الرئيسية | دولية | الحريري يرضخ لغضب الشارع اللبناني: تخفيض رواتب الوزراء والبرلمانيين إلى النصف ولا ضرائب جديدة

الحريري يرضخ لغضب الشارع اللبناني: تخفيض رواتب الوزراء والبرلمانيين إلى النصف ولا ضرائب جديدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحريري يرضخ لغضب الشارع اللبناني: تخفيض رواتب الوزراء والبرلمانيين إلى النصف ولا ضرائب جديدة
 

أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، اليوم الإثنين، إقرار مجلس الوزراء للاجراءات الاصلاحية التي اقترحها على شركائه إضافة إلى ميزانية العام 2020، وذلك بعد خمسة أيام من تظاهرات شعبية على تردي الوضعين الاقتصادي والمعيشي بالبلاد.

وقال الحريري، في كلمة له عقب انتهاء جلسة لمجلس الوزراء برئاسة ميشال عون، إن "الميزانية لا تتضمن أي ضرائب جديدة أو إضافية، وبمساهمة من القطاع المصرفي"، مشددا أن "ورقة الإصلاحات انقلاب اقتصادي في لبنان".

وأردف قائلا إن " الحراك الشعبي هز كل الأحزاب وكسر كل الحواجز، وألغى الهويات الطائفية وهو أكبر مكسب وطني، وليكون ذلك بداية لنهاية النظام الطائفي في لبنان ".

وأضاف أن "هذه القرارات ربما لا تحقق مطالبكم، لكنها تحقق ما أطالب به أنا منذ سنتين، وهي الطريق لتحقيق ما تطالبون به، وهي ليست للمقايضة".وتابع "لا أطلب منكم أن تتوقفوا عن التظاهر، لأنه حقكم، ولن نسمح لأحد بأن يهددكم، وواجب الدولة أن تحميكم وتحمي مطالبكم وتدافع عنكم".

وعن مطلب إجراء الانتخابات، قال سعد الحريري "إذا كانت الانتخابات النيابية الجديدة هي مطلبكم، فأنا معكم".

وأكد أنه "سيتم "إقرار قانون الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قبل نهاية هذا العام".

وتضمنت الميزانية الجديدة ، بالأساس، عجز 0.6 في المائة ، من دون أي ضرائب إضافية على المواطنين، إضافة إلى إقرار خفض 50 في المائة من رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين، وخفض ميزانيات مجلس الإنماء والإعمار وصندوق المهجرين ومجلس الجنوب ب 70 في المائة.

ومن بين القرارات الإصلاحية تلك المتعلقة ب "إقرار ضمان الشيخوخة قبل آخر السنة الجارية، و20 مليار ليرة لبرنامج دعم الأسر الأكثر فقرا ".

كما تتضمن هذه الإجراءات "إلغاء وزارة الإعلام وعدد من المؤسسات غير المهمة ودمج بعض المؤسسات ببعضها".

ويشهد لبنان منذ مساء الخميس، تظاهرات غاضبة في عدة نقاط ببيروت ومدن عدة، عقب إعلان الحكومة تضمين ضرائب جديدة في موازنة العام القادم، تطال قطاع الاتصالات المجانية عبر الهاتف الخلوي، وغيره، بهدف توفير إيرادات جديدة لخزينة الدولة.

ويعاني لبنان، الذي يقدر دينه بأكثر من 86 مليار دولار، أي أكثر من 150 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، من نقص في تأمين الخدمات الرئيسية وترهل بنياته التحتية.

كما يواجه الاقتصاد اللبناني تحديات اقتصادية، تتمثل في ارتباك سوق الصرف المحلية، وتذبذب وفرة الدولار، وارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء .

 

 

 

مجموع المشاهدات: 7887 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | Hassan
من المستحيلات
في احلامك....لا تنتظر ذلك من عباد الدرهم و الدينار ...
مقبول مرفوض
3
2019/10/21 - 05:55
2 | سعيد
الدولة بتقنياتها من مقدمين. شيوخ قبائل. حراس الارصفة. نوادل المقاهي. سلطات الامن تتمكن رصد نبض الشعب.و قبل اتخاد اي قرار يتم الاستناذا الى اجهزة تتدارس تقارير التقنيات السالفة في ما سبق كانت الدولة تخشى من مدن الشمال وبعض المناطق في الجنوب الشرقي وتم اسكاتهم في السجن اما باقي المدن فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون سيتم الزيادة في البوتان و السكر وسيتم الاحتفاض برواتب الوزراء والبرلمانيين وستبقى الامور على حالها
مقبول مرفوض
4
2019/10/21 - 06:11
3 | Moh
اين الشجاعة ؟
وهل للسيد العثماني الشجاعة الكافية بتخفيض رواتب الوزراء والبرلمانيين وحذف معشات تقاعدهم ؟ هيهات هيهات ....
مقبول مرفوض
5
2019/10/21 - 07:14
4 |
مغرب تيعطيهم معاش حتي علي فشلهم لانهم هم تيعطيو الي دولة ميزانية ضخمة من ظهر شعب وهدا بدليل مثل كهرباء وماء مثل صغير من حرر تسعيرة هم ومن يضحك علي شعب هم كلهم ومغرب بعيد كل بعد علي اسم دولة انها فيرمة واصبحنا نعيش مع :التاجر وزبون هو يعطي وياخد بضعف ما اعطي هدا مند 1945الي يومنا هدا
مقبول مرفوض
3
2019/10/21 - 07:20
5 | ريم
المغرب ديما لفوق
انت قلت اجبر اللبنانيون الحكومة يعني ماشي نقصو من راسهم واش العثماني غينقص وهو داخل للحكومة باش يستافد من الريع المغاربة هما الي فايدهم يجبروه على تقليص الاجور
مقبول مرفوض
3
2019/10/21 - 07:44
6 |
اتدرون ان هذه هي حقيقة الديموقراطية الوجه السياسي للرأسمالية التي عنوانها الاكبر تكديس الثروة وتضخيمها عند اصحاب رؤوس الاموال على حساب تفقير الشعب وامتصاص الفتات الذي يجعله باقيا على وجه الحياة،هذه سياسة معظم الدول العربية،ويوهمون الجماهير بانها تحكم نفسها بنفسها،افيقوا أيها الناس، واقرؤوا تاريخكم لتعرفوا حاضرمم
مقبول مرفوض
1
2019/10/21 - 08:44
7 | بريد
هههه قولوها للسي العتماني اللي باغي يزيد في البوطة
مقبول مرفوض
1
2019/10/21 - 12:08
8 | MUSTAPHA
شعب واع
المغرب ينقصه شعب واع عندما يستيقض من سباته ولا يعبد 200 درهم حينها ستخاف الصلطة من الشعب
مقبول مرفوض
0
2019/10/21 - 12:25
9 | مدوخ
حمودة!
لا احد في الحكومة الحالية ولا السابقات يخول لها الأمر والصلاحية في رفع أو تخفيض رواتب خدام الدولة الا ملك المغرب لانه هو من ينصب ومن يزيح ومن يعطي ومن يمنع ومن يأمر ومن يحكم ومن ينفذ و من ..، واذا المغاربة أرادوا تنفيذ قانون تخفيض اجور خدام الدولة فعليهم برفع الراية عالية حتى يراها ملك المغرب.
مقبول مرفوض
0
2019/10/21 - 12:27
10 | متتبعة
لله الامر..
مقبول مرفوض
1
2019/10/21 - 12:41
11 | عبد الله
الحريري ينقص نصف الرواتب العليا
متى سيتشجع العثماني لينقص هو الآخر للوزراء وللبرلمانيين و لمدراء المؤسسات العمومية
مقبول مرفوض
1
2019/10/21 - 01:18
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة