الرئيسية | دولية | مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر

مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر
 

أخبارنا المغربية:

أفاد مركز الفلك الدولي، بأن الأربعاء 5 يونيو المقبل، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، في جميع مناطق العالمين الإسلامي والعربي، باعتماد رؤية الهلال، وهو ما يزكي ما ذهبت اليه بعض الحسابات الفلكية التي تم إجراؤها مؤخرا، والتي تؤكد أن يوم عيد الفطر بالمغرب، سيوافق هذه السنة، يوم الأربعاء بعد المقبل، وأن شهر رمضان لن يكمل الثلاثين يوما.

وذكر المركز ومقره في الإمارات، أن الاختلاف المحتمل سيحدث في حال أكد شهود عيان رؤية الهلال، يوم الاثنين الثالث من يونيو، على الرغم من أن المركز أكد على "عدم إمكانية حدوث ذلك باستخدام أجهزة الرصد الفلكي الحديثة".

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، أنه من المقرر "تحري رؤية هلال شهر شوال، يوم الاثنين 3 يونيو، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس بثلاث دقائق في السعودية، وفي أبوظبي والكويت والبحرين، والعراق سيغيب القمر بعد دقيقتين من غروب الشمس".

وأضاف: "أما في سوريا والأردن وفلسطين، فسيغيب القمر بعد 4 دقائق، وفي صنعاء بعد 6 دقائق من غروب الشمس، وليبيا وتونس بعد 7 دقائق، كذلك في معظم الدول العربية والإسلامية".

وتابع عودة، "وفقا لما سبق وحسب الأجهزة المتاحة لرصد الأهلة، فإن رؤية هلال شهر شوال غير ممكنة، ومن ثم فإن الأصل أن يكون الأربعاء 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال".

ولفت إلى أن بعض الفقهاء يرون أن غروب القمر بعد الشمس كاف لاعتماد رؤيته، حتى وإن لم ير بأحدث الأجهزة، كذلك بعض المتخصصين في علم الفلك أيضا يصرحون بأن العيد قد يكون الثلاثاء بحكم تكرار واقعة اعتماد بعض الدول ومنها السعودية لشهادة الشهود.

واختتم قائلا: "إذا أردنا أن نبدأ العيد بناء على رؤية الهلال في منطقتنا العربية والعالم الإسلامي فيقينا سيكون يوم الأربعاء، أما في حالة قبول شهادة الشهود، التي تخالف المنطق والعلم، سيكون العيد يوم الثلاثاء ومن ثم يصبح رمضان 29 يوما".

 

 

مجموع المشاهدات: 31991 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | النوري عبد اللطيف
لا نعلم لماذا في بلادنا نحدد وقت الشهر العربي بالعين المجردة أي بالتوقيت الشرعي ولمادا نحدد مواقع الصلاه بعلم الفلك ؟؟؟؟ وجب على وزارة التربية الإسلامية تحديد مواقت الصلاة أيضا بالعين المجردة ونتمنى دالك لأننا نصلي الصلوات وخاصة صلاة الفجر قبل وقته المحدد.
مقبول مرفوض
0
2019/05/26 - 08:17
2 | أم آدم
المغرب يصوم هو الاخر و يتسابق في الفطور مع عباد الله هههههههههههههههههه
مقبول مرفوض
-1
2019/05/26 - 09:51
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع