الحوتين وسينصر الله الاسلام الحق وسيتم القضاء على دويلات الاخوان الخوارج ولك ياصاحب المقال من الله ماتستحق وغدا ان شاء الله لقريب....
مقبول مرفوض
-2
2019/05/19 - 07:07
11 | ام مروان
النصر
الله ينصر اخواننا في الامارات والسعودية على الروافض المجوس
اتعجب كيف لك يا مسلم وسني تشجع الروافض الشيعة على اخوتك
مهما يكن من اختلافات
فنحن امة واحدة
المشكلة في بلدي الحبيب اكثر الناس لا يعرفون الشيعة من الجهل والتخلف
لهذا يدعون لهم بالنصر على اخواننا
اللهم انصرهم
مقبول مرفوض
-2
2019/05/19 - 08:26
12 | عبد العزيز
دعاء
اللهم انصر إخواننا السنيين اهل الإسلام الحق على اهل الشيعة الرافضة الذين ينكلون باخوانا السنه في العراق و سوريا واليمن وفي ايران المجوس ويسومونهم آلعذاب والتقتيل وجميع صنوف الإجرام.. واقول للجهلة الحاقدين اللهم احشركم يوم القيامة مع من تحبون مع الذين يلعنون الصحابة رضوان الله تعالى عليهم.. مع الذين يتهمون ام المءنين عائشة رضي الله عنها بالفاحشة مع الذين يعبدون عليا كرم الله وجهه من دون الله.. اللهم احفظنا من فتن الشيعة الرافضة المجوس اللهم انصر المسلمين اهل السنة والجماعة على اعداء الإسلام واحفظ بلادنا من فتنتهم يا ارحم الراحمين يا رب العالمين
مقبول مرفوض
-1
2019/05/20 - 01:05
13 | أحمد
نية
اللهم انصر اخواننا السنة أينما كانوا على الروافض الشيعة. أحفاد ابن سبأ اليهودي.. لذا لا تستغربوا توافق الشيعة و إسرائيل..
قالوا قديما الشيعة حمير اليهود
مقبول مرفوض
0
2019/05/20 - 04:05
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع