الرئيسية | دولية | ها الناس لي باغيين يحاربوا الفساد: أوكرانيا تخصص مكافأة مالية مهمة لكل من يبلغ عن المفسدين

ها الناس لي باغيين يحاربوا الفساد: أوكرانيا تخصص مكافأة مالية مهمة لكل من يبلغ عن المفسدين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ها الناس لي باغيين يحاربوا الفساد: أوكرانيا تخصص مكافأة مالية مهمة لكل من يبلغ عن المفسدين
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة 

في خطوة تروم محاربة الفساد، وقع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على قانون يقضي بدفع مكافأة مالية لمن يبلغ السلطات عن ارتكاب جرائم تتعلق بالفساد وتلقي الرشاوى، قيمتها 10% من المبالغ المصادرة.

وأشار بيان للرئاسة الأوكرانية، أوردته قناة "روسيا اليوم" الفضائية مساء أمس الأربعاء، أن هذا القرار من شأنه ان يشكل آلية جديدة، الغرض منها التصدي ومنع الفساد في البلاد انطلاقا من معايير النزاهة الدولية، موضحا أن هذا القانون سيحدد الوضع القانوني للمبلغين، في إشارة إلى الأشخاص الذين قدموا بلاغات بوقوع جرائم فساد أو جرائم متعلقة بالفساد، علاوة أنه يحدد أيضا الحقوق والضمانات وآليات الحماية لهؤلاء الأشخاص والأشخاص المتساويين معهم. 

وينص القانون الجديد على أن الحق في الحصول على المكافأة يعود إلى كل مواطن بلغ الهيئات المعنية عن ارتكاب جريمة فساد يتجاوز الضرر المادي الناجم عنها الملحق بالدولة 5 آلاف أضعاف أو أكثر من ذلك تكاليف المعيشة في البلاد، أي حوالي 9.6 مليون هريفن أو قرابة 387 ألف دولار.

إلى ذلك، فقد صادق 252 برلمانيا أوكرانيا على هذا القانون الجديد بتأييد، في وقت يبلغ الحد الأدنى للأصوات المطلوبة من أجل تمريره 226 صوتا، حيث من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ بداية يناير 2020.

 

ويتماشى هذا القانون مع مطالب صندوق النقد الدولي للسلطات الأوكرانية بتعزيز الإصلاحات الهيكلية في البلاد، والتي تنطوي على مكافحة الفساد.

مجموع المشاهدات: 904 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع