الرئيسية | دولية | وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك

وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك
 

أعلن التلفزيون المصري الرسمي، اليوم الثلاثاء، وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، عن سن ناهز 92 عاما، بعد تدهور حالته الصحية.

وأكدت أسرة مبارك خبر وفاته، مشيرة إلى أنه سيتم تشييع جثمانه بمسجد المشير طنطاوي شرق القاهرة.

ونعت رئاسة الجمهورية، "ببالغ الحزن الرئيس الأسبق السيد محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب اكتوبر المجيدة، حيث تولى قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية".

وكان مبارك يرقد في العناية المركزة بأحد المستشفيات العسكرية بالقاهرة، وتدهورت حالته الصحية فجر اليوم وأبلغ الأطباء الأسرة أن حالته حرجة جدا بعد توقف أغلب أجهزة الجسم الحيوية عن العمل، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

ولد محمد حسني السيد مبارك، بقرية كفر المصيلحة، بمحافظة المنوفية سنة 1928، وهو الرئيس الرابع لمصر، وتولى السلطة في 14 أكتوبر 1981 خلفا للرئيس محمد أنور السادات، وظل في الحكم حتى 11 فبراير 2011 عندما تنحى تحت ضغوط شعبية وسلم السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

تخرج مبارك من الكلية الحربية عام 1950 وتدرج في صفوف القوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائدا للقوات الجوية في أبريل 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

وفي عام 1975 اختاره السادات نائبا لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 تولى مبارك رئاسة مصر بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999، ثم فاز في أول انتخابات رئاسية تعددية عام 2005.

وطيلة فترة حكمه، تبنى مبارك سياسة خارجية معتدلة، اتسمت بشكل عام بكونها سلمية، وظل حليفا قويا للولايات المتحدة، مما جعله وسيطا مهما في عملية السلام العربية الإسرائيلية.

كما كان مهندسا لعودة مصر إلى الصف العربي في ثمانينيات القرن المنصرم بعد نحو عقد من العزلة، بسبب توقيعها اتفاقية السلام عام 1979 مع إسرائيل.

لكنه واجه بالمقابل، مصاعب داخلية مرتبطة بالخصوص بالإصلاحات السياسية التي بدأ تنفيذها في السنوات الأخيرة من حكمه، وما أشيع عن نيته توريث السلطة لنجله جمال، فضلا عن تردي الأوضاع الاجتماعية والتي لعبت دورا كبيرا في إنهاء حكمه.

ورغم أن السياسة الاقتصادية التي نهجتها الحكومات المتعاقبة إبان فترة حكمه لم تنجح في حل معضلات مثل البطالة والتضخم المتفاقم والتنامي السكاني السريع، إلا أنها عرفت تنفيذ مشاريع كبرى مثل مترو الأنفاق ومشروع "توشكى" السكني وبناء مدن جديدة وإنشاء طرق حديثة.

وقبل تنحيه عن الحكم، أجرى مبارك سنة 2010 عملية جراحية في مستشفى "هايدلبرج" الجامعي بألمانيا وغاب عن البلاد حينها لقرابة شهر أسند فيها السلطات بموجب الدستور لرئيس الوزراء أحمد نظيف.

وفي العام ذاته، أجريت انتخابات مجلس الشعب ونالت نتائجها اعتراض كثير من المهتمين بالسياسة والشأن العام. ومنذ ذلك الحين تعالت هتافات التغيير، وظهرت دعوات كثيرة للنزول للميادين العامة في 25 يناير 2011 ، حيث شهدت الشوارع والميادين تجمعات ضخمة رفعت مطالب انتهت بالدعوة لرحيل مبارك وهو ما تم فعلا في 11 فبراير 2011.

وخضع مبارك منذ ذلك التاريخ لأول محاكمة عرفت إعلاميا بـ"محاكمة القرن"، حوكم فيها على مدار 4 سنوات وانتهت المحاكمات بإخلاء سبيله.

مجموع المشاهدات: 16536 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 |
والان قد حصحص الحق كم من مظلوم في انتظاره أمام العدالة الإلهية هؤلاء سلالة الفراعنة كانوا يظنون انهم لابثين فيها ابدا... سبحانك الحق لا إلاه إلا أنت
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 11:35
2 | مغربي غيور
اللهم اغقر له وارحمه..لما عرفت مصر الإحتجاجات في 2011، قرر الرئيس مبارك الإنسحاب فورا والتخلي عن الحكم حفاظا على مصر وحقنا للدماء..ولم يفعل مثل القذافي في ليبيا والمجرم فشار في سوريا والهالك صالح في اليمن الذين فضلوا قمع المحتجين العزل بجيوشهم وأسلحتهم الثقيلة..
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 11:44
3 | عبدو
لهذا اليوم اعدوا العدة
(( و قفوهم انهم مسؤولون)) . أيها الحكام. أيها الملوك. أيها الوزراء. لهذا اليوم أعدوا العدة .و اعدوا اجوبتكم أمام الله. (( كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته)). اخدموا شعوبكم حتى يذكزكم التاريخ بكل فخر و تكونوا مفخرة للأجيال القادمة. و الاجمل و الاحلى ان يضاء لكم في قبوركم بترحم الناس عليكم إلى يوم الدين كلما تذكروا اعمالكم و مواقفكم. 30 سنة من حكم هذا المجرم كلها استبداد و خيانة و ظلم و قمع . خان القدس وتواطاء مع الصهاينة و ضيق على المسلمين في غزة. و قاتل العراقيين في حرب الخليج و ختم حياته بشهادة زور و بهتان في حق الرجل الصالح و الحاكم الشريف محمد مورسي و شتان بين الرجلين. اللهم لا شماتة اللهم لا شماتة.
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 12:31
4 | عزوز
السويد
جميع الحكام العرب يموتون . الحمدالله علي نعمت الموت .قل دابا مريكا تجي عندك لقبر تحميك . ماذا تقولون امام الله
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 12:34
5 | Raito
بعد هذه الحياة...
سلام
ماذا أخذ معه مت كنوز و أموال و معادن نفيسة؟
أخذ معه ثوب أبيض يدعى كفن فقط؟؟
إيه عبرة لمن يريد أن يعتبر...
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 12:47
6 | Brahim
العفو
سبحان الله حلمت به البارح اني اسلم عليه
الله ارحمو
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 12:48
7 | رابح وجدة
رحم الله أسير الملك الحسن الثاني رحمه الله
القصاص في انتظار (من يعمل مثقال ذرة خيرا يراه ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه..
مقبول مرفوض
1
2020/02/25 - 03:46
8 | دنيا
كل نفس ذائقة الموت
يامن ظلم وسرق ونهب وابكى سياتي يوم تداس في التراب واعلم أن الظالم يعذب في القبر وفي جهنم لن تغني عنك اموالك و نفوذك ول سطوتك ول محسوبيتك الظلم ظلمات يوم القيامه ياعبد ياضعيف لمن الملك اليوم لله الواحد القهار
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 04:07
9 | نادر حبيب
وفاة انسان
مبارك إنسان توفي الكلمة الحلوة علي انسان رحل من الحياة احسن كتير من دعوة وحشة ان كان كويس ولا وحش حسابة عند الخالق مش عابر تقول كلمة حلوة بلاش تقول لا حلو ولا مر والرحمة والشفاعة لمبارك مع خالص التعزية للعائلة .
مقبول مرفوض
0
2020/02/25 - 04:38
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة