الرئيسية | دولية | هكذا تخطت الأميرة الأردنية "هيا" 10 آلاف كاميرا للمراقبة بدبي ونجحت في الهروب؟!!

هكذا تخطت الأميرة الأردنية "هيا" 10 آلاف كاميرا للمراقبة بدبي ونجحت في الهروب؟!!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا تخطت الأميرة الأردنية "هيا" 10 آلاف كاميرا للمراقبة بدبي ونجحت في الهروب؟!!
 

تساءلت صحيفة The Times البريطانية عن كيفية نجاة الأميرة هيا زوجة حاكم دبي، محمد بن راشد، وتمكنها من الهروب في مدينة دبي، المزروع فيها 10 آلاف كاميرا للمراقبة، لا تفلت من أنظارها حركة أي شخص في شوارع المدينة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته مؤخرا، إنه في مطار دبي لوحده 3 آلاف كاميرا للمراقبة، وهو ما يثير التساؤلات حول كيف تمكنت الأميرة من الهروب بدون علم السلطات، بدءاً من مغادرتها قصر حاكم دبي، مروراً بشوارع المدينة، وصولاً إلى المطار، ثم إلى ألمانيا، وفي النهاية بريطانيا.

الجميع تحت المراقبة

ونشرت الصحيفة تصريحاً سابقاً لقائد شرطة دبي العقيد ناصر إبراهيم كاظم، كان يتحدث فيه عن انتشار كاميرات المراقبة في كل ركن من أركان المدينة، وهو ما يمنح السلطات قدرة كبيرة على متابعة التحركات في الشوارع.

وتفاخر كاظم بقدرة الشرطة بفضل كاميرات المراقبة على تتبع لص عبر كاميرات المراقبة، من بداية عمليته إلى نهايتها، وهو يشق طريقه عبر مدينة دبي وبحوزته 7 ملايين جنيه إسترليني قبل إلقاء القبض عليه.

وأضاف العقيد أن الإمارات زادت من قدراتها للمراقبة في دبي على مدار الـ 24 ساعة، وأشار إلى أن السلطات وسعت أنظمتها وأنشأت كاميرات مراقبة في أي منطقة جديدة تم تطويرها.

وبحسب الصحيفة البريطانية، يتم توصيل الكاميرات بتقنية التعرف على الوجه، وبالتالي فلن يكون أي شخص بعيداً عن الأنظار منذ لحظة وصوله إلى المطار حتى اللحظة التي يغادر فيها، وأضافت أنه دائماً ما تكون أماكن الأشخاص معروفة.

هروب صعب

ولفتت تقرير الصحيفة إلى المكانة الكبيرة والقدرات المالية التي امتلكتها الأميرة هيا، وكيف وجدت نفسها فيما بعد هاربة مثل اللصوص من دبي.

واعتبرت الصحيفة أن الأميرة هيا الحاصلة على لقبها بالولادة كونها ابنة الملك حسين من زوجته ثريا، واستمرت أميرة بزواجها من حاكم دبي، ما أعطى لزواجها صورة تشبه القصص الخيالية إلى حد بعيد، خصوصاً أنها لم تكن فقط زوجة حاكم دبي وإنما شخصية عامة لها إطلالاتها الإعلامية وحضورها في مناسبات عالمية إلى جانب عملها الاجتماعي والرياضي، وهذا ما لم تحظ به زوجات الشيخ محمد بن راشد الأخريات.

إلا أن هروبها كشف حقيقة زواجها، خصوصاً حين وصلت إلى بريطانيا وهي «مسلحة» بأشهر محامي الطلاق في بريطانيا، بفيونا شاكلتون.

وقالت الصحيفة إن الأمور تكشفت في شهر مارس/آذار الماضي، دون معرفة الأسباب بدقة؛ إذ تمكنت الأميرة هيا من عبور ممرات القصر المحصنة، قاطعة الطريق الرئيسي في دبي، شارع الشيخ زايد، وصولاً إلى المطار ذي الكثافة العالية.

ومن هناك سافرت إلى ألمانيا ومنها إلى لندن لتسجيل مطالبتها بالحماية، ما يجعل رحلتها معروفة رسمياً للسلطات غير البريطانية.

وتساءلت الصحيفة كيف أن بريطانيا لم تساعد حكومة دبي كما فعلت في السابق عام 2000، حين هيأت عملية اختطاف الأميرة شمسة من لندن وإعادتها إلى الإمارة.

ولفتت الصحيفة إلى أن عدداً من الأسئلة بخصوص الأميرة هيا ما تزال بلا إجابة، مثل كيف هربت؟ ومتى؟ وهل كان حاكم دبي على علم بذلك؟ ولو أن الفرصة أُتيحت له فهل سيمنعها من المغادرة؟

مراقبة الأجانب بدبي

وقالت الصحيفة أيضاً إن تاريخ حاكم دبي صار مثقلاً بقضايا هروب الأميرات من قصره، مذكرة بهروب الأميرة لطيفة، شقيقة الأميرة شمسة، العام الماضي عن طريق عمان، والتي اعتقلتها القوات الإماراتية بمساعدة عناصر الأمن البحري الهندي، وأعادوها إلى دبي، وانقطعت أخبارها عن العالم مثل شقيقتها تماماً.

وخصصت The Times جزءاً من تقريرها للحديث أيضاً عن الرقابة التي يعيش في ظلها الأجانب في دبي، والذين يشكلون نحو 85٪ من سكان الإمارة، وقالت إنه «لا يمكن التحرك إلا بإبراز هويتك، فالأمور مراقبة إلى أقصى الحدود، فضلاً عن أن حركة الدخول والخروج تثبتها بصمة الأصابع وبصمة العين أيضاً» .

وأظهرت الصحيفة جانباً متناقضاً من الحياة في دبي، فعلى الرغم من أن المدينة توفر الوظائف في مجالات مختلفة برواتب عالية، إلا أن هنالك ما تخفيه الإمارة في أماكن العمل البعيدة عن الأنظار، حيث يعيش العمال ظروفاً سيئة كأولئك الموجودين في المناطق الصناعية ومعسكرات العمل في الصحراء وغيرها.

مجموع المشاهدات: 28850 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | عبدو
صهاينة العرب
هؤلاء الحكام العرب يستحيل أن تعيش في ظل حكمهم كمواطن عادي ...فما بالك أن تجتمع معهم في سقف واحد ولو منحوك أموال الدنيا باكملها...
مقبول مرفوض
5
2019/08/21 - 10:54
2 | خربوش
دولة الخمارات
هذا المتصابي سبق لابنته لطيفة أن حاولت الفرار عدة مرات. ..فكان جزاؤها الاختفاء للابد
مقبول مرفوض
2
2019/08/21 - 10:58
3 | مغربي
الجواب من عنوانه
الحاكم العربي اذا فشل في بيته ماهو الادليل على فشله وسط شعبه فكيف له أن يقود الامة ؟!
مقبول مرفوض
4
2019/08/21 - 11:06
4 | عبدي
ال مهروم
ان تفر امرأة حاكم من زوجها وتهينه بهذه الطريقة ماهي الا نتيجة حتمية لزواج غير متكافىء غلبت عليه مصالح شخصية ونزوات شيخ متسلط سادي
مقبول مرفوض
3
2019/08/21 - 11:26
5 | Meryam Rochdi
راي مستقل
هربت لان هناك ابطال ساعدوها على الهروب بخطة متقنة لتفر من الجحيم
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 03:48
6 | خریبکه
الامارات
كانت عبارة عن اكواخ هي الامارات مقاطعة الولايات المتحدة الامريكية بامتيازيجب على المغرب الا يتقفي الامارات وحكامها الملك حسين كان عليه ان يحتفظ ببناته في بلده
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 09:39
7 |
هروب
كيف تمكنت من الهروب قصة جميلة
ألم تعلم يا أخي (أن الله يعز من يشاء ويذل من يشاء)صدق الله العظيم.
مقبول مرفوض
1
2019/08/22 - 10:32
8 | موني
دع الخلق للخالق
البيوت أسرار وكلنا بشر وكلنا نخطأ ونتعلم
ولكن والدي الشيخ محمد بن راشد لم يكن فاشلاً قط إنما هي العادادت والتقاليد التي كانت قد تربت عليها الأميرة لم يكن يوجد توافق بين عاداتنا وتقاليدنا وحفظ الله الإمارات حكاماً وشعباً وقادةً
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 11:26
9 |
ماكاين شيء حاجة مستحيلة ممكن تخرج وهي متنكرة
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 12:30
10 | كريمة
ايطاليا
خروج الأميرة كانت متنكرة هي واولادها
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 12:31
11 | خالد
الصدق
حرام وعيب جدا اننا نتهم شيخ ايديه ممدوده بالخير في كل مكان وفي نهضة العرب ودعم البحث العلمي عييىب
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 01:31
12 | راعي السبعه
كلمة خير
انا أردني أقيم في الإمارات وما قد سمعت سيئة عن الشيخ محمد بن راشد ولا اي حاكم من حكام الإمارات 22 عام عندهم ما شفنا الا الاحترام والتقدير وما يفرقنا عن الإماراتي الا الجواز، عيب كثر الكلام والفلسفه على عملاق مثل هالشيخ وحتى الاميره هيا ام زايد من بيت الحسين بن طلال رحمه الله وما اظن انها تخيب ظن اي أردني واماراتي واتمنى لها العوده وأبنائها لكنف زوجها وبيتها وعفا الله عما سلف
مقبول مرفوض
0
2019/08/23 - 03:58
13 | Wafaa Alameri
عدم احترام للذات
انها بهل الشيء اهانت نفسها ولم تهن الشيخ محمد بن ال راشد على العكس هي من شبه عملها بعمل اللصوص هي اهانت نفسها واطفالها طبعا وان كانت اميرة من يومها لكنها لم تستحمل هذا الغنى فالاردن معروفة بفقرها...والوضع الذي هي بها صورها مع الشيخ تشهد على انه انسان راقي ووضع الامارات يشهد ما هو الشيخ محمد بن ال راشد ... مالذي تريده بعد اموال وانسان راقي وواضح حبه لها من خلال الصور والمكانة الاعلامية التي حضيت بها والفضل له واولاد ماذا تريد بعد ... مثل هذه الانسانة لا تصلح ان تكون للشيخ هي من خسرته وليس هو هي من ذلت وليس هو ... ويجوز تعشق شخص اخر ولهذا هربت وطلبت الطلاق وانفضحت ... والله خلص الشيخ منها وليس من يقول الشيخ فاشل الشيخ ليس انسان فاشل لكن الفاشل الذي لا يعرف ان يحافظ على نفسه وعلى وضعه وبدليل المفروض حتى وان مرت بأمور غير جيدة وهذا الشي مستبعد فالمفروض ان لا تهرب يجب ان لا تنسى مكانتها ومكانة زوجها وبالذات اولادها هي حطمت اولادها بهذا التصرف .....
مقبول مرفوض
0
2019/08/23 - 06:48
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة