الرئيسية | دولية | "البوليساريو" تتلقى ضربة موجعة من داخل أحد معاقلها الكبرى

"البوليساريو" تتلقى ضربة موجعة من داخل أحد معاقلها الكبرى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"البوليساريو" تتلقى ضربة موجعة من داخل أحد معاقلها الكبرى
 

أدان مانويل لازرتورا رودريغيز رئيس " هيئة المدافع عن الشعب " في إقليم الباسك الذي يتمتع بنظام الحكم الذاتي أمس الثلاثاء بفيتوريا غاستيز ( شمال إسبانيا ) الجرائم البشعة والفظاعات الخطيرة التي ترتكبها جبهة البوليساريو في حق السكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف .

وقال لازروتا رودريغيز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش اللقاء الذي عقده مع وفد من المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية للمملكة إن هيئة المدافع عن الشعب " ستدرس الملف الذي قدم لها من طرف الداهي أكاي رئيس " جمعية المفقودين لدى البوليساريو " حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وحالات التعذيب والاحتفاء القسري التي ارتكبتها البوليساريو في مخيمات تندوف وبحث كل الإمكانيات المتاحة لتدخل مؤسستنا في هذا الملف " على اعتبار أن مهمتها الرئيسية هي حماية حقوق الإنسان والدفاع عنها .

وأشاد لازروتا رودريغيز بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل للنزاع المفتعل في الصحراء مؤكدا أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة بإمكانه أن يساهم بشكل كبير في تسوية هذه القضية .

وبعد أن سلط الضوء على التجربة الناجحة لإقليم الباسك كمنطقة تتمتع بنظام الحكم الذاتي في ظل المملكة الإسبانية أكد رئيس هيئة " المدافع عن الشعب " أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب والذي أشاد به المنتظم الدولي من شأنه أن يشكل حلا ناجحا للنزاع المفتعل حول الصحراء .

وكان وفد من المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية للمملكة يضم على الخصوص الداهي أكاي رئيس " جمعية المفقودين لدى البوليساريو " وياسين جميعة عضوة الجمعية وإحدى ضحايا البوليساريو بالإضافة إلى محمد المختار ولد عليا وهو ضحية آخر وعضو " جمعية ذاكرة وعدالة " قد قدم خلال هذا اللقاء مع رئيس " هيئة المدافع عن الشعب " بإقليم الباسك عروضا ركزت على إبراز الفظاعات التي تعرض لها المحتجزون في مخيمات تندوف وحالات الاختفاء القسري والتعذيب والقهر التي مارسها في حقهم جلادو البوليساريو.

 

شاهد أيضا:

 



وسلط المتدخلون خلال هذا اللقاء وكلهم ضحايا الممارسات القمعية وانتهاكات حقوق الإنسان على أيدي مسؤولي وقادة البوليساريو الضوء على مجموعة من الصور التي توثق لأساليب التعذيب الممنهج والوحشي الذي مارسه أفراد هذه العصابة في حق العديد من الضحايا الأبرياء حيث تعرضوا في سجون البوليساريو لأبشع أنواع التعذيب والقهر وعانوا من ممارسات تفقد الإنسان آدميته وكرامته .

وكشف أعضاء الوفد الذي عقد لقاءات مماثلة مع مسؤولين محليين وجهويين بإقليم الباسك عن صور وبيانات حول مختلف أشكال التعذيب وآثاره على أجساد الضحايا والمفقودين في سجون البوليساريو ومنهم إضافة إلى المعتقلين الصحراويين في سجون تندوف مجموعة من الإسبان والموريتانيين وكذا العديد من الصيادين من جزر الكناري مشيرين بالأسماء إلى جلادي البوليساريو الذين مارسوا في حقهم هذه الانتهاكات .

مجموع المشاهدات: 24472 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عبد الله محمد
لماذا المغرب لم يرسل اعضاء مجلس الكوركاس والمنتخبون الصحراويون باستمرار للدول التي ما زالت تقيم علاقات دبلوماسية مع الجبهة لكي يطلعوهم علي اصل هذا المشكل وكيف بدء وكيف تطور ويطلعونهم علي الوثائق التي تثبت مغربية الصحراء ومقاربة المغرب لحل هذا المشكل . وأظن بان جميع الدول التي ما زالت علي علاقة بالجبهة مستعدة الان لتغيير موقفها فقط يجب ان تتحرك وزارة الخارجية المغربية وترسل أهل الصحراء لهذه الدول وسترون بإذن الله كيف هذه الدول ستغير موقفها في اقرب الآجال
مقبول مرفوض
2
2019/11/20 - 05:18
2 |
انظر فقط الى الصورة وسترى الجيش الذي يهدد بشن الحرب على المغرب بدون تعليق
مقبول مرفوض
0
2019/11/20 - 09:45
3 | Laghdaf
شكون هاد مانويل لازرتورا رودريغيز
حكومة إقليم الباسك من أشد الداعمين للبوليساريو, ومن سابع المستحيلات أن تقف الى جانب المغرب, وهي التي أرسلت خبراء قبل سنوات الى الصحراء وإكتشاف مقابر جماعية, إذا كان غير هذا نريد معرفة من هو مانويل لازرتورا رودريغيز الذي تتحدثون عنه, وما هو منصبه في حكومة إقليم الباسك أم أنه مجرد نكرة إستفاد من أموال المغاربة ليمثل دور الحليف.
مقبول مرفوض
0
2019/11/20 - 10:31
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة