الرئيسية | دولية | المغرب وباقي دول الجامعة العربية يصفون العملية التركية بالعدوان وهذا ما قرروه

المغرب وباقي دول الجامعة العربية يصفون العملية التركية بالعدوان وهذا ما قرروه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب وباقي دول الجامعة العربية يصفون العملية التركية بالعدوان وهذا ما قرروه
 

أدانت الجامعة العربية اليوم ما وصفته بـ "العدوان التركي على سوريا"، وحملت أنقرة "مسؤولية تفشى الإرهاب". جاء ذلك في بيان صدر اليوم بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ بالقاهرة لبحث الهجوم التركي على شمال سوريا.  وذكرت قناة الجزيرة الفضائية القطرية أن قطر والصومال تحفظتا على مضمون البيان الختامي.

واعتبر المجلس، في قرار في ختام أعمال اجتماعه الطارئ اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة العراق، في القاهرة، "العدوان التركي تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين".

وطالب المجلس في قراره تركيا بوقف هجومها والانسحاب الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السورية، مشددا على أن هذا "العدوان على سورية يمثل الحلقة الأحدث من التدخلات التركية والاعتداءات المتكررة وغير المقبولة على سيادة دول أعضاء في جامعة الدول العربية".

وقرر مجلس الجامعة النظر في اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة ما وصفه بـ "العدوان التركي"، بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية، ووقف التعاون العسكري، ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا. كما حث المجتمع الدولي على التحرك في هذا السياق، مع العمل على منع تركيا من الحصول على أي دعم عسكري.

كذلك أكد بيان الجامعة على الرفض القاطع لأي محاولة تركية لفرض تغييرات ديموغرافية في سوريا عن طريق استخدام القوة في إطار ما يسمى " بالمنطقة الآمنة"، باعتبار أن ذلك يمثل خرقا للقانون الدولي، ويدخل في مصاف الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي تستوجب الملاحقة والمحاسبة القضائية الدولية لمرتكبيها، ويشكل تهديداً خطيراً لوحدة سوريا واستقلال أراضيها وتماسك نسيجها الاجتماعي. 

وأخيرا قرر المجلس الموافقة على إدراج بند "التدخلات التركية في الدول العربية" كبند دائم على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وتشكيل لجنة لمتابعة الأمر.

مجموع المشاهدات: 12914 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | عبد الله الحر
بدون عنوان
على من تضحك هذه الوجوه الكالحة هل هناك فعلا امن عربي واذا افترضنا انه موجود فمن يهدده تركيا ام عربائيل ماذا تفعل السعودية والامارات باليمن ولكن عربائيل هذا هو ديدنها منذ ان وجدت التباكي والتضليل والعمالة
مقبول مرفوض
6
2019/10/12 - 01:43
2 | Mhamed
Nederland
رغم انني لا اتفق مع التدخل التركي في سوريا الا ان مااثار انتباهي هو سكوت( الجامعة) العبرية عن التدخل الروسي والأمريكي والاراني ماالذي جعل التدخل التركي يستدعي هده السرعة في الكلام، لأنه فقط مجرذ كلام. ولا قرارات
مقبول مرفوض
5
2019/10/12 - 01:54
3 | جمال
التدخل التركي والجامعة العربية
من سرع بانعقاد مجلس استثنائي للجامعة العربية هي إسرائيل لهذا هرولت الدول المطبعة معها بالتنديد التدخل التركي في سوريا . نعم خلق دويلة كردية قصد حصار سوريا و ترهيب تركيا من لذن الاكراد بمساهمة إسرائيل والدول المارقة . هذا التدخل التركي هو في صالح سوريا وإلا فانها سوف تتقسم الى دويلات وهذا ما تريده اسرائيل والغرب .
مقبول مرفوض
0
2019/10/12 - 02:22
4 | الشرقي
جامعة مجموعة
على اي جامعة تتحدثون على الجامعة التي طعنت الشعوب العربية من الخلف من اجل خدمة الصهايين وهل تدخل تركيا بالصحيح نعم لانه عندما صنعت داعش من طرف امريكيا والسعودية واسراءيل الهذف منها وهو اسكات صوت تركيا التي داءما تتكلم في المحافل الدولية عن القضية الفلسطينة ولهذا الغرض صنعت داءعش ولكن اوردغان تنبه وتدخل في سوريا والجيش التركي سيعود الى بلاده عندما تقوم المليشيات الموالي له بدورها
مقبول مرفوض
0
2019/10/12 - 03:13
5 | ملاحظ
قلة الحياء
سبحان الله هؤلاء العربان لا يستحيون من مزق سوريا وفدمها لتركيا وغيرها ومن قدم العراق لايران الستم انتم ايها العرب؟
مقبول مرفوض
0
2019/10/12 - 03:38
6 | عبد الله.
من له سلطة القرار خفي
هناك مخطط دفين يستهدف تكسير شوكة توركيا اقتصاديا.من طرف أعداء تركيا .أما جامعة الدول العربية لا تستطيع أن تزجرالدجاجة فوق بيوضها.اجتماعها جاء نتيجة ضغوطات من قبل التنين الأطلسي.
مقبول مرفوض
0
2019/10/12 - 05:10
7 | النفاق
الجميع العلم أن معظم الأظمة العربية قد شاركت في حرب أهلية التي مدرت ومزقت الشعب السوري .
مقبول مرفوض
0
2019/10/12 - 05:14
8 | كريم
الحقيقة
ومتى كانت للجامعة العربية الشجاعة والقدرة على تنفيذ قراراتها؟والقضية الفلسطينية خير مثال. هذه الجامعة لم تنطق بأي كلمة حتى ولا من باب رفع الحرج عندما تدخل الأمريكيون والروس في سوريا وألقوا قنابلهم فوق رؤوس السكان،وأين كانت الجامعة لما تدخل آل سعود والإمارات باليمن.هذه الجامعة تثير فينا الإشمئزاز ولاتعبر عن رأي الشعوب.
مقبول مرفوض
0
2019/10/12 - 06:46
9 | مغربي
سياسة الأمر الواقع
على المغرب أن يحذو حذو تركيا في القضاء على الانفصاليين باجتياح عسكري لاستئصال هؤلاء الشرذمة كما تفعل تركيا ضد الانفصاليين الأكراد هذا من جهة ومن جهة أخرى عليه أن ينسحب من تلك المهزلة المسماة (الجامعة العربية )
مقبول مرفوض
1
2019/10/12 - 07:19
10 | مراقب
الفشل
الجامعة العربية هي فكرة فاشلة ومؤسسة فاشلة لها مقر في دولة فاشلة ويديرها انسان فاشل تحت وصاية حكام فاشلون ولايصدق كلامهم إلا الفاشلون
مقبول مرفوض
1
2019/10/12 - 07:26
11 | Mjid
هل أنا أسد أم ذيل كلب
السلام عليكم اريد ان أوضح ان المغرب كان دائما له سيادة في الرأي والتعقل والحكمة وكان اسدا امام كل كلب أراد ان يعبث به أولهما الإمارات والسعودية وكما تعودنا نحن المغاربة لا نرضى بالذل والهوان قاصدا لهما بكل جرأة وبسالة وأما فيما يتعلق بتركيا فإنها مفخرة للأمم الاسلامية والكل يعلم ذلك ومعها الحق في الحفاظ على سلامة وطنها وشعبها وشعوب باقي الدول أين هي هذه الجامعة العريبية وليست العربية حين مزقت سوريا بالأيادي الأجنبية الروسية والاميركية والايرانية... أين هم من دبح أهل اليمن وليبيا على أيدي البيترودولار لا نريد مغربنا ان يكون ذيل الكلاب .
مقبول مرفوض
0
2019/10/12 - 08:27
12 | موح ولد موحا
...
قريبا الانتخابات الرئاسية في الجزائر , لو تعهد احد المترشحين في حملنه الانتخابية للشعب الجزائري انه عند فوزه في سياسته الخاريجية على الخروج من الجامعية العربية مباشرة و التوقف عن الاجتماع في مهرجانتها مع المهرجين العرب ..سيفوز بدون شك ..لان السيل بلغ الزبى مع هذه القوم .
مقبول مرفوض
0
2019/10/13 - 02:54
13 | زهرة الريف
كلا التعليقين فوق على صواب????????????فعلا لماذا عبراءيل العراقيل تطيل بمكيالين صم بكم أمام التدخل الروسي و الايراني و قامت الدنيا و لم تقعد أمام التدخل التركي مليون علامة استفهام و تعجب!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/10/13 - 03:13
14 | زهرة الريف
!!!!!!!!!!!!!
برافو للتعليقين فعلا لماذا عبراءيل العراقيل صم بكم أمام التدخل الروسي و الايراني و تقوم الدنيا و لا تقعد أمام التدخل التركي لماذا يا عبراءيل تكيلين بمكيالين!!!!!!!؟؟؟ مليون علامة تعجب
مقبول مرفوض
0
2019/10/13 - 03:17
15 | محمد الهادي بن طوبال
تركيا والسعودية حرب اديولوجية
المغرب التابع ان صففت السعودية صفق وان بكت بكى وان قالت ردد ما تقول متى كان للمملكة رأي بل كل ماقيل من جانب الساسة المغاربة هو ماقاله صاحب الدولار فقد اجتمع الجياع على موائد اللئام وما تفعله تركيا الإخونجية داخل في اطار النمل ياكل النمل والباقي يهمل اكراد سوريا خانو بلدهم فحق عليهم العذاب وهذه نتيجة الخيانة
مقبول مرفوض
0
2019/10/13 - 03:18
16 | Mag
تركيا
تركيا لا تهتم بجامعة العربان ، تركيا دولة قوية فهي لديها ثاني أقوى جيش في الناتو بعد الولايات المتحدة. العربان دمروا دولهم بأنفسهم والآن يتباكون على دخول الجيش التركي حتى يحمي دولته من إنشاء كيان جديد اسمه كردستان في سوريا برعاية الغرب وبعض العربان (السعودية والإمارات.. إلخ).
مقبول مرفوض
0
2019/10/13 - 05:46
17 | عبد العزيز
لا لإبادة شعب
ارى الإخوان المفلسين كلهم فرحين لهذا التقتيل الذي يتعرض له الشعب السوري من طرف دولة تدعي الإسلام نعم يتعرضون للابادة ونهب نفطهم من الدولة الارهابية التي تسعى للقضاء على جميع الدول الإسلامية لتعيد مجد الخلافة على أنقاض جثث الابرياء.. لا تفرحوا ولا تصفقوا لهذه الجريمة لان الله تعالى حرم الظلم على نفسه وجعله حراما على العباد... وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون... صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
0
2019/10/13 - 10:10
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة